علي اليوسف.. #العلا ادهشت #السياح وتراثنا أبهرهم ، وتطوير اللغة مطلب لمواكبة الحدث


علي اليوسف.. #العلا ادهشت #السياح وتراثنا أبهرهم ، وتطوير اللغة مطلب لمواكبة الحدث



حوار:حازم

فيما تشهد المملكة نهضة كبرى في قطاع السياحة بشكل خاص برز ذلك في المشاريع السياحية الكبرى والقرارات والتشريعات التي تم إصدارها وإقرارها خدمة لانجاح صناعة السياحة ، كان لزاما ان يواكب المرشد السياحي تلك الخطوات المتسارعة بتطوير مهاراته في هذه المهنة.

نستضيف في هذه المساحة المرشد السياحي علي اليوسف ليستعرض لنا تجربته وخطواته للتطوير ورؤيته فيما تشهده السياحة السعودية من تطور..

 

 

– متى بدأت العمل بالسياحة ومالدوافع؟

بدأت العمل في السياحة منذ انضمامي لدراسة البكالوريوس في جامعة البحرين وكان ذلك في عام 2000م، حيث عملت في مكتب سفر وسياحة مساءً بينما كنت أدرس في الفترة الصباحية ، ومن هنا تعرفت على أنظمة الحجز الآلي المعتمده من منظمة الاآياتا الدولية ورموز شركة الطيران، وكيفية صناعة البرامج السياحية وتسويقها.

الدوافع كانت كثيره أبرزها حبي لهذا التخصص وعشقي للسفر واكتشاف الثقافات الأخرى، وكذلك التعرف على الحضارات المختلفة.

وعند تخرجي في 2004م انخرطت في مجال التدريب بقسم السياحة والفندقة بكلية التقنية في المدينة المنورة الذي تحول إلى كلية السياحة في عام 2006م وبعدها اتجهت للعمل في الإرشاد السياحي ومازلت مستمتعاً في كل عمل أقوم به يتعلق بصناعة السياحة والسفر.

 

 

٢- كيف ترى التطور الذي يشهده القطاع مع رؤية٢٠٣٠؟

تطور كبير جداً خصوصاً مع بدء العمل بالتأشيرة السياحية الذي تزامن مع الإهتمام الكبير في تطوير المواقع السياحية والتاريخية على مستوى المملكة، علاوة على ذلك المشاريع السياحية التي ستحدث نقلة كبيرة في هذا الجانب مثل مشروع نيوم، آمالا، الأمر الذي سيتيح الفرصة للإستثمار وتنشيط الفرص العقارية في المنطقة وإتاحة فرص وظيفية.

أضف إلى ذلك المتاحف التي سيتم إفتتاحها وتطويرها في مناطق المملكة المختلفة.

مملكتنا تشهد خطوات تنموية متسارعة في صناعة السياحة والضيافه لم أكن أتوقع أن تتم بهذه السرعة.

 

٣- كيف تقيم نسبة المامك بالمعالم التاريخية والاثرية بالمدينة المنورة؟

أنا دائماً أقول من أصعب المناطق في الإرشاد السياحي هي المدينة المنورة نظراً للإختلافات الكثيرة حول بعض المواقع التاريخية والأثرية، لذا ينبغي على المرشد السياحي أن يكون مُلم بجميع الجوانب المتعلقة في تاريخ الموقع ويُبين كل تفاصيله.

وعوده لسؤالك عن تقييّمي لنفسي أستطيع أن أقول أنني مجتهد جداً في محاولة الإلمام بكل شارده ووارده تخص المواقع التاريخية بالمدينة وأقدمها بإحترافية للمتلقي.

 

 

٤- ماهي الوسائل التي تمكن المرشد من تطوير حصيلته المعلوماتية ؟

كل معلومة متاحه وموثقه ينبغي على المرشد أن يضيفها لمخزونه الثقافي، وإذا كان هناك شح في المصادر العلمية عليه أن يلتقي مجموعة الباحثين المتخصصين في تاريخ المنطقة والاستفادة من المعلومات الموجودة لديهم.

 

٥- هل الحصول على المعلومة صعب في ظل تكاثر المعلومات المغلوطة؟

الحصول على المعلومة الآن ليس صعباً، لكن توثيقها من مصادرها العلمية والتأكد من ذلك هو التحدي الكبير الذي يواجهة المرشد السياحي خصوصاً في بعض المواقع.

 

٦- ماذا يجب على المرشد فعله في موقع اثري ليست به معلومة موثوقة ان كان برفقة سياح؟

غالباً الآن جميع المعلومات موثقة ولنفترض جدلاً أن هذا حدث ينبغي على المرشد الإستعداد المبكر لهذا الأمر وتجهيز المعلومات المؤكدة ونقلها للسياح.

 

 

٧- كيف تبدأ التخطيط لرحلة مجموعة سياحية؟

التخطيط الاعتيادي الحصول على معلومات عن المجموعة معرفة خلفيتهم الثقافية ومواعيد الوصول والمغادرة ثم الاطلاع على خط سير الرحلة والبرنامج ثم البدء في التجهيز للرحلة والترتيب والتنسيق لها بالتعاون مع الشركة السياحية حسب احتياجات ورغبات السياح.

 

٨- ماهي التحديات التي يواجهها المرشد مع السياح الذين لا يتحدثون الانجليزية ان لم يكن ملما بلغته؟

شكراً لسؤالك هذا من الأسئلة المهمة جداً، لدينا مشكلة في بعض اللغات فالانجليزية لا يتحدثها الجميع لذا منطقياً لابد من حصر الحاجة لبعض اللغات التي يكثر زوارها والبدء بالاهتمام في فهمها ووضع لوحات إرشادية وصناعة محتوى لها، وإيجاد مترجمين محترفين لنقل المعلومات بشكل دقيق وواضح.

9- ماهي انطباعات السياح عن المعالم الاثرية في المملكة من خلال مرافقتك لهم؟

لاحظت عليهم الكثير من الانبهار والدهشة لما شاهدوه من مواقع اثرية خاصة في العلا ولمست منهم الاعجاب بالتراث السعودي وعاداتنا حيث اعجبتهم الخيام والجلسة العربية والقهوة الى جانب تأملهم في الأبل وبديع صنع الله ،ومهم جدا ان يحرص المرشد على ان يضيف على تلك المشاهد حسن اخلاقه في التعامل مع السياح وسعة الصدر خاصة وانهم مختلفوا الثقافات والمزاجيات.

٩- حدثنا عن مشاركتك في مؤتمر اليونسكو الذي حضرته؟

كانت مشاركة متميزة جداً وكنت أحلم بها وتحققت ولله الحمد، وهي إضافة كبيرة لي على جميع المستويات العلمية، الثقافية، والمعنوية، التقيت من خلالها بباحثين لهم خبرة طويلة في هذا المجال واستفدت منهم كثيراً. وفي المقابل قدّمت بلدي بشكل مختلف ومتميز بحكم أنها المشاركة الأولى لسعودي في هذا المحفل العلمي وكلي فخر بذلك.

كيف وجدت قرار تحويل هيئة السياحة الى وزارة؟

بالتأكيد قرار مهم انتظرناه طويلا ويسهم في تطوير العمل ومنح القطاع السياحي قوة اكبر في اتخا القرار وسرعته خاصة وان السياحة من القطاعات المهمة التي تحتاج الى دعم اكبر لجذب الاستثمارات السياحية وتطوير العمل السياحي بشكل اكبر.


2 التعليقات

    1. 1
      أبو نواف

      ماشاءالله يابو يوسف مقال رائع ومعلومات قيمه تشكر عليها أيضاً طموحك القوي حتى وصلت لهذا المنصب
      الحقيقة انك افدتنا بخبرتك في هذا المجال

      الرد
    2. 2
      احمد بن ناصر العوفي

      استاذ علي انت مبدع جدا

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>