الجزء الثاني من حوار “سياح” مع رئيس الجمعية السعودية #للارشاد السياحي .


الجزء الثاني من حوار “سياح” مع رئيس الجمعية السعودية #للارشاد السياحي .



نستكمل اليوم الجزء الثاني من حوار سياح مع رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للإرشاد السياحي للحديث عن دورهم في المرحلة الحالية ومواكبة نهضة السياحة التي تشهدها المملكة وخططهم لتطوير المرشد السياحي وغيرها من الأسئلة في ثنايا هذا الحوار.

حوار:حازم

ماذا وضعت الجمعية من خطط لمواكبة النهضة التي تشهدها السياحة في المملكة؟

الجمعية تعكف حالياً على وضع خطة استراتيجية تتضمن مصادر الدخل والتسويق، والتدريب وتنمية الموارد البشرية وتطوير الأعمال.  المرحلة المقبلة ستكون فرصة عظيمة لكل العاملين في قطاع السياحة، والمرشد السياحي يقع على عاتقه دور مهم في التعريف بالسياحة السعودية على أرض الواقع،

الجمعية تأمل في القريب العاجل باستلام ملف التدريب من هيئة السياحة، وهذا سيساعدها على استقطاب الكفاءات المتميزة في مجال الإرشاد السياحي، وسيمكنها من القيام بدورها بشكل أكبر،

من ضمن خطط الجمعية استضافة المؤتمر الدولي لجمعيات الإرشاد السياحي الذي يعقد كل عامين، وهذا سيساعد المرشدين والمرشدات السعوديين على الاستفادة من خبرات المرشدين والمرشدات في الدول الأخرى، وكذلك سيسوق للمملكة كوجهة سياحية، وسيكون له مردود إيجابي على قرارات بعض الشركات لاختيار المملكة كمنافس قوي في الدول السياحية عالمياً.

لقاء تعريفي بمهنة الارشاد بمكة

في ظل غياب الكثير من المعلومات التاريخية عن معظم المواقع، مادور الجمعية في توجيه المرشدين للتعامل بحذر في تدفق المعلومات؟

في كل مناسبة تقوم الجمعية بالتأكيد على ضرورة الحصول على المعلومات التاريخية من المصادر الصحيحة والمعتمدة، وفي هذا الإطار تقوم الجمعية بالتعاون مع عدة جهات لتنظيم دورات في المعلومات التاريخية منها بالطبع هيئة السياحة، ودارة الملك عبد العزيز وجامعة إم القرى، وعدد آخر من المؤسسات التعليمية والمتخصصين في سواء في مجال التاريخ أو حتى في مجالات أخرى مثل الجيولوجيا كما حصل في دورة سياحة الكهوف التي تم تنظيمها بتعاون بين هيئة السياحة وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية والجمعية السعودية للإرشاد السياحي.

كيف ترى أيلولة التراث للثقافة، ومالجهة التي ستنظم دور المرشد ؟

نقل قطاع التراث والآثار لوزارة الثقافة سيكون له أثر إيجابي كبير على تطوير المواقع والحفاظ عليها، وهو استكمال لما قامت به الهيئة العامة للسياحة في السابق.  التراث والآثار هو نمط سياحي يسمى بسياحة الثقافة، وهذا من صميم تخصص وزارة الثقافة، ونحن بالجمعية نتطلع بأن تكون وزارة الثقافة ممثلة بوزير الثقافة سمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد الفرحان آل سعود من المساهمين والشركاء في تطوير نشاط الإرشاد السياحي بالمملكة وكلنا ثقة بأن ذلك سيحدث.

اجتماع المرشدين السياحيين بتبوك

مادور الجمعية في توفير فرص التدريب الخارجية للمرشدين من خلال الشراكات الاقليمية او الدولية ؟

الجمعية لديها برنامج يحتاج لدعم الشركاء لتدريب المرشدين السياحيين لدراسة اللغات خارجياً بما يخدم قطاع السياحة بالمملكة، لدينا تواصل مع عدة جهات تعليمية في بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا وإسبانيا، واليابان.  الأمر معقود على حجم الدعم الذي سنتلقاه من الشركاء.

برزت بعض التطبيقات الحديثة التي تلعب دور المرشد السياحي في اعداد برنامج سياحي جاهز للسياح ،مامدى تأثيره على أهمية اصطحاب المرشد في الجولات؟

التطبيقات تعتبر من الأدوات الحديثة التي تساعد السائح في زيارة بعض المواقع لكن لا يمكن ان تحل محل المرشد لان دور المرشد تفاعلي وهو يعكس ثقافة البلد من خلال تعامله المباشر مع السياح.

كم عدد المرشدات السياحيات وكيف ترى أدائهم ؟

عدد المرشدات ٨٥ مرشدة وكما هو معروف عن الفتاة السعودية نتائج واداء المرشدات مشرف ويحق لنا ان نفخر بزميلاتنا المرشدات السياحيات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>