معالم ينبع النخل السياحية والاثرية تبهر سائح العيد.


معالم ينبع النخل السياحية والاثرية تبهر سائح العيد.



ينبع النخل: حازم /طلال/
في الثالث من شهر شوال الجاري وفي صبيحة يوم الجمعة انطلقنا برفقة المرشد السياحي طلال بن طريف العلوني في جولة الى المعالم السياحية بيبنع النخل رغبة منه في تعريف احد سياح الداخل من مدينة الرياض بالمعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها محافظة ينبع.
والسائح محمد المحرز احد ابناء مدينة الرياض من هواة السفر والترحال وشغوف بالتعرف على ثقافات وتاريخ المدن والشعوب قال انني قصدت محافظة ينبع للتعرف على معالمها السياحية والاثرية والتعرف على تراثها وحرصت على ان تكون زيارتي برفقة مرشد سياحي ليطلعني على تلك المقومات السياحية بالمحافظة .

  

وينبع النخل احد مكونات محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة وهي من أشهر القرى في الجزيرة العربية حيث شهدت منذ آلاف السنين أحداث تاريخية حيث كانت مركزاً لتجارة الجزيرة العربية بحكم كثرة المزارع فيها والتي كانت هي عصب الحياة في العصر الماضي وكذلك غزارة ووفرة المياه فيها حيث كانت تحتوي على 360 عين ماء جارية ، وهي عبارة عن وادٍ تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غربا حتى مسافة 50 كم شرقا.

كانت قرى الدهناء تمتد من ساحل البحر الأحمر من ميناء الجار القديم حتى بداية قرى مدسوس وقرى المبارك شرقاً، وهي القرى التي تعتبر المحطة الرئيسية في طرق التجارة للشام ومصر قبل الإسلام ومن ثم طرق الحاج. لم يبق من هذه القرى سوى بعض المعالم القليلة جدا و سكان وادي ينبع النخل هم قبيلة الأشراف وقبيلة جهينة وقبيلة حرب.

انطلقت الرحلة في السادسة والنصف صباحا متوجهين الى ينبع النخل وفي الطريق استعرض العلوني في لمحة سياحية شيئا من معالم وتاريخ ينبع النخل ، وبدأت اولى محطاتنا لقرية الفجة تلك المنطقة التاريخية القديمة والتي قد يصل عمرها لأكثر من مائة عام ، والتي كانت عامرة بأهلها وزرعها وعيونها.

  
وتتميز “الفجة” بأنها منطقة زراعية كانت تذخر بالزراعة التي هي مهنة أهلها قبل اكثر من ثمانين عام تقريبا وبعد ان جفت عينها بدأ السكان للانتقال  منها نظرا لنضوب عينها وتوقف المياه التي كانت تسقي الزرع والبشر .
وقرية الفجة بها مسجدين تقام فيه الصلوات وقد تم ترميم احدهما وافتتح في رمضان الماضي، وقد بدت الحياة تعود بعد ان عادت عينها وبدأ أهالي القرية بالعودة للمزارع واحياءها مرة اخرى بزراعة عدد من المنتجات واهمها النخل والحنة والملوخية وغيرها.

قلعة السويق
ايضا تم زيارة قلعة السويق وهي قلعة فريدة البناء والهندسة تقع على هضبة مرتفعة كان سور السويق ينتهي عندها ،و تتكون القلعة من شكل خماسي الاضلاع .

      
تتساوى بثلاث اضلاع طول كل منها 18م واثنان الاول 23م والاخر 15م ولها مدخل واحد يؤدي الى دهليز مستطيل يحيط بجميع الجداران الخارجية من الداخل ترتفع الجداران قرابة 3- 4 م وأُحيطتْ الجدران الخارجية بفتحات متاريس لرمي السهام والبارود موزعة بشكل مخطط له بعناية فائقة كذلك احيطت الجدران الداخلية ببروزات لوقوف المدافعين عليها و تم هدم القلعة من قبل جيش طوسون باشا في شهر ذو القعدة عام 1226ه .
سوق السويق
وتضمنت الزيارة سوق السويق التاريخي والذي مازال هذا السوق موجود في مكانه القديم سوق له شهرة كبيرة على مر الأزمان .حيث كان يخضع لأنظمة رقابية تعتمد على سلامة البيع والشراء لكل وارد للسوق وصادر ومشهور بسوق يوم الاثنين كما هو حال اسواق الحجاز تسمى بأسماء ايام الاسبوع ، تجلب له البضائع مثل السمن والعسل والحيوانات الابل والاغنام من جميع المناطق المحيطة ويبدا السوق من بعد صلاة عصر يوم الاحد حتى قبيل المغرب ومن بعد صلاة فجر يوم الاثنين الى مساءه .


بعد ذلك توجهنا لعين عجلان للوقوف على تلك العين والمزارع التي تسقيها خاصة وان هذه العين جفت قرابة الخمس وعشرين عاما وعادت قبل ثلاثة سنوات وعادت معها الحياة للكثير من المزارع.

سوق الجابرية
ويعتبر سوق الجابرية ايضا احد اهم الاسواق القديمة بينبع النخل وكان من محطات الحجاج القادمين من الشام وكان التجار في السوق يتبادلون السلع حيث كان به السمن والعسل والتمر ،وكان يوم الجمعة هو اليوم المخصص للبيع فيه .

ينبع النخل مدينة حالمة هادئة ليلا وومتعة نهارا وانت تتنقل بين عيونها ومزارعها ومعالمها ، ويتوقع لها مستقبلا زاهرا في قطاع السياحة لما تتميز به من مقومات سياحية طبيعية فريدة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>