اكتسب حب الآثار من والده واتقن قراءة الخط الثمودي وكتابته..أمين بن فريح الشمري يتحدث ..


يحرص على مرافقة والده واستقبال السياح

اكتسب حب الآثار من والده واتقن قراءة الخط الثمودي وكتابته..أمين بن فريح الشمري يتحدث ..



شبل صغير لم يتجاوز الأحد عشر ربيعا تشرب حب السياحة منذ الصغر متنقلا مع والده بين الجبال والمعالم والنقوش،تعلم قراء الخط الثمودي وبات يتقنه قراءة وكتابة

ومن اهم العناصر لنجاح صناعة السياحة  انتشار تلك الثقافة في مختلف شرائح المجتمع وفئاته ليكتسبو مهاراتها ويتشربوا كل المعلومات في مختلف انماطها ليكونوا سفراء لوطنهم للتعريف بموروثه وحضارته متى ما وجدوا الفرصة لذلك.

أمين بن فريح الشمري لايزال في الصف الخامس الابتدائي الا انه قفز بعيدا بشغف وطموح نحو آفاق عالم السياحة التي تعيش أزهى مواسمها في ظل رؤية المملكة 2030 والتي اطلقت العنان لهذه الصناعة الهامة .

عرفنا عن نفسك ؟

اسمي امين بن فريح الشمري وادرس في الصف الخامس وأبلغ من العمر احد عشر عاما ومن أبناء حائل ، اعشق السياحة والاثار وقراءة الخطوط القديمة.

متى بدأت تميل نحو الثقافة وقراءة الخطوط ؟ وما هو الدافع لك في هذا المجال؟

بدأت قبل سنتين مع والدي كنت اتعلم معه من الكتب التي يحضرها في المنزل و أحياناً اذهب معه الى الجبال التي عليها نقوش و القريبة و دائماً نذهب الى “جانين” و عريجاء ،واحرص على استقبال السياح مع والدي وامنحهم قطع اخط فيها عبارات الترحيب بالخط الثمودي.

والخط الثمودي يعود الى القرن الخامس قبل الميلاد و ينتشر على واجهات الجبال في المملكة و يتمركز بمنطقة حائل مثل جبل ياطب و جانين و يتركز في موقعي جبة و الشويمس وهما موقعين تم إدراجهم في قائمة التراث العالمي مؤخراً، و يتكون الخط الثمودي من 2‪8 حرف الذي بدوره يستقي جذوره من الكنعانية السامية القديمة … ورغم أن النصوص الثمودية موجزة جدًا إلا أنها حملت أسمائهم و أسماء آلهتهم وعلى جملة من التقاليد الدينية والاجتماعية.

هل كان لأبيك دور في ميولك نحو تعلم هذا الخط؟

نعم أبي كان يشجعني و يمنحني مكافئة عند إتقان كل حرف .

هل هو سهل تعلم حروفها؟

تعلمها سهل و كتابة الجمل و الأسماء سهله لكن قراءة و تفسير بعضها صعب على الطبيعة. لكن يمكن بالمستقبل ادرس و أتعلم كل الخطوط إن شاء الله.

ماذا تعرف عن الاثار و التاريخ في حائل؟

اعرف فيد و جبه و جانين كلها فيها اثار و هناك جبل صغير بجانب بيتنا في حائل يوجد فيه رسمات قديمة و اعرف الثموديين الذين عاشوا في حائل قبل ٢٠٠٠ سنة.

هل تلتقي بالسياح الاجانب الذين يزورون حائل؟
نعم يزوروننا في البيت بكثره و يطلبون كتابه اسمائهم بالخط الثمودي و نكتب أسمائهم على الصخر و يأخذونها تذكار معهم و يشكرونني.

هل شجعتك المدرسة بعد ان تعلمت الخط الثمودي؟

شجعوني و منحوني شهادة تقدير، و احد المدرسين طلب مني كتابة أسمه بالخط الثمودي.

 

من تحب تشكر عبر سياح؟

اشكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن على المكافئة التي اعطاني اياها و تشجيعه لي، واشكركم على هذا اللقاء.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>