مشاهد سياحية من كوسوفا.. رحلة الطبيعة الساحرة


مشاهد سياحية من كوسوفا.. رحلة الطبيعة الساحرة



كوسوفا:د.عبد العزيز قاسم/
دعوني اصطحبكم معي في رحلتي التي لاتنسى لبريزرن تلك المدينة التاريخية الرائعة والتي تقع في إقليم كوسوفو جنوب صربيا و هي العاصمة الإدارية لبلدية بريزرني، التي يقدر عدد سكانها بنحو 221 ألف نسمة تقريبا ، وتقع المدينة على سفوح جبال السار في الجزء الجنوبي من كوسوفو بالقرب من الحدود مع ألبانيا وجزء من جمهورية مقدونيا.
ولعلي هنا اتحدث عن رحلتي الى حيث الطبيعة والمناظر الخلابة .
ما زلت في مدينة بريزيرن في كوسوفا.. في ذلك اليوم يوم الجمعة الواحد والعشرين من يونيو الحالي صلينا الجمعة في مسجد سنان باشا وعمره ٥٠٠ عام تقريبا ، وشربت للمرة الثالثة من منبع العشاق، – عل وعسى تصيبني نبوءتها بالزواج- ثم انطلقنا لجبال فهالا على حدود مقدونيا.. والتي بها منتجع سياحي ساحر جد .. و لم نشعر بطول الطريق لجماله..
طوال الطريقتجد الجبال ساحرة فعلا.. وسكانها بوسنويون مسلمون وملتزمون.. ويواجهون شيئا من مشاعر “الكره” من أهل كوسوفا الألبان لأنهم وقفوا مع الصرب ايام الحرب..


بالطريق لمنبع النهر في أعلى الجبال .. توقفنا عند صنابير المياه الجبلية العذبة استمتعنا للحظات بمناظر الطبيعة وتدفق المياه من الصنابير، وجدنا قرويين يعدون احدى الأكلات الشعبية الكوسوفية الشهيرة القديمة و التي تطهى على الجمر..
أوقفنا السيارة ومضينا مشيا على الأقدام في جو خلاب مشمس نحو منابع النهر في أعلى الجبال..
وبعد عودتنا مررنا على قرية الأيتام لرجل ألباني قام بتربية حوالي٥٠٠٠ يتيم من ضحايا الحرب.. ونجح في تزويج كثير منهم.. و باتوا ينفقون على محله.. دعونا له وشربنا شيئا من عصير التوت الطبيعي والذي لم اشرب بحياتي في لذته وروعته من قبل ..

ختمنا الجولة في مطعم فاخر دعاني له مفتي كوسوفا العام الماضي.. وطلبت السلمون المشوي.. واكرمنا صاحب المطعم بسلطة فواكه بآيسكريم والتهمتها كاملة ونسيت الحمية والريجيم.. وشكرني جدا على كتابي عن كوسوفا..
ومن اللحظات الجميلة في هذا اليوم الرائع بذلك المطعم ، نزلنا وصلينا المغرب والعشاء في مسجدين تاريخيين.
و ختمنا ليلتنا بتلبية دعوة الشيخ محي الدين بالحلويات و القهوة ..
خلاصة /
كوسوفو مدينة جديرة بأن توضع على خارطة السياحة واستقطاب السياح


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>