“سياح” تستضيف المهندس: سامي كردي وسياحة في متحفه بمكة المكرمة


“سياح” تستضيف المهندس: سامي كردي وسياحة في متحفه بمكة المكرمة



كان لنا شرف زيارة المتحف والتعرف على أقسامه ومقتنياته اللافتة للنظر بندرتها وقيمتها وتنظيمها فكان لسياح معه هذا اللقاء للتعريف بالمتحف وأهم المقتنيات فيه ورحلته في هذا المجال الذي يجد فيه الشخص العاشق للتاريخ والتراث هواية ممتعة ويبذل في سبيلها الكثير من المال والجهد مع ما لهذه المتاحف من قيمة كبرى في حفظ الموروث الثقافي والمجتمعي والمعرفي والتقني لأي دولة . واللافت أن م. سامي كردي مهندس في مجال علمي لا علاقة له بالتاريخ والتراث ولكنه الشغف وحب التراثيات ذاكرة الأمم.

حوار:جمال بنت عبدالله السعدي

بداية دعونا نتعرف على البطاقة الشخصية مهندس سامي كردي بسؤاله عن البطاقة الشخصية والتعريف بمختصر السيرة الذاتية.

انا مهندس سامي محمد صالح كردي ، مكة  المكرمة – حي الفيحاء ،، مهندس كيميائي – تخصص بتروكيماويات – جامعة الملك عبد العزيز –جدة متزوج ولدي 6 أبناء (4 بنات وولدين).

التحقت بشركة سابك بينبع الصناعية عام 1988م كمهندس إنتاج ومن ثم تدرجت بالمناصب حتى أصبحت مدير متقدم لمراجعة الأداء والتحسينات التشغيلية في إدارة التصنيع.

 

 

 

– من أين أتت فكرة إنشاء المتحف وعام كم تأسس؟

بدأت قصتي مع هواية جمع واقتناء التراث عندما كنت في المرحلة الابتدائية، حيث كانت البداية بجمع الطوابع و كنت أذهب إلى العم سعيد صاحب البقالة واستأذنه بإخراج الطوابع من الرسائل ، فيسمح لي بعد الاستئذان من أصحابها، وكانت هذه طريقة بدائية جداً وغير احترافية ومتعبة، إلى أن تطورت وتعمقت في جمع الطوابع من مكاتب البريد والاشتراك في جمعية هواية الطوابع.

وعندما وصلت للمرحلة المتوسطة بدأت بجمع العملات حيث دعمني وشجعني الوالد رحمه الله. حيث كان له الفضل بعد الله تعالى في زيادة شغفي ودعمي في هذه الهواية، بحيث أنه كان يجمع العملات المعدنية والورقية بعد سفره في كل مرة، ومن ثم قرر والدي رحمه الله إعطائي كل ما جمعه وإكمال ما بدأه هو، ففرحت كثيراً لرغبتي وحماسي لتلك الهواية.

وعندما وصلت إلى المرحلة الجامعية ، وبحكم وجودي وسكني في مدينة جدة ،سنحت لي الفرصة بحضور العديد من المزادات، وزيارة بعض المتاحف، مما زاد من ثروتي المعرفية بمجال التراث واكسبني خبرة جيدة، وتوسعت اهتماماتي بجمع التراث من داخل وخارج المملكة، وكانت تلك بداية انطلاقتي في جمع التراث واقتنائه.

بدأت فكرة إنشاء المتحف منذ أن خططت لبناء المنزل، حيث بدأت بتأسيس المتحف بعد التقاعد المبكر مباشرة لكي اتفرغ للعمل بالمتحف ، وكان ذلك في ٢٠١٤/١/١ م، حيث استغرق العمل  على تجهيز المتحف واستكمال أركانه، واخراجه بالشكل المأمول قرابة أربع سنوات.. إلى أن اكتمل بهذا الرونق والشكل النهائي ولله الحمد والمنه.

 

– ما عدد الأقسام وأهم المقتنيات وعدد قطع المتحف؟ 

يحتوي المتحف على أكثر من مائة ألف قطعة تحت سقف واحد، حيث يضم العديد من الأقسام ومنها: العملات – الطوابع – المخطوطات – الكتب القديمة القيمة – الوثائق – الصور – الخرائط – الجرائد – المجلات – جناح الجلسة، والملابس، والأواني، والحرفيات الحجازية – أجهزة الاتصال – الأجهزة السمعية والمرئية وغير ذلك.

وأهم المقتنيات واحبها إلى قلبي وثائق أسرة آل كردي الخاصة بتعيين أجدادي أئمة وخطباء في الحرم المكي الشريف بقرارات سلطانيه عثمانية وعمرها يتراوح من ١٥٠ إلى ٢٠٠ عام.

 

– من أهم الشخصيات التي قامت بزيارة المتحف؟

قام سعادة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور/ هشام بن محمد مدني بزيارة المتحف ، ومنحي ترخيص المتحف، وبعد ذلك تم افتتاح المتحف على شرف معالي أمين العاصمة المقدسة م.محمد القويحص في الربع الأخير من عام ٢٠١٩ م .

ومن أهم الشخصيات التي زارت المتحف معالي مدير جامعة ام القرى الدكتور/ عبدالله عمر بافيل و وكلاء الجامعة والمشرف على إدارة المتحف بالجامعة، وسعادة القنصل العام لجمهورية تركيا السيد متى زعيم اوغلو وبرفقته عدد من الملاحق بالقنصلية الثقافي والتعليمي والشؤون الدينية والتجاري والعمالي.

كما زار المتحف أيضاً سعادة مدير عام النقابة العامة للسيارات الاستاذ / عبد الرحمن الحربي ونائبه الاستاذ أسامه سمكري وبعض رؤساء الاقسام. وأيضاً زار المتحف سعادة مدير مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور / فواز بن علي الدهاس .

وكذلك سعادة مدير كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور / عبد الله الشريف وبعض اساتذة التاريخ بالجامعة.  وعدد من وجهاء وأعيان مكة والمرشدين السياحيين بالمملكة وغيرهم.

 

– كمالك لمتحف شخصي ما تطلعاتكم و مطالبكم من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني  ؟

تطلعاتي أن أجد الدعم الإعلامي والمادي من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وذلك لكي يتم التعرف على المتحف بنطاق أوسع. ونظراً لوجود عدد القطع التراثية العديدة والمختلفة أطمح لبناء متحف أكبر من متحفي الحالي، بحيث يكون على موقع مميز، لكي يتم عرض القطع بشكل أفضل وبذلك يتمكن الزائرون من مشاهدة جميع محتوياته. لا سيما أن القطع التراثية تتزايد مع الوقت. لذا أتمنى من الهيئة أعطاني قطعة

ارض وقرض لبناء المتحف.

 

– ماذا عن مواعيد الزيارة ؟

بالنسبة لمواعيد زيارة المتحف من الساعة ٨ إلى الساعة ١٢ صباحاً، ومن الساعة ٥ إلى الساعة ١٠ مساءاً خلال أيام الأسبوع

ولكن يحتاج التنسيق مسبقاً مع المالك وذلك بالاتصال على رقم الجوال (0505364974) ما عدا الجمعة  يكون مغلق .

 

– الخطط المستقبلية للمتحف.

بالنسبة للخطط المستقبلية للمتحف فإني آمل من الله تعالى أن ييسر لي بناء متحف أكبر، يكون على موقع مميز لكي أتمكن من عرض جميع المقتنيات العديدة والمختلفة بشكل أفضل وأجمل، ولكي يستوعب القطع الإضافية التي سوف أقتنيها في المستقبل. كما أن الموقع المميز يكون أوسع مجالا تسويقيا، ويستفاد من الخدمات المرفقة للمتحف كمواقف واسعة للسيارات وغير ذلك.

 

بم توصي الراغبين في انشاء متاحف خاصة؟

أوصي من يرغب في إنشاء متحف شخصي بأن يزور العديد من المتاحف لكي يكتسب الخبرة في اختيار التصميم المناسب والملائم لمقتنياته، مع الأخذ بالحسبان في زيادة المساحة بنسبة ٢٥ % تقريباً عن المساحة المطلوبة ، وذلك لاحتواء القطع التي سوف يمتلكها في المستقبل.

 

    

 

هل قمت بزيارة متاحف عالمية ؟

قمت بزيارة العديد من المتاحف المحلية والخليجية والعربية والأجنبية في الدول التالية:

محلياً في مكة والرياض والشرقية، وخارجياً في البحرين والكويت والإمارات وسوريا ومصر ولبنان وتركيا وجنوب أفريقيا وفرنسا وأمريكا، وغيرها.

كذلك هناك العديد من المتاحف الاخرى، التي لا يتسع المجال لذكرها ، وقد أضافت لي هذه الزيارات خبرات عديده في طريقة ترتيب وتنظيم وعرض المقتنيات وعنونتها، وكذلك معرفة العديد من المقتنيات التي لم امتلكها وحاولت البحث عنها واقتناءها.

 

وفي الختام نهنىء المهندس سامي كردي على هذا المتحف المتميز بمقتنياته القيمة وتنظيمه والعناية الكبيرة بأقسامه المتعددة،  سائلين له التوفيق والمزيد من التألق والعطاء فيما يحفظ تراث وتاريخ وحضارة بلادنا العامرة وذاكرتها الحية .

 

مدير فرع وزارة السياحة بمنطقة مكة المكرمة 

افتتاح المتحف على شرف معالي امين العاصمة المقدسة المهندس محمد القويحص
٩/٣/١٤٤١ الموافق ٦/١١/٢٠١٩

 

صورة ..زيارة معالي مدير جامعة ام القرى الدكتور / عبدالله بافيل و وكلاء ومدير متحف الجامعة يوم ٢٠/٤/١٤٤١ الموافق١٧/١٢/٢٠١٩

زيارة سعادة القنصل العام لجمهورية تركيا السيد / متى زعيم اوغلو وبرفقته عدد من الملاحق بالقنصلية .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>