سياح في حوار مميز مع ابن العلا محمد جمعة:                                                     العلا ساهمت في ميولي نحو السياحة والفرصة الان متاحة للابداع في هذا المجال.


سياح في حوار مميز مع ابن العلا محمد جمعة: العلا ساهمت في ميولي نحو السياحة والفرصة الان متاحة للابداع في هذا المجال.



يشهد القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية نموا متسارعا في مختلف مجالات هذا القطاع الحيوي والذي تعتمد عليه الكثير من الدول في دعم اقتصادها.

ويعتبر المرشد السياحي احد العناصر المهمة في منظومة صناعة السياحة ونجاحها في أي دولة ما، وفي المملكة نماذج مشرفة لها جهود مقدرة وملحوظة في الارشاد السياحي والتدريب.

من العلا التي باتت وجهة رئيسية لاستقطاب السياح كان لابد ان تكون محفزا لظهور أسماء لامعة في السياحة ،فكان المرشد السياحي محمد جمعة احد الوجوه الشابة المتميزة في مجال السياحة والتدريب نلتقيه في هذه المساحة لنتجاذب اطراف الحديث السياحي.

حوار:حازم.

حدثنا في البدء عن بدايتك في مجال السياحة والدوافع التي جعلتك تميل لهذا القطاع؟

البداية كانت قبل 18 سنة بحكم تواجدي ونشأتي في العلا وقربي من المواقع التاريخية والاثرية ورؤيتي للسياح بشكل مستمر رغم ضعف الخدمات والامكانيات في ذلك الوقت .

 

 

وهذه الميزة أسهمت في نمو حس العمل السياحي لدي كما ان  اتقاني للغة الأنجليزية ساهم في سهولة التواصل مع الأجانب والسياح الذين يفدون الى العلا لرؤية المواقع السياحية والأثرية.

وهذا ما دفعني للتفكير في إيجاد مهنة في هذا المجال وتتيح لي الالتقاء بعدد كبير من الناس تسهم في زيادة الخبرات والثقافات وكنت احرص على تطوير اللغة الإنجليزية بحكم اني كنت طالب في المرحلة الثانوية .

فندق اراك العلا كان احد الصروح التي بدأت في نشأت السياحة في العلا وهو احد المواقع التي عملت بها اثناء الاجازات الصيفية وكنت التقي عدد من السياح واحرص على الخروج معهم لتطوير اللغة واكتساب المعرفة في المواقع وكنت بحمدالله من أوائل من حصلوا على الرخصة في محافظة العلا ومنطقة المدينة .

بعدها بدأت في ممارسة العمل بشكل احترافي وكنت احرص على زيارة متحف العلا وكان للاخ عراب الاثار والتاريخ بمحافظة العلا الاستاذ مطلق المطلق كان له أثر كبير علي في زيادة معلوماتي وساعدني في البروز في المجال  السياحي.

دور المرشد السياحي في إنجاح صناعة السياحة في ظل الدعم الذي يشهده القطاع في المملكة ؟

المرشد السياحي له دور كبير في إنجاح الحركة السياحية في أي مكان ، وهو سفير لوطنه داخل وطنه كما قال صاحب السمو لملكي الأمير سلطان بن سلمان ، لان السياح عند زيارتهم للمملكة أول من يلتقيهم هو المرشد و يصطحبهم في تلك الزيارات وهو من يعطي الزوار انطباع عن البلد وحياة أهلها وتراثهم ،فبالتالي له دور كبير في خلق صورة ذهنية عن البلد.

 

 

لذلك لابد ان يكون المرشد مؤهل بما يكفي ليتمكن من نقل صورة إيجابية مشرقة عن مملكتنا الحبيبة ، وكلما تسلح المرشد بالمعلومات والطرق الصحيحة للإرشاد كان عمله اكثر نفعا ووقعا في نفوس السياح.

والمملكة الان تعد وجهة جديدة للسياح فيجب على المرشد ان يحرص على ان يكون أكثر دقة واحترافية ومهارة في إيصال الرسالة وأداء المهمة بالشكل المطلوب مما يسهم في زيادة الجذب السياحي.

 

هل رخصة الارشاد كافية لمزاولة المهنة؟

نعم الحصول على رخصة الارشاد هي الوثيقة الرسمية المعتمدة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمزاولة المهنة بعد استكمال عدة خطوات لتفاصيل المهنة.

حصول المرشد على الرخصة ليس كفيلا بأن يكون مرشدا متقنا جاهزا للعمل في المهنة بشكل متميز بل هناك الكثير من المتطلبات الرئيسية هي عملية التسلح بالمعلومات المستند على المصادر الرئيسية والبعد عن المصادر السطحية  غير الموثوقة.

عن تجارب بالنسبة للممارسات المعمول بها عالميا هو ضرورة ان يخضع المرشد لدراسة لمدة ستة أشهر أو سنيتن ليحصل على رخصة الارشاد في عدد من الدول مثلا كمصر تلزم المرشد على دراسة لمدة سنتين تقريبا في التاريخ والجغرافيا .

كيف تقيم تجربتك في التدريب السياحي؟

تجربتي في التدريب رائعة جدا اتاحت لي الفرصة الحصول على المتطلب الأكاديمي الأساسي حسب متطلبات الاتحاد العالمي للإرشاد السياحي وقد خضعت لدورة لمدة خمسة عشر يوما في قبرص وكانت في مقر الاتحاد ،وكانت من قبل مختصين ومدربين متقدمين معتمدين من الاتحاد العالمي ،وقد استفدت منها كثيرا .

 

 

 

مهم جدا المحافظة على مستوى مناسب على جودة المرشد الحاصل على الدورة التدريبية ويمكن قياسه من خلال الاطلاع على عمل الافراد او المرشدين الذين خضعوا لدورات متخصصة ،أو من خلال رؤية المرشد وهو يخطط للرحلة .

هل الدورات التي يخضع لها المرشد كافية ؟

في الوقت الحالي الدورات غير كافية ،لكن بحكم ان المملكة العربية السعودية يعتبر فيها النشاط في بداياته ،حرصت المملكة بأن يكون لديها عدد من المرشدين بشكل ، ولكن لعدم وجود كليات ومناهج متخصصة بالسياحة بشكل كافي ، أتوقع ان يتم فرض المزيد من الضوابط .

المعلومات التاريخية مهمة لذلك لابد من زيادة الجرعات التعريفية .

في ظل عدم توفر معلومات معلومات تاريخية عن أي موقع أثري ما لواجب على المرشد السياحي عمله؟

لقد لامست أحد اهم الجروح التي تحرص عليها الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين ومن قبلها هيئة السياحة على أن يكون كل مرشد سياحي يكون لديهم معلومات تاريخية صحيحة وموثقة عن المواقع السياحية ونقاط الجذب التي يمر بها رحلة السائح.

 

 

في ظل عدم توفر المعلومات قامت الجمعية بجهود سابقة في سبيل رفع مستوى التأهيل المعلوماتي لأهم المواقع التي عليها اقبال كالعلا وحائل والاحساء والدرعية ومكة المكرمة ، وكانت الدورة عبارة عن جزئين جزء نظري وهو محاضرات خاصة عن معلومات تاريخية موثقة وصحيحة من قبل مختصين عن هذه المواقع والجانب الاخر نظري والهدف منه إعطاء بعض المهارات والتكنيك اللازمة للمرشد السياحي في طريقة إعطاء المعلومة واختيار المكان الأنسب لسير المجموعة  والابتعاد عن الأشياء التي تؤثر على ترابط المجموعة .

وكنا نستعين بأشخاص أكاديميين متخصصين في تلك المواقع اما عن طريق الجامعات والكليات او عن طريق   المتاحف او فروع هيئة السياحة في تلك المواقع .

والحمدلله تطبيق دورة المسارات كان عليها اقبال جميل واثر مهم على المرشدين ، و نطمح تغطية كل مناطق المملكة في هذه النوعية من الدورات ،وهذا لايعني ان يكون المرشد مكبلا ينتظر أي دورة تقام ليستفيد منها فيجب عليه ان يكون لديه حرص داخلي على الحصول على المعلومات الصحيحة وتنفيذ رحلات سياحية مع المختصين او الزملاء من لديهم خبرة اكثر ،مهم جدا يكون لديه معلومات تاريخية .

 

 

كيف يمكن للمرشد خلق حراك يستطيع من خلاله الاستفادة من مهنته؟

في الحقيقة يشهد هذا القطاع في المملكة نشاط ملحوظ وحراك قوي فيما بين المرشدين السياحيين  وأدى هذا الحراك لتوسيع دائرة النشاط وإدخال منظمي الرحلات ومقدمي الخدمات  لرفع الثقافة والمعلومات وتبادل الزيارات وكان لها أثر كبير .

وتطور عمل المرشد لينظم رحلات بشكل احترافي من خلال احتكاكه بالمرشدين واصبح المرشد يمارس مهام عمله بشكل رائع ، وقد ساهم أيضا في اطلاعه على الكثير من المواقع لخلق سوق جديد للمرشد ووجهات مناسبة للعمل فيها قد تكون بعيده عن مكان اقامته واسهم ذلك في جذب المزيد من الشباب والشابات للدخول لهذا المجال .

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>