بيبلوس .. مدينة عريقة و وجهة سياحية


بيبلوس .. مدينة عريقة و وجهة سياحية



بيروت:جمال السعدي/

جبيل ” Byblos ” من أقدم المدن اللبنانية وتقع بمركز قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان، وهي من أقدم المدن المسكونة في العالم تقع على بعد 37 كيلومتر إلى الشمال من بيروت، وتطل على البحر الأبيض المتوسط وتعد من أشهر المواقع الأثرية بلبنان ومن بين المواقع القليلة التي استمرّ عمرها منذ إنشائها حتى اليوم.
أنشئت جبيل كقرية لصيّادي السمك على التلّ المشرف على البحر جنوب غرب الموقع خلال الألف السادس قبل الميلاد، تميزت بهويتها المتميزة بشوارعها وساحاتها ومبانيها العامة وأسوارها كما كان لها مركز سياسي وتجاري بارز عبر التاريخ منذ عهد الفينيقيين .
صنفتها منظمة اليونسكو كموقع تراث عالمي عام 1984.
ويسعد السائح في مدينة جبيل بزيارة المعالم الأثرية المفتوحة مثل قلعة بيل والتي بناها الصليبيون و مشاهدة أساسات المعبد الكبير، والأجزاء المتبقية من طريق يعود للعصر الروماني والمسرح الروماني، وموقع عين الملك والذي كان يعد منبع المياه الرئيسي قديماً.
هذا بالإضافة إلى الآثار التي تعود للعصر الحجري وبقايا البيوت القديمة التي تعود إلى ما قبل الميلاد و القلاع التي تعود إلى العصور الإسلامية مثل القلعة البحرية، و القلعة الصليبية والقلعة الفارسية.
كما تضم القلعة متاحف منها متحف موقع جبيل ومعروضاته تعود إلى ما قبل التاريخ حتى القرون الوسطى، ومتحف ذاكرة الزمن الذي يحتوي معروضات تعود إلى ملايين السنين، ومتحف الشمع وجوار القلعة يحلو لك التجول في السوق التراثية الشعبية الغنية بالمنتجات الحرفية اليدوية و التمتع بزيارة المساجد والكنائس كمسجد السلطان عبد المجيد الذي يعود للعصر الأيوبي، ومسجد السلطان إبراهيم بن أدهم، وكنيسة القديس يوحنا مرقس، وكنيسة سيدة النجاة و تناول الوجبات اللذيذة في العديد من المطاعم والكافيهات بالقرب منها.

 

وتعنى بلدية جبيل بشوارعها و حدائقها وميادينها ويمكن زيارة حديقة مدينة جبيل التي تُسمى “بيبلوس بارك ” والتي تضم المسطحات الخضراء و العديد من الأشجار والنباتات والورود الموسميةخاصة تلك التي تُزرع في مدينة جبيل.
وتشتهر مدينة جبيل بالمهرجانات والاحتفالات على مدار العام أهم تلك المهرجانات هو مهرجان بيبلوس الفني.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>