“بطولات القهوة العربية ” تتلقى طلبات مشاركة من مختلف أنحاء العالم


“بطولات القهوة العربية ” تتلقى طلبات مشاركة من مختلف أنحاء العالم



أبوظبي / وام /

تلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي 380 طلبا للمشاركة في ” بطولات القهوة العربية ” التي تم إطلاقها مؤخرا، وستقام في ديسمبر المقبل بالتزامن مع معرض سيال الشرق الأوسط 2019 للمأكولات والمشروبات والضيافة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وجاءت دولة الإمارات على قائمة الطلبات بنسبة تفوق 40% تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 27%، في حين مثلت النسبة المتبقية الطلبات الواردة من دول أخرى في المنطقة ضمت بلاد الشام وأفريقيا وآسيا، وقد مثلت الطلبات المقدمة من النساء ثلث مجموع الطلبات.

جاءت معظم الطلبات، بنسبة 78% للمشاركة في فئتي بطولات صانع القهوة، وهما الشقراء والمتوسطة / الغامقة. كما تقدم ما يزيد عن 16% من أصحاب الطلبات للمشاركة في جائزتي التحميص – الشقراء والمتوسطة / الغامقة لتقييم مهارات التحميص لدى المتنافسين من خلال التذوق من قبل لجنة حكام التذوق، حيث يقيم الحكام الرائحة والنكهة والقوام ودرجة الحموضة والحلاوة والتوازن والطعم المتبقي في الفم لحبوب القهوة المحمصة.

وكانت نسبة الـ 6% المتبقية من الطلبات للمشاركة في جائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية، حيث يركز الحكام في تقييمهم على النكهة والأسلوب والأصالة والإبداع.

يذكر أن باب التسجيل للمشاركة في البطولات قد تم إغلاقه حاليا وتم عقد مقابلات مع أصحاب الطلبات الأعلى في الدرجات بحسب إجاباتهم على أسئلة استبيان نموذج التسجيل وتم إعداد أسئلة المقابلات من قبل لجنة من المتخصصين في القهوة وخبراء التحميص والتراث.

و تألفت مرحلة الاختيار الأولى من عملية مراجعة مفصلة للطلبات الإلكترونية تلتها المقابلات التي تم فيها تقييم المرشح حسب معايير محددة لكل فئة، مثل المعرفة بممارسات وأدوات التحميص التقليدية وأصول وجودة القهوة وتراثها وآدابها وأساليب التخمير، بجانب الإبداع في وصفات مشروب القهوة العربية المبتكر.

و تم تقييم المتقدمين لجائزة صانع القهوة العربية حسب المعرفة بتراث القهوة العربية وبآدابها وبالطرق التقليدية للتحميص والتخمير وآداب التقديم.. فيما تم تقييم المتقدمين لجائزة تحميص القهوة العربية حسب المعرفة بأدوات وأساليب التحميص التقليدية والمعرفة بأصول القهوة العربية وجودتها وعيوبها.

كما جرى تقييم المتقدمين لجائزة أفضل مشروب مبتكر بالقهوة العربية حسب الإبداع والأساليب المتبعة في الوصفات والأفكار المبتكرة.

و تضم لجنة تحكيم البطولة نخبة من خبراء القهوة المحترفين وأصحاب المشاريع المتخصصة من مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم عبد الله اليماحي خبير تراث القهوة الإماراتي، وأسامة العوام خبير سعودي في تحميص القهوة العربية، وتيم ستيرك خبير كندي في تحميص القهوة وخبير تذوق، وغيرهم من خبراء تراث القهوة العربية والتذوق.

و يبدأ المشاركون الذين وقع عليهم الاختيار الوصول إلى أبوظبي يوم 5 من ديسمبر للمشاركة في فعاليات البطولة التي تعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة بين 9-11 ديسمبر 2019، حيث يتنافسون في إبهار لجنة التحكيم والجمهور بمهاراتهم وإظهار خبراتهم في القهوة العربية في واحدة من أكثر الفعاليات المبتكرة في مجال القهوة العربية في دولة الإمارات على الإطلاق.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>