المرشدون السياحيون بالمملكة.. و رحلة عبر أعظم معالم التاريخ الاسلامي بمكة المكرمة


ضمن فعاليات ملتقى السنوي للمرشدين السياحيين

المرشدون السياحيون بالمملكة.. و رحلة عبر أعظم معالم التاريخ الاسلامي بمكة المكرمة



 

مكة المكرمة:جمال السعدي/
عدد من الرحلات السياحية التاريخية حظي بها  المرشدين وضيوف الملتقى  في رحلة عبر أعظم معالم التاريخ الاسلامي  حيث شملت المسارات التاريخية و عديد من المتاحف التي توثق وتؤرخ لمكة المكرمة للتعريف بمعالم مكة المكرمة التاريخية والحضارية .
و خلال مسار الرحلات السياحية تجول وفد المرشدين في عدد من أهم أحياء ومعالم مكة المكرمة الحديثة و القديمة ، و الوقوف على عدد كبير من الآثار التي تميزت بها من مواقع جغرافية مرتبطة بالسيرة النبوية ،و المعالم التاريخية منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وصولًا إلى عهد الملك المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود رحمه الله وأبنائه البررة من بعده وما قدموه من خدمات لتوسعة الحرم المكي الشريف .

ومن بين الزيارات المشاريع الحضارية العملاقة في المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات ، تيسيرا وتسهيلا للحجاج والمعتمرين . مرورا بالقصور التاريخية والأثرية التي كانت مقرا للدولة و لاستقبال ضيوفها في مواسم الحج.

ومن أهم المواقع التي تم الوقوف عليها ، قصر السقاف الذي اتخذ مقرا للملك في عهد الملك عبدالعزيز والملك سعود بن عبدالعزيز و يقع في حي المعابدة على مساحة ٢٥٠٠ م ، بني نحو عام ١٩٢٧ م، ويتميز بالطابع الإسلامي ، ويحتوي على الكثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية، و يقال أنه قد اختير في تلك المنطقة لقربها من مجرى عين زبيدة، وسهولة إيصال الماء إليه ، وكانت المنطقة تعتبر خارج مكة المكرمة في تلك الفترة .
وقد مررنا في  رحلتنا بجبل النور ذاك الجبل الشامخ الذي تراه من أي نقطة تدخل بها إلى مكة ، يرتفع نحو ٦٤٢ م وفيه غار حراء الذي تعبد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ونزل فيه عليه الوحي ، و يبعد مسافة 4 كم عن المسجد الحرام  وقد جعل له مسار حاليا لمن يرغب الصعود إليه ويستغرق نحو ساعة ونصف .

ومنه توجهت الرحلة نحو مسجد البيعة ، الذي يقع بالقرب من الجمرات في وادي منى، على بعد 300 متر من جمرة العقبة، في هذا الموقع بويع النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم وفد من الأنصار من المدينة المنورة نحو ١٢ شخص من الأوس والخزرج ليبايعوه على النصرة وسميت ( بيعة العقبة)
و كان قد بناه أبو جعفر المنصور سنة 144هـ و قد تم ترميمه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز و بقي على حدوده التي أقيم عليها.

بعد ذلك تم الوقوف على قناة عين زبيدة ، التي أمرت بإنشائها زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور ، زوجة هارون الرشيد بعد حج عام 186هـ حين لاحظت الصعوبات التي تواجه الحجاج إلى مكة المكرمة من الحصول على المياه.

وتعتبر عين زبيدة من أهم الأوقاف الإسلامية وتستمد مياهها من وعيون ادي نعمان شرق مكة المكرمة . وصولًا إلى عرفة ، من ذيل جبل كرا بأرض الطائف ، ثم أمرت أن تُدار القناة على جبل الرحمة حيث الموقف الشريف، و جعلت لها فروعًا ليشرب منها الحجاج يوم عرفة على شكل حنفيات حجريّة، و صممت لها قنوات وفق هندسة دقيقة تمكن من تجميع مياه الوضوء وصرفها إلى المزارع المجاورة .


هذا فضلًا عن مشاهدة عدد كبير من المشاريع التنموية والحضارية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، و التي تبرز الاهتمام الكبير بالمنطقة من قبل حكومتنا الرشيدة ،مع بذل الجهود الضخمة لتواكب طموح وتطلعات الوطن نحو رؤية ٢٠٣٠ ،مع تأهيل المرشد السياحي ليقوم بدوره خير قيام .
هنا يأتي دور المتخصصين والمهتمين بقطاع السياحة ، بتأهيل المواقع ،و تمكين العناصر البشرية المدربة، التي بات دورها من أهم الأدوار الاقتصادية و الحضارية للوطن بتهيئة مرافقه، و تطوير خدماته و تنوع مجالاته التي تعكس قيمته التاريخية والحضارية . وتعمق الانتماء والولاء للوطن وتحقق طموحات مواطنيه .
ولا يفوتنا توجيه كل الشكر والتقدير للجان المنظمة للملتقى ولجميع المنظمين والمرشدين على جهودهم وتفانيهم في إظهار الملتقى بأبهى صورة و يعكس أخلاقيات و كرم أهل مكة وحفاوتهم بالضيوف .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>