بدلا من الذهب… العلماء الروس يعثرون على كنز أسرار بالقرب من مثلث حلايب


بدلا من الذهب… العلماء الروس يعثرون على كنز أسرار بالقرب من مثلث حلايب



سياح/عربي

لم تتوقع البعثة الأثرية الروسية أن تعثر على كنز أسرار يمثل تلك الخطورة والأهمية، حينما كانوا يقتفون أثر عمال مناجم الذهب والباحثون عن الثراء السريع.

تعمل البعثة الأثرية الروسية في موقع “دراهيب” الأثري، على الحدود السودانية المصرية بالقرب من مثلث حلايب.

وتقترب البعثة الأثرية الروسية من بداية موسمها الثالث، لتكتشف أنها وقعت على واحد من أهم المواقع الأثرية في التاريخ، والذي يخفي ورائه أسرارا كبيرة.

ويقع موقع “دراهيب” في منطقة وادي العلاقي، أحد أشهر الأماكن تاريخيا في التنقيب عن الذهب في السودان، وذلك على بعد خمسة كيلومترات من مثلث حلايب، وفرضت عليه السلطات السودانية حماية واسعة النطاق، بعدما تردد عليه الكثير من طلاب الثراء السريع، الباحثين عن الذهب.

لكن البعثة الأثرية، عثرت على ما هو أهم وأغلى من الذهب، ألا وهي أسرار من قبل عصور الفراعنة وحتى العصور الوسطى بعد الفتح العربي.

موقع دراهيب

ويقول كرول أليكسي ألكسندروفيتش، المدير الميداني للبعثة الروسية، والباحث في معهد البحوث ومتحف الأنثروبولوجيا بجامعة موسكو الحكومية، في مقابلة مع “سبوتنيك”: “يقع موقع دراهيب  الأثري في ولاية البحر الأحمر بجمهورية السودان عند منابع وادي العلاقي على مسافة 400 كم. ويبعد عن النيل ما يقرب من 200 كم من ناحية البحر الأحمر”.

وتابع: “يشمل الموقع الأثاري: قلعتين، قرية، المقبرة الجنوبية، المقبرة الشمالية، بيوت عمال مناجم الذهب، ومناجم الذهب التي تعود للعصور الوسطى والقديمة”.

وأرجع الأثري الروسي اختيار ذلك الموقع تحديدا، لتلك البعثة:

“الآثار الواقعة بالقرب من العمران إما أن تستكشف أو يدمرها. لكن المناطق التي يصعب الوصول إليها لا تزال تحتوي على مواقع أثرية لم يدرسها العلماء”.

وأضاف”هذا بالضبط ما حدث مع دراهيب. فعلى الرغم من أنه موقع أثري من الدرجة الأولى نظرا لأهمية المعلومات التاريخية التي سيتم الحصول عليها في عملية دراستها، فإنه لم يدرس تقريبا”.

واستمر “السبب في ذلك هو أنها تقع في عمق الصحراء النوبية ومن الصعب الوصول إليها”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>