ينبع.. موطن السياحة تاريخ ومعالم وحضارة


ينبع.. موطن السياحة تاريخ ومعالم وحضارة



 

كتب:حازم حسين/

هي حقا موطن السياحة ففيها تجتمع معظم أنماط السياحة فإن شئت البحر فهو لك بمساحة 50 كيلو متر تقريبا وان أردت المعالم والتاريخ فالمنطقة التاريخية وفرن الملك عبدالعزيز الذي التقى عنده بالملك فاروق في الشرم موقعه، وان شئت برا وبيئة فالمساحات شاسعة والتضاريس جذابة متنوعة.

وان كنت من هواة الجبال تسلقا ومغامرة فهي لك تجدها بجبل رضوى ذلك الجبل الذي يخفي بين صخوره الشاهقة اسرارا وأشعارا وتراثا منذ قديم الزمان.

 

سوق الليل بالمنطقة التاريخية

سوق الليل بالمنطقة التاريخية

 

وان قصدت التراث فهو متوفر بحري وبري بكل ما يحتضنه من تراث أهل البحر وطقوسهم وأدوات الإبحار ومهنة الماضي والحاضر، وفي البر ستجد الشموخ والأصالة تتجسد في هواة الصقور والإبل ميادين للسباق وأندية تحتضن الصقارة يهوي اليها الهواة من مختلف مناطق المملكة وخارجها من الخليج.

في صباحها هدوء وانتعاش هواء البحر مع حراك كالنحل في وسطها وفي المساء أجمل ما تريد من ليالي السمر والانس في المنطقة التاريخية وبيت الصائغ الذي يحتضن أهل الفن من فنون الرسم والألوان الشعبية الأخرى التي اشتهرت بها المحافظة حيث تطرب بسماع الكسرات في مركاز الأجداد.

وفي الكورنيش ذات المساحات الممتدة والذي يتوفر فيه كل ما تشاء من مطاعم وأكلات شعبية وألعاب وركوب للخيل والدبابات في أماكن مخصصة مفعمه بالحيوية .

 

 

المنطقة التاريخية بينبع

المنطقة التاريخية بينبع

 

ينبع البحر تلك المحافظة الفتية الغنية بكل ما فيها هي أحد المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة وتبعد عنها مائتي كيلو وعن محافظة جدة تبعد قرابة الثلاثمائة كيلو مترا ، ويبلغ عدد سكانها اكثر من 400 الف نسمة تقريبا ، ويحد ينبع من الشرق محافظة العيص ومن الشمال محافظة أملج ومن الجنوب الشرقي محافظة بدر،وتبلغ المساحة الاجمالية لها وللمراكز التابعة لها (18,8 ألف )كم2 تقريبا .

سميت بيبنع لكثرة الينابيع فيها وذكر المؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي في كتابه أن الحمودي  قال :أخذ اسمها من الفعل المضارع لكثرة ينابيعها كما أكد أيوب صبري باشا :أن سبب تسمية تلك القرى في مجموعها ينبع النخل هو وفرة مياهها وغزارته ، كما يؤكد قوله أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما نظر إلى جباله قال(( لقد وقعت على نقب من الماء عظيم)) وقال الشريف بن سلمة عياش الينبعي :عددت بها مائة وسبعين عينا.

وتاريخيا ففيها من المعالم والمآثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ورد ان جبالها اكتحلت برؤيته صلى الله عليه وسلم وتعطرت ارضها بخطواته المباركة في غزوة عشير وبواط .

وتتكون ينبع من ثلاث مدن تجسد الحضارة والتاريخ والأصالة ، ففي الصناعية نهضة ومستقبل الصناعة وتحتضن كبريات الشركات العاملة في النفط وبرغم تلك المصانع فهي خضراء يترامى في مساحاتها المسطحات الخضراء ويزين شوارعها وأحياءها الغطاء الأخضر الذي حرصت عليه الهيئة الملكية لتجعل منها مدينة مفعمه بالحماس والحضارة والرقي ،وتتوفر فيها العديد من الخدمات والحدائق الرياضية على مستوى عالي من الدقة .

 

ينبع النخل

ينبع النخل

وفي ينبع النخل والتي يقول المؤرخ تنيضب الفايدي انها مدينة قديمة يعود تاريخها لأكثر من ألفي عام وتقع في الجهة الشرقية لمدينة ينبع البحر ، وتقدر مساحتها ب(2350,8 كم2 ) وتحتضن ينبع النخل العديد من المعالم والمواقع الأثرية والمساحات الزراعية والأسواق الشعبية القديمة كسوق السويق وسوق الجابرية الى جانب عيونها الشهيرة التي بدأت المياه تعود الى مجاريها بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاثين عاما.

وتشتهر محافظة ينبع بالعديد من الأكلات الشعبية كالصيادية والقرص والجريش وغيرها الى جانب المأكولات البحرية .

 

ارشيفية لمهرجان الزهور والحدائق

ارشيفية لمهرجان الزهور والحدائق

 

 

وتقام في محافظة ينبع بكل مدنها العديد من الفعاليات والأنشطة والمهرجانات السنوية التي تهدف لتنشيط حركة السياحة وخلق مساحة للترفيه لسكانها وزوارها ، حيث تقام على مدار العام المهرجانات البحرية والبرية والتراثية  ومهرجان الزهور بمختلف تخصصاتها وتحظى بإقبال كبير وتفاعل مميز.

وفي الخدمات السياحية لن تحتار ستجد في كل شارع العديد من المطاعم الفاخرة بمختلف تخصصاتها شرقية وغربية من وجبات وحلويات متنوعة تقدم وجبات الإفطار والعشاء في أجواء خيالية ، وكذا الفنادق والشقق المفروشة تجدها متوفرة في كل شارع لتوفر لزوارها الملاذ الراقي والممتع.

 

 

 

المنتجعات والفنادق العالمية معالم حضارية ومواطن ترفيهية سياحية مذهلة فمنتجع وفندق الموفنبيك والنوفتيل وهوليدي ان والراديسون بلو ومرسى الاحلام والدولفين توفر للسياح خيارات متعددة لقضاء أجمل الليالي في رحابها.

في المجال الصحي لن تحتار فتتوفر العديد من المستشفيات العامة والخاصة التي تقدم أفضل الخدمات وتدار بكوادر متخصصة وأنظمة عالمية مميزة.

وغيرها كثير من معالم هذه المدينة الحالمة والواعدة والتي لا توفيها الكلمة ولا المساحات الاسفيرية لحصر معالم جمالها وأصالتها.

الواجهة البحرية بينبع الصناعية

الواجهة البحرية بينبع الصناعية

حديقة الامير سعود بن الثنيان

حديقة الامير سعود بن الثنيان

 


1 التعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>