“سياح” في حوار مع احد شباب المدينة المبدعين في السياحة


“سياح” في حوار مع احد شباب المدينة المبدعين في السياحة



كايد الحربي شباب طموح .. و وطن يستحق

حوار:جمال بنت عبدالله السعدي/

يدهشك هذا الطموح لدى الشباب السعودي المعاصر ، ويدهشك أكثر هذا الشغف و السخاء بالعطاء لما يشعرون بأنه يلبي طموحهم، و يتواكب مع توجهات المملكة بتوطين الوظائف ، وتأهيل العاملين بمختلف القطاعات ، و في الخوض في مجالات جديدة لم يسبق للكثيرين خوضها .

وفي مجال المكاتب السياحية التي انطلقت مع اعتماد نظام الهيئة العامة للسياحة والقوانين المنظمة لها وجدنا العديد من الشباب السعودي الذين اخذوا المهمة على عاتقهم  ، فتحدوا الصعاب التي تكتنف البدايات مثبتين جدارتهم و قدراتهم بعد الالتحاق بالدورات والبرامج الإثرائية التي تتناول هذا المجال .

وضيفنا اليوم هو من شباب المدينة المنورة الذين  اهتموا بالسياحة ومنحوها جهدهم وسعيهم وقد حققوا النجاحات التي يشار إليها بالبنان .

بداية دعونا نتعرف على الشاب كايد الحربي صاحب مكتب وسام البراء للرحلات السياحية  عبر البطاقة التعريفية التالية:

– من هو كايد الحربي؟

كايد بن عواض الحربي

العمر ٣٥سنة من  المدينه المنورة

متزوج ولديه ولدان البراء و وسام

حاصل على  دبلوم تمريض بالإضافة الى العديد من الدورات التدريبية المختصه في مجال عمله كممرض

و دورات متخصصه في مجال السياحة  مثل :

١- دوره الإرشاد السياحي

٢- دوره لا تترك أثرًا

٣- دوره إعداد مدرب تسلق جبال

٤- دوره تصميم برامج في دبي

مع صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة السابق

ولدى السؤال عن أهم المشاركات والإنجازات التي تميز بها مكتب وسام البراء للرحلات السياحية  أجاب:

بفضل الله حققنا الكثير من الإنجازات والاعمال التي لايمكن حصرها بالتفصيل في إجابة هذا السؤال كن نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مشاركتنا في المدينة عاصمة السياحة الاسلامية بترتيب استقبال كبار الشخصيات وعمل جولات سياحية لضيوف العاصمة بالتعاون مع فرع سياحه المدينة المنورة.

كما قمنا بالمشاركة في عدد من المهرجانات السياحية بالمدينة المنورة وخارجها والمشاركة في تحديد المسارات السياحية مع البنك الدولي ومسارات الهايكنق في العلا الى جانب عمل ورش عمل وجولات سياحية بمناسبة اليوم العالمي للإرشاد السياحي التي أقيمت بالمدينة المنورة في سكة الحجاز بالتعاون مع العنان للسفر والسياحة.

أيضا كان لنا شرف المشاركة في الطائف من خلال مهرجان سوق عكاظ لعامين ، واخر مشاركاتنا كانت الإشراف على العلاقات العامة في الإحساء عاصمه السياحة العربية ١٤٤١ .

– من أين أتت البدايات في تأسيس مكتب سياحي ؟

البداية حين كنت بالجامعة ولم تكن المكافأة تكفي احتياجاتي  ، فقمت بالعمل كسائق تكسي والقيام  بجولات للمساجد التاريخية وجبل أحد بمقابل مالي قليل.

وكان بعض الزوار يسأل أسئلة لا يجد لها إجابه عندي ، وكذلك يعرفون عن المدينه أشياء كثيره لم أكن  أعرفها ، مما دعاني للتفكير  بضرورة  التزود بالمعرفة،  و يجب علي أن أقرأ  أكثر و أن أتعلم عن تاريخ المدينة المنورة ومواقعها التاريخية حتى لا أقع في حرج مع أحد الركاب ولا أعطي معلومة خاطئة ،  وقمت بالقراءة كثيراً عن المواقع التاريخية، و بزياره المتاحف و لأن ترددي كان كثيراً على متحف دار المدينة للمهندس عبدالعزيز كعكي قمت بالتعرف إلى الأستاذ حسان طاهر وهو مدير المتحف وقام بسؤالي:  هل أنت مرشد سياحي ؟

فأجبته بلا ، لست مرشد سياحي . فقال لي:  أنت دائماً  تأتينا و معك زوار من جميع أنحاء العالم ، وتجيد التحدث بأكثر من لغه لذلك إذهب الي هيئة السياحة وقم بالتقديم للعمل بالمجال ، فخرجت متجها الي هيئة السياحة واستقبلوني ووجهوني وقدمو لي المعلومات و الطريقة،  ولكني طلبت ماهو اكبر من المرشد السياحي وقمت بالتقديم على أن أكون منظم رحلات سياحية ، وتمت الموافقه والحمد لله .

تم افتتاح المكتب في ١٤٣٧ ومن أول شهر و أنا أقوم بجولات سياحية موفقة .

– ” مكتب وسام البراء “ما مصدر الاسم ؟

في بداية التقديم كان اسم المكتب البراء للرحلات السياحية  و أنا أقوم بإنهاء الأوراق الرسميه رزقني الله بمولود أسميته وسام ، و حين قمت بزيارة زوجتي  في المستشفى لأخبرها بان الموافقة صدرت  على فتح المكتب ، فقالت لي وهذا؟  تقصد “وسام” أليس له نصيب فقمت بالخروج من عندها وذهبت مباشره الى المكتب وقمت بإضافة وسام ليصبح الاسم وسام البراء للرحلات السياحية .

 

– ما العقبات التي واجهتكم عند التأسيس ؟

هناك بعض النقاط التي أرى فيها  تعارض شروط هيئه السياحة وشروط البلدية حيث ان كل جهة لها مواصفات للمكتب من مساحة وموقع ونتطلع لأن تخفف بعض الاشتراطات التي لاتضر بأساسيات المهنة ولاتؤثر كثيرا ما عدا اشتراطات السلامة .

أيضا لم تكن ثقافه الرحلات والسياحة الداخلية موجودة أو شائعة  لدى المجتمع السعودي والرحلات الجماعية حيث ان الغالبية يعتمدون على تنقلاتهم الأسرية بمفردهم.

هناك ايضا في مجال النقل  تعارض شروط هيئه السياحة و وزاره النقل وعدم تصريح المركبات لنقل السياحية والشروط  التي تعتبر تعجيزية نتطلع للنظر اليها وتذليلها.

– ما الأهداف من تأسيس المكتب ؟

سعيا منا ليكون عملنا  نظامي وعدم تعرضك للمخالفات وعمل اسم وهوية لعملك .

بالإضافة لفتح باب رزق و خلق فرص وظيفية لعدد من أبناء وبنات الوطن وتشجيعًا للسياحة الداخلية وتقديم الخدمة للسواح والزوار من داخل وخارج المملكة .

– هل جاءت القرارات التنظيمية لمكاتب السياحة لتخدم أهداف أصحابها ام تسجل عقبة في سبيلها؟

بالعكس تخدم أصحاب المكاتب ولكن هناك عشوائية من الدخلاء على مهنه التنظيم و الارشاد من الجاليات ، وعدم تعاون مدراء  الفنادق مع المنظمين ، أو المطالبة بتعاون مقابل مبالغ مالية كبيره ومقابل وضع مكتب في الاستقبال .

– حدثنا عن المنافسة في مجال المكاتب السياحية والإرشاد السياحي ؟

أتمنى أن يكون هناك منافسين كثر وهو يخدم القطاع السياحي ، الكثير  من الشركات دخلت السوق وخرجت وبعضها خسر لأنهم لم يكونوا  على دراية كاملة بمتطلبات ونظام السياحة، أو أنهم لا يرضون بالمقابل المالي القليل مقابل خدماتهم .

 

– ما العقبات التي تعيق عمل المكاتب السياحية وهل من مطالب تسعون لتحقيقها ؟

نتمنى ان يكون العاملون في الفنادق لخدمات العملاء هم من أبناء هذا الوطن لأنهم هم من سيدعم المرشدين والمرشدات .

أما بالنسبه للتنافس في العمل في الارشاد السياحي فهناك الكثيرين ممن  هم أفضل منا ، ونحن ندرك ذلك ونتمنى لهم التوفيق ونحن دائماً داعمين لهم .

– ما طموحات كايد الحربي ؟

أن نستمر على تميزنا و أن ندخل السعادة في قلوب العملاء والزائرين لطيبة الطيبة و أهلها .

– ما نصيحتكم لمن يريد خوض مجال الإرشاد السياحي وتنظيم الرحلات السياحية؟

ضرورة الإلمام بأساسيات المهنة وعناصر النجاح ، وعدم التعجل في الأرباح او النتائج الكبيرة لأن مشوار الميل يبدأ بخطوة.

 


1 التعليقات

    1. 1
      اصيل

      ابو البراء شخص مكافح كما عهدناه، ومتعاون ومحب لزوار المدينه نتمنى له التوفيق وان يبارك الله له في عمره وصحته ونتمنى له مزيدا من التقدم والتميز

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>