مسلم العنيني: ساهمنا في توثيق اكثر من 500 نقش يعود للعصور الاسلامية المبكرة.


سياح في حور مع "ابن العيص" فتى المغامرات والنقوش.

مسلم العنيني: ساهمنا في توثيق اكثر من 500 نقش يعود للعصور الاسلامية المبكرة.



 

*مسلم العنيني: بدأ ميولي للسياحة  منذ نعومة اظافري ولمرافقتي للوالد عندما كان مشرفا للاثار.

*العيص غنية بالكثير من مقومات السياحة وتحتاج لإبرازها والتخطيط السليم لاستثمارها.

* ساهمنا في توثيق اكثر من 500 نقش يعود للعصور الاسلامية المبكرة.

حوار:حازم

شغوف لاكتشاف الاثار ،لا تعطله عقبات أو وعورة الطرقات، بسيارته الجيب يقطع الفيافي والقفار ويعتلي الحمم البركانية لإبراز كل جديد .

بالطبع هي من العناصر المهمة لتكوين شخصية المرشد السياحي ليكون مطلعا ومثقفا وملما بما حوله من مقومات سياحية في شتى انماط السياحة.

في هذه المساحة نحاول التعرف على شخصية ابن العيص الاستاذ مسلم بن عواد العنيني المرشد السياحي والمهتم بالنقوش وترجمتها وممثل الجمعة السعودية للثقافة والفنون بالمحافظة.

في البدء حدثنا عن بدايات ميولك نحو السياحة ؟

بدا ميولي للسياحة منذ نعومة اظافري حيث كنت مرافق لوالدي حفظه الله عندما كان مشرفاً للآثار من قبل وزارة المعارف حين كانت الاثار تحت مظلتها وكنت مرافق له في أغلب  جولاته مع زوار وضيوف المنطقة وهذا ما خلق بداخلي حب السياحة واكتشاف الاثار  .

س 2/ ما الذي عزز اهتمامك بالآثار واستكشافها؟

دائما بدايات الهواية والميول تخلق الشغف والحب في الانسان فيسعى لاكتشاف المزيد وتلبية رغبات غريزته في هذا المجال ،و حب الاثار والاطلاع وتوثيق تاريخ معالم ونقوش محافظة العيص التاريخية عبر العصور كان هو الشغف الذي دفعني للتوغل في جبال العيص وقراها  لإشباع رغبتي في هذا المجال.

س3 /كيف ترى السياحة في محافظة العيص ومستقبلها؟

نتوقع لها مستقبل رائع بإذن الله لعدة اسباب منها وقوعها ضمن مشروع البحر الاحمر الذي اطلقه ولي العهد حفظه الله وكذلك وقوعها بالوسط وقربها من المدينة المنورة ومحافظة العلا وينبع واملج ، واهتمام رؤية المملكة 2030 بالسياحة تبشر السياحة السعودية بمستقبل زاهر.

 

س4 /ماهو دوركم في تشجيع الاقبال على الارشاد السياحي بالعيص؟

قمنا بعمل عدة مسارات سياحيه لزوار المنطقة و تم توثيق جميع المعالم التاريخية بالتصوير ونشرها في مختلف الوسائل الاعلامية للفت الانتباه لتلك المقومات وجذب السياح اليها…

حدثنا عن عالم النقوش واكتشافاتها؟

في الحقيقة انا مولع بهذا المجال واهتم دائما باكتشافات النقوش ولغاتها في منطقة المدينة المنورة واسعى بكل شغف للتوسع في ترجمتها ومعرفة مختلف لغاتها .

ولله الحمد تم توثيق اكثر من 500 نقش تعود للعصور الإسلامية المبكرة ومنها نقوش ذكرت قبيلة جهينة.

كيف تتحقق من مصداقية النقش والتاريخ الذي يعود اليه خاصة وان بعض النقوش تكون من عبث او ذكريات السياح واهالي القرية؟

الطريقة هي التدرج في التعلم بقراءة النقوش الواضحة قبل مراجعة النصوص كما كتبها المتخصصون، وتأمل الكتابة بعد معرفة طريقة حلها ومقارنة الحروف، والصبر على ذلك مرارا وتكرارا.

والتدرب في المصاحف القديمة كمصحف سيدنا عثمان بن عفان وأمثاله من التي ليست منقوطة ولا مشكولة…ومنها صور على الشبكة كثيرة، وكذلك في الاكثار من تتبع الخطوط الموجودة في الزخارف العمرانية على الجبص والخشب في المسجد النبوي مثلا وغيره،. وكذلك مطالعة المخطوطات…فانظر نسخا مخطوطة من الكتب التي تطالعها ودوام عليها…وغيرها وهي كثيرة.

                               (اعلان)

ايضا متابعة العديد من الحسابات المتهمة بالنقوش وترجمتها على وسائل التواصل الاجتماعي واهمها حساب استاذنا الفاضل ابو عبدالله المغذوي صاحب حساب نوادر الاثار والنقوش.

الغالي أبا عبدالله منه تعلمنا واستفدنا  وقد تعلمنا منه الكثير بمبحث علم النقوش وترجمتها وفقه الله ، فهو عرَّاب النقوش الأول في المملكة، جهد جبَّار، وموسوعية مذهلة ،استنطق الصخر والحجر بما عليها من نقوش‏وحلق بنا في سماء الرعيل الأول.

   

هل هناك بعثات تزور محافظة لعيص لاستكشاف معالمها الاثرية او نقوشها؟

نعم كنت مرافقا للبعثة السعودية اليابانية والتي كانت لهم زيارة للتنقيب في موقع الحورا وأخذتهم للعديد من المواقع التى تحتوي على العديد من النقوش الاسلاميه والثموديه والكتابات الصخريه وكذلك لموقع يحتوي على نقش معيني يعود لمملكة معين والتي تعد من أقدم الممالك في الجزيرة العربية .

ماهي العقبات التي تعطل تطوير ميولك في السياحة؟

لا توجد أي عقبات فالبهمة والعزيمة يستطيع كل انسان تجاوز تلك العقبات والمطبات متى ما كان واثقا بالله ثم بإمكانياته .

ماهي المقومات المطلوبة في الراغبين للعمل بمهنة الارشاد السياحي؟

لا توجد مقومات سوى العزيمة والشغف لاكتساب المعارف والمعلومات ومتابعة الدراسات والاطلاع على الكتب التاريخية لتنمية دائرة المعرفة ، وتقوم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بدور كبير في تنمية وتطوير  المرشدين السياحيين ، كما تلعب الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين دورا في هذا الجانب .

 

كيف ترى تعيينك ممثلا للجمعية السعودية للثقافة والفنون؟

سيضيف لي الكثير وسيزيد من المهام التي اقوم بها وسيدعم موهبتي وميولي في قطاع الاثار والمعارف ، وسنعمل بجد بإذن الله لتنفيذ اهداف الجمعية لما يعود بالنفع على المحافظة.

كانت لكم جولات متعددة في جميع انحاء المحافظة ومواقع الاثار كيف ترى امكانية الاستفادة من تلك المواقع كحلا ابومحزم والكهوف ؟

في الحقيقة ان العيص غنية بالكثير من المواقع الطبيعية التي تتنوع فيها انماط السياحة ويمكن ان توفر منتجات سياحية رائعة للراغبين في تل الانماط، فسياحة المغامرات والسياحة البيئية والاثار والرياضة وغيرها تتوفر في محافظة العيص.

وعن موقع حلا ابومحزم والكهوف فهي مواقع متميزة يمكن ان يستفاد منها في تقديمها كمنتج للشغوفين باستكشاف الطبيعة وخاصة مواقع البراكين والكهوف ويمكن ان تنفذ العديد من المنشآت السياحية بطابع ريفي حسب البيئة خاصة وان الكثير من السياح الان يفضلون المنشآت التقليدية التي تحاكي البيئة وحياة الناس.

محافظة العيص تتميز بالمزارع وانتاج التمور الا يوجد توجه لاستثمار هذه الميزة في سياحة المزارع الريفية؟

بالفعل العيص تتميز بتوفر الكثير من المزارع خاصة في الفرع وتنتج الكثير من انواع التمور التي تغذي مختلف محافظات منطقة المدينة المنورة ولها شهرة وتميز في نوعية التمور ، ونتوقع ان تشهد نهضة في مجال سياحة المزارع الريفية.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>