تستضيف ( مجلة سياح ) الباحث في تاريخ المدينة المنورة العقيد م .عبدالرحمن سليمان النزاوي.                                                                        حوار :ريم الشمري


تستضيف ( مجلة سياح ) الباحث في تاريخ المدينة المنورة العقيد م .عبدالرحمن سليمان النزاوي. حوار :ريم الشمري



 

المعالم التاريخية بالمدينة لما لها من خصوصية نزلت من فوق سبع سماوات.

بعض اصحاب المواقع والمعالم التي ترتبط بسيرة رسول الله، وخاصة المزارع يرغبون بالزوار ولكن يلجأون الى البدع  والبهتان والاكاذيب.

حوار :ريم الشمري/

تزخر المدينة المنورة بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية ذات الأثر الكبير والمكانة الغالية في نفوس المسلمين عامة لارتباطها بالرسول صلى الله عليه وسلم،  وتحكي الكثير عن سيرته العظيمة، إلا ان الكثير من المعالم والمواقع الاثرية ينقصها التوثيق.

التقينا بالباحث في تاريخ المدينة المنورة العقيد الأستاذ عبدالرحمن النزاوي (بكالوريوس علم اجتماع وباحث بالمعالم النبوية والأثرية والمسجد النبوي ) وتناولنا معه شيئا عن تلك المعالم ودور المرشد السياحي تجاهها .

* هل هناك رصد لكل المواقع التاريخية بالمدينة المنورة؟

نتحدث عن المعالم التاريخية بالمدينة لما لها من خصوصية نزلت من فوق سبع سماوات، حينما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة انار صلى الله عليه وسلم بخطاه وانفاسه طريق هجرته فأصبحت معلم نبوي تاريخي عبر الزمان.، فكيف بمدينة استبدل الله اسمها من يثرب الى المدينة ،، فأصبحت هذه المدينة اهتمام المسلمين تتنزل عليهم البركات بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قيام الساعة.

بعدما كانت منطقة وباء للحمى بدعاء رسول الله انتقل الوباء الى الجحفة   وبارك الله بتربة المدينة بجعله دواء وشفاء لكل مريض ، وبارك في غبارها واوديتها وجبالها وكيلها وصاعها ، المدينة بها قطع من الجنة.

أبرزها : الروضة الشريفة وجبل أحد والاودية التي ذكرت بالأحاديث النبوية، والحياة بها حتى الممات كما ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم “من استطاع ان يموت في المدينة فليفعل فانا شفيع له يوم القيامة”

حتى يوم البعث اهل المدينة جيران رسول الله فعلينا ان نحسن الجوار بإتباع سنته عليه الصلاة والسلام هذه مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماهي نوعية المعالم بالمدينة المنورة وماذا تحتاج؟

المدينة المنورة تزخر بالكثير من المعالم والمواقع الأثرية ، والمعالم تنقسم الى :

معالم نبوية

ومعالم اثرية تاريخية

و معالم حديثة حضارية

والمدينة بها كل هذه المعالم ، و تحتاج اولاً الى لجنة علمية وخبراء مختصين لحصر المعالم الحقيقية والعمل على ابرازها للزوار وللعالم اجمع بأجمل حلة.

 

هل القصص الاسطورية تعد من المعلومات التي يؤخذ بها عن موقع ما. وهل يمكن ان يستند عليها لتعريف السياح؟

للأسف بعض اصحاب المواقع والمعالم التي ترتبط بسيرة رسول الله، وخاصة المزارع  يرغبون بالزوار ولكن يلجأون الى البدع  والبهتان والاكاذيب بالتنسيق مع بعض اصحاب التواصل الاجتماعي لإبراز الموقع بقصص وخرافات لم تذكر بالكتاب والسنة والمصادر التاريخية، كما لاحظنا على مزرعة بهذا الفكر ،وبعض المرشدين غير المرخص لهم يعملون ذلك وكذلك بعض المرشدين غير الملمين تاريخياً يستقي المعلومات من هؤلاء الأشخاص ونتمنى ان نقطع الشك والريبة والحذر باليقين.

كما يقال : وعند جهينة الخبر اليقين”*

نتمنى من الجهة المختصة بالتعاون مع المستثمر لوضع لوحة رسمية ارشادية وتاريخية موجزة متعددت اللغات يلتزم المرشد السياحي بها وان يحرص على انه واجهة اسلامية ووطنية يبرز الاجمل والاروع بروح الوطن.

هل هناك مشقة للحصول على معلومة تاريخية عن موقع ما؟

المواقع والمعالم وتاريخها وخاصة فيما يتعلق بسيرة خير البشر عليه الصلاة والسلام من اخطر العلوم والنقل ،، لان الوعيد من الله. في الدرك الاسفل في النار .

فكيف اذا حدثت وكذبت على رسول الله فاكتساب المعلومات عن المعالم شاقة جداً، لأنها ترتبط بالتاريخ والجغرافيا وبالإنسان و بالأرض وتعميره لها. والاحداث تصل الى حقبة من الزمن.

فالأجدر ان يأخذ العلم من المصادر المعروفة والموثوق بها سواء من القران الكريم او السنة النبوية ومصادر موثوقة او محدثين ثقات.

كيف ترى دور المرشدين في التعريف بالمعالم الأثرية ؟

المرشد السياحي يحتاج الكثير ليست دورة اسبوعين ويحصل على رخصة مرشد سياحي ، بل يحتاج الى تقييم ودورات متتابعة حتى ينال الرخصة الى جانب ضرورة خلو المرشد من سوابق  ويخضع لتحليل المخدرات والسلامة بالصحة النفسية.

وتجرى له مقابلة شخصية ، للوقوف على سلامة النطق والحركة والوسطية ، وضرورة حصوله على دورة على فن استقبال والتعامل مع الجمهور و منها الابتسامة والوطنية.

ويجب على المرشد ان يبرز دور الوطن وفضائله، ونتمنى ان تكون الرخصة درجات، لان المرشد السياحي واجهة دينية ووطنية للمجتمع اغلب المواقع بالمدينة ترتبط بالسيرة النبوية وتخاطب الوجدان  والحذر ان يتجاوز دور المرشد السياحي الى مرشد ديني متشدد او مبتدع فمهنته مرشد سياحي قادر على  نقل احداث وفضائل من القران والسنة  والحذر من نشر الخرافات والخزعبلات للزوار  ( فالزائر يعكس ما يراه.)

 

كيف ترى دور المعالم التاريخية والمواقع الاثرية في انعاش الحركة السياحية؟

من ناحية الاستفادة من المعالم السياحية كاستثمار سياحي لا زلنا بأول الطريق .

الاولى تجهير وتنظيم وترتيب المعالم النبوية والتاريخية حتى ننتظر النتائج  ، الان الذي نشاهده مجهودات محدودة وشخصية  يصعب تقييمها والمؤسف ان العمل بالسياحة لم يظهر بالصورة المأمولة والمنظمة والذي يحتاج الى فكر يتوافق مع الرؤية الوطنية 2030.

وبروح الاستثمار العائد للوطن والمستثمر وبمردود مقبول بغير مبالغة ، وتكون هناك للمواطن بالدفع قيمة رمزية  مثلما يعمل به بجميع الدول العالم و سيكون هناك انتعاش كبير للحركة السياحية بالمدينة والذي يعود على الجميع من الطيران للفنادق والمزارعين وجميع المهن بمردود مالي وقبل كل ذلك مردود ثقافي واجتماعي والاهم والاجدر نقدم صورة راقية مثلما استقبل الانصار رسول الله صلى الله عليه وسلم الواجب ان نستقبل الزوار بأدب مجاورة رسول الله و الصحابة رضوان الله عليهم.

لديكم اصدار ادبي  رواية سعودي في بيروت 1955 م مدى علاقتها بتاريخ المدينة؟

تعتبر رواية سعودي في بيروت 1955 م رواية سيرة وتاريخ سردي عن شخصية وطنية عاصرة ايام الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله

الذي اسس البلاد على الكتاب والسنة وجمع الشتات على هوية واحدة المملكة العربية السعودية  واهتم بالانسان والارض والعلم ،تناولنا به اهم مراحل تطور وطننا الحبيب من البادية والهجر والقرى والمدينة .

كانت المدينة المنورة رونق الرواية من المسجد النبوي لبعض المعالم والاحياء القديمة والمناسبات والاحتفالات والالعاب لذا من المهم تدوين ذلك قبل اندثاره.

وتتلخص الرواية في “كيف كان اباؤنا واجدادنا يقطعون الصحاري لدول مجاورة للعمل كعمال هناك بمبلغ زهيد جداً لايتعدى ثمانية قروش باليوم والان نحمد الله في ظل حكومتنا الرشيدة اكرمنا الله واعزنا بفضله حمى الله وطننا الغالي وحكامنا بالعز والنصر.

 

اشكر الاعلامية القديرة الاستاذه ريم الشمري على حوارها الراقي

وشكرنا لمجلة سياح على دورها بالحراك الثقافي والسياحي والاجتماعي.


1 التعليقات

    1. 1
      حمود الحربي

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      رغم قصر اللقاء ولكن مبدع ومميز دائما يابو فهد من تقدم الي تقدم

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>