الشارقة للآثار تكشف تفاصيل حملتها التوعوية الأولى “آثار 46”


الشارقة للآثار تكشف تفاصيل حملتها التوعوية الأولى “آثار 46”



الشارقة/ وام /

كشفت هيئة الشارقة للآثار عن تفاصيل “آثار 46” – الحملة التوعوية الأولى حول أهمية حماية التراث الأثري والمادي لإمارة الشارقة – التي تنظمها الهيئة على مدار 46 يوما، خلال الفترة من 12 فبراير الجاري حتى 28 مارس المقبل في مختلف مدن الإمارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تحدث فيه سعادة الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، وعيسى يوسف، نائب المدير العام، مدير الآثار والتراث المادي في الهيئة، وأسماء السويدي، المشرف العام لحملة “آثار 46″ بحضور عدد كبير من موظفي الهيئة، والمهتمون بالآثار والتراث الأثري والمادي والتاريخ.

وقال سعادة الدكتور صباح عبود جاسم:” تجربة أولى لحملة /آثار 46/ في الشارقة التي تجدد العهد دائماً لقائد مسيرة الثقافة وربانها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، الذي عمل، ولا يزال يعمل على صون الآثار.

وأضاف :”جاءت فكرة حملة /آثار 46/ عملاً من الهيئة على تبني مشروع لربط الجمهور بهويته الوطنية والأثرية، تعريفًا بحضارة الشارقة الضاربة في عمق التراث الأثري، وتفرّدها بتنوّع عناصر الجذب الثقافي عبر الأزمنة الماضية، والمحافظة على الذاكرة المكانية المتأصلة للإمارة منذ القدم، حيث ستكون حافلة بالفعاليات في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة.

وقالت أسماء السويدي :إن الحملة تتضمن برنامج التوعية المجتمعية للتراث الأثري، وبرنامج ثقافة التراث الأثري في مدارس الشارقة، وبرنامج التوعية الإعلامية للتراث الأثري “برنامج وقفات ولمحات إعلامية في التراث الأثري والمادي لإمارة الشارقة” وبرنامج التراث الأثري للسائحين وزوار المواقع الأثرية والمناطق التاريخية، وبرنامج “حماة التراث الأثري”، لتقدير وتثمين مساهمات أبناء المجتمع المحلي في حماية التراث الأثري والمادي للإمارة.

وستشمل الحملة توزيع منشورات توعوية ودعائية، وكراسات للأطفال تتضمن قصصاً توعوية عن المواقع الأثرية والمناطق التاريخية في الإمارة، وعن أهمية الحفاظ على تراث الشارقة الأثري والمادي، وتوزيع ألعاب تعليمية وعلب أدوات التنقيب الأثري التعليمية، إضافة إلى تنظيم زيارات مجدولة إلى حافلة التراث الأثري لمختلف المدارس والجامعات في الإمارة وتنظيم معارض وورش عمل تعريفية تتحدث عن التراث الأثري والمادي للإمارة، وكذلك تنسيق برامج تعليمية بحسب الحصص الدراسية وخطط المعلمين.

وتقام الحملة بالشراكة والتعاون مع العديد من الجهات من بينها: هيئة الشارقة للتعليم الخاص، ومجلس الشارقة للتعليم، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، ومطار الشارقة، ومؤسسة الشارقة للفنون، وشركة بترول أبو ظبي الوطنية – أدنوك، والمجالس البلدية في الإمارة، وسوق الجبيل، وعدد من الجامعات المحلية، إضافة إلى ناشيونال جيوغرافيك.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>