جهود حثيثة من الاثار المصرية لترميم قصر البارون


جهود حثيثة من الاثار المصرية لترميم قصر البارون



القاهرة:جمال بنت عبدالله السعدي/

تعنى حكومة جمهورية مصر العربية هذه الأيام ممثلة بوزارة الآثار بترميم العديد من المباني والمواقع التاريخية والأثرية والتي ترمز لمراحل هامة في حضارتها العريقة .
ومن ضمن هذه المواقع والآثار قصر البارون والذي يقع في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة ، وهو قصر بناه البارون البلجيكي إدوارد إمبان الذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر و كان يحمل لقب بارون حيث منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته في إنشاء مترو باريس.
كان إمبان رحالة فاستوحى هندسة بناء القصر من فن العمارة الهندية والكمبودية وصممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل ، فجعل منه قصراً اسطورياً، وصممه بحيث لا تغيب عنه الشمس إذ تدخل من جميع حجراته واكتمل البناء عام ١٩١١م.


عشق إمبان القاهرة واتخذ قراره بالبقاء في مصر حتى وفاته، وكتب في وصيته أن يدفن في ترابها.

و كان قد عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هليوبوليس ) “مدينة الشمس ” فأنشأ المرافق والمواصلات والخدمات، و قد أقيمت المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي بالإضافة إلى الحدائق العامة الكبيرة و فندق هليوبوليس القديم الضخم الذي ضم مؤخراً إلى قصور الرئاسة.
راعى في تنفيذه جودة المواد والخامات من أجود أنواع الأخشاب والمرمر والرخام ،و كان عبارة عن متحف يضم تحف وتماثيل من الذهب والبلاتين نادرة مصنوعة بدقة بالغة ، كما ويوجد داخل القصر ساعة أثرية قديمة يقال أنها لا مثيل لها إلا في قصر باكنجهام الملكي بلندن.

يعتبر القصر صغير الحجم فهو لايزيد علي طابقين ويحتوي علي 7 حجرات فقط.

وبعد وفاة البارون إمبان في 22 يوليو 1929 م ،تعرض القصر للإهمال لسنوات طويلة، وأصبح مهجوراً.، إلى أن اتخذت الحكومة المصرية قراراً بضمه إلى قطاع السياحة وهيئة الآثار المصرية اللتين باشرتا عملية الإعمار والترميم التي بلغت الان نحو ٨٥٪؜ لتحويله إلى متحف. بعدما تفاهمت مع الورثة ومنحتهم قطعة أرض بديلة.
توفي البارون بمرض السرطان في مدينة Woluwe ببلجيكا في 22 يوليو 1929 و تحقيقا لوصيته دفن أسفل كنيسة البازليك بمصر الجديدة بالقاهرة، والتي كان يربطها بقصره نفق تحت الأرض.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>