سياح في حوار مع المرشدة السياحية حنان الحافظي:


سياح في حوار مع المرشدة السياحية حنان الحافظي:



 

 بدأت هوايتي للسياحة منذ الصغر بجمع القطع النقدية القديمة.

 قطاع السياحة جاذب وواعد وادعوا الفتيات لاقتحام هذا المجال.

السياحة السعودية واعدة وغنية وبقيادة الهيئة ودعم الرؤية ستزدهر.

مشروع المنطقة التاريخية بينبع خلق مساحة ثقافية رائعة للأجيال.

 

حوار:آلاء مكي 

برعت الكثير من فتيات بلادي في مختلف المجالات وأظهرن كفاءة عالية في المجالات التي يعملن بها داخليا وخارجيا ، وهي نماذج مشرقة تعبر عن الكثير من نساء بلادي الناجحات في شتى المجالات .

وفي قطاع السياحة تحديدا بعد ان صرحت لهن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالولوج لهذا القطاع عبر شتى المهن ومنها الارشاد السياحي خلال العامين الماضيين، ظهرت أيضا العديد من النماذج المشرفة الناجحة والمبادرة في هذا المجال.

ومن محافظة ينبع حيث تمكنت عدد من الفتيات الحصول على رخصة الارشاد السياحي وكانت سانحة لنا لنلتقي بإحداهن ، لتكشف لنا عن رؤيتها وطموحها وقراءتها لهذا المجال ،فالتقينا بالأستاذة حنان عواد الحافظي المدربة والمرشدة لتأخذنا في سياحة عن تجربتها في هذا المجال فإلى مضابط الحوار.

 

* منذ متى بدأت هوايتك او ميولك لمجال السياحة ؟

منذ صغر سني كنت احب مشاهدة المباني الأثرية القديمة وخصوصاً المباني الخاصة بفترات حكم الاتراك بالمدينة المنورة و اعشق التاريخ و اقتني التحف التاريخية ولا يخلو منزلي من التحف القديمة التي أعشق جمعها والمحافظة عليها .

 

* ماهي الخطوات التي بدأتي بها للعمل في هذا؟

منذ بدأت محافظة ينبع بالاهتمام الفعلي بالتراث خصوصاً الاهتمام بالمنطقة التاريخية وهو مشروع ناجح للسياحة وجزء مهم لأنعاش الحركة السياحية الى محافظة ينبع.

وكنت متابعة  بشكل دقيق لتنفيذ أقرب دورة تعليميه ارشادية في مجال السياحة وبتوفيق الله انعقدت دورة تدريبيه لسياحة وقمت بالاشتراك بها

 

* كيف ترين العمل في قطاع السياحة؟

يتيح لنا اكتساب الخبرات من خلال التعامل مع مختلف فئات المجتمع واكتساب العديد من الخبرات بمن سبقنا بهذا المجال السياحي .

* ما رأيك بالسياحة السعودية والجهود المبذولة للنهوض بها؟

السياحة السعودية لها مستقبل واعد لما تتميز به من مقومات هائلة في شتى مجالات السياحة وانماطها المختلفة من ثقافات وحضارات انسانية وتراث وتاريخ ومقومات طبيعية، وبفضل الله ثم الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بقيادة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان ورؤيته الطموحة نتأمل خيرا ونحن في كل يوم سمع الجديد من الاكتشافات والافكار ، ايضا توجه الدولة ورؤية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد تبشر بمستقبل زاهر للسياحة السعودية .

 

* ماهي معوقات العمل السياحي بالنسبة للمرشدات ؟

لا يوجد معوقات بالعمل السياحي اذا توفر الاعداد والبرنامج الجيد المنظم، ويمكن لأي فتاة ان تعمل في أي مجال بكل طموح وعزم ولا يتعارض ابدا مع خصوصيتها ويمكنها العمل بكل حشمة وقوة .

 

*ماهي طموحاتك في السياحة؟

انشاء شركة خاصة بالسياحة لديها جميع الامكانيات التي تساعد الى ايصال المعلومات الصحيحة لمحبي السياحة في وطننا الغالي وذلك عبر تواجدهم في الاماكن السياحية وخصوصاً الاماكن التاريخية الموجودة في محافظة ينبع والمحافظات والمراكز القريبة منها والتي لا يعلم عنها الكثير من الشباب رغم اهتماماتهم .

 

* ماذا عن دعم هيئة السياحة بينبع؟

انا متفائلة خير بإذن الله بدعم هيئة السياحة بينبع وقد لمست ذلك من خلال استقبال مدير هيئة السياحة والتراث بينبع سامر العنيني وتشجيعه لي وهو دليل على تشجيعهم لكل من يسعى للدخول الى هذا المجال والعمل فيه.

 

*ماهي الدورات التي خضعتي لها لتطوير هوايتك؟

حضرت عدت دورات فندقيه واهمها الارشاد السياحي واهتم كثيرا بالمشاركة في مختلف الدورات الخاصة بالسياحة لتطوير مهاراتي وامكانياتي.

* ماهي الوسائل المساعدة للمرشد السياحي لتطوير مهاراته والتسويق لإمكانياته وعمله؟

المشاركة باي وسيله تعليميه تخص السياحة ومنها الدورات والمحاضرات وزيارة المهرجانات لاكتساب الخبرات ، والمطالعة في كتب التاريخ والثقافة ،،والاستفادة من الانترنت لزيادة المعارف والمعلومات العامة عن السياحة الداخلية والخارجية .

كيف يمكن رفع الوعي بأهمية السياحة في المجتمع للارتقاء بمستوى التعامل مع السياح والمواقع السياحية والاثرية؟

اصبحت الاسر حالياً اكثر نضجاً للسياحة واصبح المجتمع السعودي بالذات يرتاد مواقع السياحة للاطلاع واكتساب المعرفة ويمكن رفع الوعي من خلال برامج معينه كتنظيم الندوات المتخصصة  في السياحة  في اماكن مخصصه لتعريف بطريقة التعامل مع السياح وخدمتهم وارشادهم وهذا واجب على الجميع ورفع الوعي لدى العامة بأن السائح يسعى لهدف نبيل لاكتساب المعرفة  والتعرف على حضارتنا وتاريخنا والالمام التام بما يشاهده من اماكن سياحيه.

ونحتاج للمزيد من الجهود لتعريف الاجيال الجديدة بماضي الاجداد وتراثهم والحضارات الانسانية التي تتميز بها مملكتنا الحبيبة.

 

* هل ترين المجال جاذب لزميلاتك؟

ادعوا جميع الشباب والشابات للالتحاق بالدورات تدريبية الارشاد السياحي لاكتساب الخبرات وتنمية المواهب لدى الشباب ،فهو مجال واعد خاصة وان رؤية المملكة 2030  توليه القطاع السياحي اهتماما كبيرا ،ودورنا ان نتعرف أكثر على مقوماتنا السياحية التاريخية والثقافية والمواقع المتميزة لنرشد ضيوف البلاد والسياح اليها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>