80 مليار دولار خسائر قطاع السياحة ، وتوقعات بانخفاض الإيرادات 50 مليار دولار2020


وفقا لتقرير العربية للسياحة

80 مليار دولار خسائر قطاع السياحة ، وتوقعات بانخفاض الإيرادات 50 مليار دولار2020



تقرير:حازم حسين/

لعنة وباء كورونا لم تبقي او تذر قطاعا او دولة الا وطالته بنسب متفاوتة، ولا شك ان السياحة احد اهم تلك الأسواق العالمية من المتضررين من ذلك الوباء في حادثة لم يشهدها من قبل.

وقد اسهم كورونا في شل هذا القطاع في العديد من الدول التي انتشر فيها هذا الوباء وأولها الصين وهي الأكثر تضررا بينما تتفاوت نسبة الأضرار بين الدول الاوربية والعربية وفق نسب حالات العدوى والوفيات .

بيد ان الكثير من الدول التي لم تطالها لعنة ذلك الفيروس تضررت في عدد من قطاعاتها نتيجة الإجراءات الاحترازية التي وضعتها حفاظا على سلامة القاطنين فيها من انتشار ذلك الوباء عبر منافذها فسعت لتشديد الرقابة على جميع منافذها للحد من دخول المصابين اليها.

 

 

وكشف تقرير صادر عن المنظمة العربية للسياحة حجم الأضرار المادية التي طالت قطاع السياحة عربيا وعالميا .

حيث كشف التقرير عن معدل خسائر القطاع السياحي على مستوى العالم والذي بلغ  80 مليار دولار ،بينما بلغت خسائر الاستثمار السياحي العربي 20% ،وأشار التقرير الى انه من المتوقع انخفاض إيرادات السياحة الدولية في 2020 من 30-50 مليار دولار.

وفصل التقرير في تلك الخسائر ليكشف عن نسبة المسافرين حول العالم الذين ألغوا رحلاتهم لتبلغ  75% بينما في العالم العربي بلغت نسبة المسافرين الذين ألغو رحلاتهم 23% .

 

 

ونتيجة لتلك الإحصائية عن نسبة الغاء الحجوزات والرحلات تكبدت شركات الطيران خسائر تتراوح ما بين 63 الى  113 مليار دولار ، بينما بلغت خسائر شركات الطيران العربية بحدود 7،2 مليار .

ولم تقف خسائر شركات الطيران عند الغاء الحجوزات فحسب بل أجبر الوباء 70 من شركات الطيران لإلغاء رحلاتها الى الصين والدول التي انتشر فيها الوباء .

و أوضح التقرير انه من المتوقع هبوط اسهم شركات الطيران العالمية 20% وانخفاض نسبة الطلب على الطيران بواقع 5% وانخفاض معدل الحجوزات السياحية بواقع 66%.

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>