محمية أرز الشوف بجبال لبنان .. محمية حيوية


محمية أرز الشوف بجبال لبنان .. محمية حيوية



بيروت:جمال السعدي/

تتنوع الحياة البرية في لبنان ، وتشتهر بطبيعتها الساحرة وخضرتها اليانعة وأجوائها الماتعة ، مابين سواحل و سهول و وديان وجبال وأنهار و مستنقعات، و كذلك اشتهرت بهوائها العليل الذي فيه شفاء للعديد من الأمراض لنقاء الهواء في بيئة الجبال خاصة.
ومع تعرض النباتات الطبيعية في لبنان للتهديد نتيجة الاستخدام المفرط للأخشاب وتآكل التربة ، مع التوسع الحضري والتمدد العمراني ، و الممارسات السيئة نتيجة الإفراط بالرعي و الحطيب و النشاط السياحي الذي لا يراعي أسس المحافظة على مكونات الطبيعة والبيئة ، عدا عن تأثير سنين الحرب على أرز لبنان بشكل خاص و الذي يعتبر الرمز الوطني له.

  
ينمو شجر الأرز في سلسلة جبال لبنان، وقد تم حصاد هذه الأشجار بشكل كبير على مر السنين بسبب قيمة هذه الأخشاب الثمينة، كما أشجار الصنوبر و البلوط والتنوب والزان والسرو والعرعر الذي ينمو في المناطق الجبلية .

وللمحافظة على هذه الثروة الطبيعية والحفاظ على جمال جبال لبنان وبيئتها النقية أعلنت محمية أرز الشوف الطبيعية سنة ١٩٩٦ م ضمن العديد من المحميات الطبيعية في لبنان ، و تعتبر محمية أرز الشوف أكبر محمية طبيعية (محمية محيط حيوي) في الشرق الأوسط و تشرف عليها وزارة البيئة اللبنانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، و تشكل نسبة ٥٪؜ من مساحة لبنان
تمثل محمية أرز الشوف أهم محمية حيوية للطيور المهاجرة المألوفة و النادرة لأنها تقع على طريق هجرة الطيور العابرة للقارات، كما تعد موقعاً ملائماً لحماية الثدييات الكبيرة مثل الوشق . و تشكل المحمية 80% من المناطق المحمية في لبنان بمساحة 550 كلم بطول 50 كلم وعرض 11 كلم، على ارتفاع ما بين 1200 م و1984 م. يقع 70% منها في منطقة الشوف و تشرف على وادي البقاع.
تتكون محمية الشوف من ثلاث غابات من الأرز (معاصر الشوف والباروك وعين زحلتا- بمهرين)
تمارس في محمية أرز الشوف العديد من الهوايات و الأنشطة السياحية البيئية كالمشي وركوب الدراجات وسط مسارات محددة للحفاظ على البيئة وعدم التعدي أو الإضرار بالغطاء النباتي
ايضا يمكن مراقبة الطيور، ومشاهدة الحيوانات البرية ،ومراقبة النجوم وتسلق الجبال، مع توفر بيوت الضيافة التي تقدم الأطباق الشعبية التقليدية .

   
توصي إدارة المحمية روادها بقاعدة ملخصها:
“لا تأخذ سوى الذكرى ولا تخلِّف سوى آثار أقدامك ” .
كما توصي مرتاديها بارتداء حذاء مخصص للمشي أو التسلق و مرافقة دليل ميداني وآله تصوير للمشاهد الرائعة ومنظار وعصا للمشي مع مطرة ماء وسترة صوفية لشدة البرد .
ومن أهم منتجات المنطقة عسل الأرز الطبيعي .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>