قلعة بوماهر طريق اللؤلؤ.. قلعة القرن 16 م.


قلعة بوماهر طريق اللؤلؤ.. قلعة القرن 16 م.



المنامة / بنا /

تقع قلعة بوماهر جنوب محافظة المحرق ، يعود تاريخ بنائها إلى القرن 16 م ، وهي بداية طريق اللؤلؤ، المدرج على قائمة التّراث العالمي لليونيسكو.

كشفت اعمال التنقيب عن أساسات القلعة وشكلها الكامل،  بأبراجها الاربعة ذات الجدران المنيعة والضخمة وبدأت أعمال ترميم بعض أجزائها، في سبعينيات القرن الماضي، لتقف شاهدا على مسار تاريخ اللؤلؤ.

ويروي مركز قلعة بوماهر كيف شكلت القلعة، أهميّة لمجتمع اللّؤلؤ ، وباعتبارها النّقطة الأعلى في أقصى جنوب الجزيرة ، اتاحت فرصة التمتّع بحفلات المغادرة لأساطيل الغوص ومشهد انطلاق السفن ، وعودتها إلى الميناء، واستقبال البحّارة والنّواخذة بعد رحلة استمرت لشهور.

وتجسد الرحلات البحريّة اليومية من متحف البحرين الوطنيّ وصولاً إلى شاطئ قلعة بوماهر جزءًا من حكاية الغوّاصين والبحّارة وتستعيد بعضاً من تجاربهم وجولاتهم في البحر، لتحمل قلعة بوماهر أصغر قلاع البحرين من حيث الحجم والمساحة، ارثا واهمية اقتصادية وتاريخية كبيرة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>