جدة عروس البحر .. واجهة بحرية و وجهة ثقافية وسياحية


جدة عروس البحر .. واجهة بحرية و وجهة ثقافية وسياحية



جدة:جمال بنت عبدالله السعدي/

دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يوم الأحد١٢ يناير٢٠٢٠  “الحديقة الثقافية” على مساحة تزيد عن ٤٢ الف متر مربع في الواجهة البحرية بجدة وذلك ضمن ملتقى مكة الثقافي و يشتمل على العديد من الفعاليات للأطفال والكبار في مسرح الحديقة بالمنطقة المفتوحة، والذي يستمر لستة أيام يقدم خلالها أكثر من ٥١ فعالية لتعزيز القدوة من واقع ثقافتنا العربية والإسلامية .

كما أعلن سمو أمير منطقة مكة المكرمة عن مجموعة من المشاريع الكُبرى التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين‬⁩‬ الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويشرف عليها بشكل مباشر ⁧‫ولي العهد‬⁩‬ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله .
ولا شك أن جدة تستحق كل العناية والاهتمام من حكومتنا الرشيدة لأنها ذات تاريخ عريق و تعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية منذ عقود ، كما كانت الوجهة الأولى للزوار والمعتمرين والحجاج لكونها بوابة الحرمين الشريفين لوجود مطار دولي و لقربها من مكة المكرمة مع عدم وجود مطار دولي بالمدينة المنورة سابقا . وأيضا فيها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، ومرفأ رئيسي للتصدير و الاستيراد، و كانت دوما مقصد السواح من داخل المملكة و خارجها.
تقع جدة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. و هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وثاني أكبر مدن المملكة بعد الرياض.

نشأت مدينة جدة في الألفية الأولى قبل الميلاد على يد مجموعة من الصيادين الذين استقروا بها متخذين منها نقطة انطلاق لرحلات الصيد أي أن نشأة مدينة جدة تعود إلى ما يقارب 3000 سنة، وأن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه هو من أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في سنة 647 م بعد أن طلب أهل مكة المكرمة منه رضي الله عنه تحويل الساحل من الشعيبة وهي ساحل مكة قديما في الجاهلية إلى جدة لقربها من مكة.

يذكر أن اسم جدة تلفظ بعدة قراءات
* بضم الجيم: جُدَّة و تعني بالعربية شاطئ البحر وهي التسمية حسب ما ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
* بفتح الجيم: جَدَّة (بمعنى والدة الأب أو الأم) نسبة لأم البشر حواء التي يقولون أنها نزلت إليها من الجنة ودفنت فيها. وتنسب إليها مقبرة أمنا حواء في جدة.
* بكسر الجيم: أي جِدّة وهذا هو النطق الشائع عند أهل جدة.
كانت جدة محصنة وعامرة و مزدهرة ومشهورة بقصورها وأزقتها وأسواقها وأحيائها .
وتعاقبت عليها الخلافات الإسلامية عبر العصور كالأموية والعباسية والمملوكية، وشهدت نهضة عمرانية وتجارية، كما واجهت العديد من الغارات الأوروبية مما دفع قانصوه الغوري المملوكي لبناء سور لحمايتها من هجمات البرتغاليين وحماية طريق التجارة و طرق الحجاج للحرمين الشريفين . وكان للسور بابان أحدهما من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر .
ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة وأزيلت بعد التمدد العمراني.


من أشهر أحيائها القديمة
حارة الشام وحارة المظلوم وحارة اليمن وحارة البحر وحارة الرويس وبها اقدم قصر يرجع تاريخه ل١٥٠ سنة وحارة الكرنتينا .
ومن أشهر بيوت جدة القديمة والذي تحول اليوم الى وجهة سياحية ومعلمًا بارزًا من معالم جدة القديمة
* بيت نصيف الذي تم الانتهاء من بنائه عام ١٢٨٩ هجرية و هو البيت الذي بايع فيه الملك عبد العزيز أهل جده أثناء استلام حامية جدة وبات مركزاً لإقامة الملك وعقد الاجتماعات التي ترتب أمور الدولة
و يعتبر بيت نصيف الذي بناه عمر نصيف و نزل فيه الملوك والأمراء والعلماء حيث لم يكن في جدة فندق أو دار ضيافة فاتخذ ك قصر الضيافة لكل من زار منطقة الحجاز.

لا ريب و جدة عروس البحر و لم يكن هذا اللقب بدعا من القول و لا بغريب عنها ولا مبالغ فيه
قد تغنى الشعراء بجدة وجمالها بالعديد من القصائد التي تصف الحب والشوق لهذه العروس الساحرة

و من أشهر القصائد في حب جدة قصيدة للشاعر حمزة شحادة قال فيها:

النُّهى بين شاطئيك غريقُ
والهوى فيك حالمٌ ما يفيق
ورؤى الحبِّ في رحابك شتَّى
يستفز الأسير منها الطليقُ
ومغانيك في النفوس الصديا ت
إلى ريِّها المنيع رحيقُ
إيه يا فتنة الحياة لصبِّ عهده
في هواك عهد وثيق
سحرته مشابه منك للخلــد
ومعنى من حسنه مسروق
كم يكر الزمان متئد الخط
وغصن الصبا عليك وريق
ويذوب الجمال في لهب الحــب
إذا اعتيد وهو فيك غريقُ

وستظل عروس البحر بكل جمالها وبهائها وموقعها المتميز ، خاصة مع ما تشهده اليوم من المشاريع الحيوية والتنموية بظل القيادة الرشيدة ومتابعة حثيثة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وبكافة القطاعات .

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>