طلال العلوني: السياحة شهدت نقلة نوعية والمستقبل واعد ويتطلب منا المزيد من العمل.


طلال العلوني: السياحة شهدت نقلة نوعية والمستقبل واعد ويتطلب منا المزيد من العمل.



بدايتي في احد الفنادق دفعتني لاقتحام مهنة الارشاد السياحي.

ينبغي لنا كمرشدين العمل اكثر لتنمية المهارات لنتمكن من مواكبة تلك النهضة المتسارعة.

للمرشد السياحي ادوار مهمة في قطاع السياحة في الفترة المقبلة.

 

حوار: حازم حسين /

يعشق السياحة والترحال،، دائما وكما هو متعارف عليه  ويقال لمن هو مقدام في أي أمر “الريوس مفصول ” عند أي رحلة تطرح او فكرة سفاري،، تجده في المقدمة يشحذ الهمم ويحدد أجندة الرحلة وأهدافها والتي غالبا ما تتضمن تنفيذ أي من برامج هيئة السياحة والتراث الوطني ،طلال بن طريف العلوني المرشد السياحي بمحافظة ينبع هو ضيفنا ضمن سلسلة مجلة سياح لدعم المرشدين السياحيين فإلى هذه السياحة..

حدثنا عن بدايتك في قطاع السياحة؟

عملت في احد الفنادق السياحية كدوام مسائي سعيا مني في شغل وقت الفراغ بشيء مفيد  وكنت استقبل الكثير من السياح من الداخل ويطرحون علي الكثير من الأسئلة عن اهم المواقع السياحية بمحافظة ينبع ،وكنت افكر في ذلك السؤال كثيرا ومن ثم اشير اليهم حسب معرفتي بالمواقع الجميلة في ينبع واجتهدت في خلق معارف في المواقع السياحية ومقدمي الخدمات السياحية ومن ضمنهم مقدمي الرحلات السياحية .

كيف بدأت الاتجاه لمهنة الارشاد السياحي؟

كنت ابحث عن المواقع بشكل اعمق عن السياحة وانشطتها وما يمكن ان يفيدني وافيد منه هذا القطاع ،وظهرت لي مهنة الارشاد السياحي وبدأت أقرا عنها وعن دورها ومهامها ، وهذا ما شجعني بشكل اكبر على دخول هذا القطاع بشكل رسمي وتابعت اعلانات الارشاد السياحي وانتظرت عام حتى اقيمت دورة ارشاد في المدينة المنورة واكتسبت من تلك الدورة الكثير من المعارف والدورات عن الارشاد السياحي.

احب ان اخذ السياح إلى الإمكان الأثرية و التاريخية… وخاصه المواقع التاريخية بينبع النخل لما لها من عمق تاريخي قديم و قصص تروى وتكتمل سعادتي عندما أرى انبهار السائح و إعجابه بالمعالم الأثرية في بلادي.

اعشق سياحة المغامرات و الهايكنج وخوض تجارب جديده داخل المملكة  اخذ السياح أيضا في رحلات مغامرات ورحلات بحرية في شرم ينبع و اكتشاف الأحياء البحرية و الشعب المرجانية.

واستهوتني مؤخرا سياحة الكهوف  وقد حضرت دورة سياحة الكهوف من قبل هيئة السياحة و هيئة المساحة الجولوجية وذهبت في عدد من الرحلات للكهوف .

كيف كانت تجربتك في برنامج عيش السعودية؟

برنامج عيش السعودية كانت كبداية مع الاستاذ مروان الجهني وهو مرشد سياحي ومنظم رحلات وبدأت بحمدلله في استقبال الطلاب ضمن هذا البرنامج بمختلف فئاتهم العمرية واخذتهم في جولات سياحية وكانت تجربة رائعة لتعريف الاجيال الجديدة بما تتميز به المملكة من مقومات سياحية وطبيعية وتراثية.

ماالدور الذي يمكن ان يلعبه المرشد السياحي في برامج هيئة السياحة؟

للمرشد السياحي دور مهم جدا لتفعيل برامج هيئة السياحة كبرامج عيش السعودية ولا تترك اثر وغيرها ويجب ان يجتهد المرشد السياحي في تفعيل تلك البرامج ليطور من مهاراته ويكتسب المزيد من المعارف .

وضح جليا من خلال أمالك التركيز على برنامج لاتترك أثرما سر اهتمامك بهذا البرنامج ؟

برنامج لا تترك اثر يستهويني كثيرا ،و كنت قبل هذا البرنامج اهتم بالحفاظ على البيئة وكنت احث اصدقائي ونحن في أي رحلة برية على عدم رمي المخلفات في الموقع وكنت احرص على التوعية في هذا المجال وكيف نحافظ على البيئة البحرية والبرية وكان يؤلمني كثيرا مشاهد المخلفات في المواقع  لبرية والبحرية.

برنامج لاتترك اثر يبدأ من العائلة فالتربية هي الاساس ، وانا احاول باستمرار في تطوير مهاراتي في هذا البرنامج لتنفيذه بالشكل المطلوب.

ماذا تجد في مهنة الارشاد السياحي؟

الارشاد السياحي عمل رائع عندما تأخذ السياح وتطوف بهم في المواقع السياحية في وطننا الحبيب وتطلعه على شيء من ذلك الرصيد الوافر الذي تتميز به مملكتنا الحبيبة فهذا عمل كبير ووقعه عظيم في نفس السائح وفي نفس المرشد السياحي .

انا حقيقة ينتابني شعور عميق عند اخذ السياح لمواقع تاريخية ،وقد استفدت كثيرا من والدي حفظه الله وكان ملهما لي في هذه المهنة ، كنت وانا صغير يأخذني ابي لعيون ينبع النخل والتي كانت في ذلك الوقت في اوج عطائها وكانت المزارع مثمرة.

من خلال تجربتك في القطاع الفندقي ماذا يحتاج الموظف في هذا المجال؟

القطاع الفندقي رائع ويحتاج الموظفين في هذه المنشأة كثيرا من التحفيز والتطوير لمنحهم مزيدا من الثقة ليتمكن من لعب دور كبير في هذا المجال ويستطيع ان يطور مهاراته ويكتسب المزيد من المعارف.

ماهي الخطوات التي تتبعها لتطوير مهاراتك في هذه المهنة؟

اسعى لتطوير مهاراتي في الارشاد السياحي في مختلف مجالات السياحة واسافر كثيرا لحضور تلك الدورات التي تنظم  في أي مدينة كانت ، وكان آخر دورة لي الارشاد السياحي في الكهوف ، خاصة واني قد سجلت زيارة لكهوف العيص وأعجبتني كثيرا وما ان سمعت بدورة عن الكهوف سارعت في التسجيل لها وحضورها في المدينة المنورة.

ماهو الدور الذي يمكن ان يلعبه المرشد السياحي في المملكة في المرحلة القادمة خاصة وان السياحة تشهد تطورا ملحوظا؟

هناك ادوار كبيرة تقع على عاتق المرشدين السياحيين خاصة وان هذا القطاع بدأ يشهد تطورا ملحوظا ومتسارعا الامر الذي يفرض الكثير من المهام على المرشدين السياحيين للعمل على تطوير مهاراتهم ليتمكنوا من لعب دورهم بشكل اكثر احترافية ، فاكتساب اللغات وتنمية المهارات مهم جدا مع تباشير التأشيرات السياحية والبرامج الحديثة التي تم ادراجها كرحلات  ما بعد العمرة ومواسم السعودية.

تكريمه لمشاركته الفاعلة في ادارة المبادرات والسفاري بمجلة سياح

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>