مهرجان الظفرة .. فعاليات ومسابقات تراثية بمشاركة إماراتية وخليجية واسعة


مهرجان الظفرة .. فعاليات ومسابقات تراثية بمشاركة إماراتية وخليجية واسعة



أبوظبي / وام /

يقدم مهرجان الظفرة 2019 الذي يعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويستمر حتى 25 ديسمبر الجاري فعاليات ومسابقة تراثية متنوعة تستقطب الزوار من داخل الدولة وخارجها.

وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة أن المهرجان يشهد في يومه الثالث عشر العديد من الفعاليات والمسابقات التراثية المتنوعة التي تشهد مشاركات كبيرة من أبناء الإمارات ودول الخليج بالإضافة إلى مشاركات عربية وأجنبية.

وأشار إلى أن هذه الدورة تحظى بداعم استراتيجي من ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ودائرة البلديات والنقل وشرطة أبوظبي وشركة أبوظبي للتوزيع والشريك الاستراتيجي شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وراعي التواصل الاجتماعي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية “شركة نواة للطاقة وشركة براكة الأولى” والداعمين شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية واتحاد سباقات الهجن والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”.

وأعلن المهرجان عن الفائزين في السباق النهائي لبطولة السلوقي العربي التراثي والتي أقيمت مساء أمس في ميدان مدينة زايد لسباقات الهجن حيث شهدت البطولة إقامة شوط للذكور وشوط للإناث لفئات الحص والأريش.

وأوضح حمد الغانم مدير بطولة سباق السلوقي العربي التراثي أن سباق السلوقي العربي يعد من اكثر المنافسات التي تشهد رواجا جماهيريا ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان حيث شهد هذا العام منافسات قوية وسجل مشاركة 98 سلق في السباق التأهيلي تأهل منه 15 سلق من الذكور و15 من الإناث للمشاركة في السباق النهائي الذي تم إقامته مساء أمس.

كما شهدت مزاينة التمور في مهرجان الظفرة 2019 منافسات قوية بين المشاركين في فئات المزاينة الأربع “الفرض والشيشي والخلاص والدباس”.

وتألقت الفنانة عريب حمدان في الحفل الذي أقيم مساء أمس على مسرح سوق الظفرة التراثي وقدمت مجموعة من أغنياتها التي تحمل الطابع الإماراتي الأصيل وسط تفاعل كبير من الجمهور.

وأعربت عريب عن سعادتها بالتواجد في مهرجان الظفرة ولقاء جمهوره الكبير متقدمة بالشكر لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي لإتاحة الفرصة لها للمشاركة في هذا الحدث المهم ..مشيدة بما يشهده المهرجان من حسن تنظيم وما يقوم به من دور كبير في صون التراث الإماراتي والخليجي.

إلى ذلك تشارك شركة شمس التابعة لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في المهرجان حيث تطلع الجمهور على مشاريعها ومبادراتها ومنها مركز الظفرة للابتكار.

ويوفر مركز الظفرة للابتكار معلومات حول محطة شمس للطاقة الشمسية وكذلك مجالات الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ومشاريع الطاقة النظيفة في الدولة.

ويضم المركز الجديد تسعة أقسام تعليمية ومنطقة عرض خارجية ويحتوي على نماذج ومواد تفاعلية وعروض فيديو في أقسام متعددة منها ابتكارات الطاقة الشمسية والطاقة والمياه ومشاريع الطاقة النظيفة في الدولة والابتكارات في طاقة الرياح وابتكارات النجاعة والحفاظ على الطاقة والتراث الإماراتي في الطاقة النظيفة.

وقال ماجد العوضي المدير العام لشركة شمس إن الشركة حريصة على مشاركة الجمهور المعلومات التثقيفية حول الطاقة الشمسية كمصدر نظيف لإنتاج الكهرباء ..موضحا أن مركز الظفرة للابتكار منصة للابتكارات في مجال الطاقة الشمسية والنظيفة بشكل عام.

وأضاف: “تتمثل رؤية المركز في أن يصبح وجهة إقليمية متخصصة بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالطاقة المتجددة ليشكل مصدر إلهام للأجيال الشابة”.

وصممت إدارة المهرجان ضمن ركن المأكولات الشعبية التقليدية مطاعم متنقلة ومناضد تراثية لزوار المهرجان حيث تحوي قوائم الطعام على أشهر الأكلات الشعبية والتي يأتي على رأسها الهريس والثريد واللقيمات والجباب وغيرها.

وقال عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي إن ركن المأكولات الشعبية التقليدية يلقى إقبالاً كثيفاً من الجمهور ..لافتا إلى أن المأكولات الشعبية التقليدية تعبر عن جزء أصيل من حضارتنا وتراثنا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>