#اليوم العالمي لحرية الصحافة.. #متحف_المنامة الرقمي يطلق فيلماً وثائقياً عن محمود المردي


#اليوم العالمي لحرية الصحافة.. #متحف_المنامة الرقمي يطلق فيلماً وثائقياً عن محمود المردي



المنامة / بنا /

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق اليوم الثالث من شهر مايو، ويوم الصحافة البحرينية الذي يوافق السابع من الشهر نفسه، أعلن فريق متحف المنامة الرقمي “حكاية المنامة” عن إصدار فيلم وثائقي خاص تحت عنوان “محمود المردي عراب الصحافة البحرينية”.

وقال رئيس فريق عمل ومؤسس “حكاية المنامة”، فاضل آل شرف، إن “توثيق سيرة الراحل محمود المردي يمثل جانبا مهما من تاريخ الصحافة البحرينية، والتي تعتبر مصدر إشعاع ثقافي على مستوى الخليج العربي، وتمثل تاريخًا يجب الاحتفاء به، خاصة مع الأخذ بالاعتبار التحديات التي واجهت عراب الصحافة المردي طوال مسيرته”، موضحًا أن “متحف المنامة الرقمي” يعنى بتوثيق سير أهالي المنامة بصفتهم جزء من التاريخ المعاصر، والتركيز على إجراء المقابلات مع الشخصيات الرائدة في المجتمع البحريني، لتكون مصدراً مباشرًا للمعلومة، بحيث يمكن للأجيال الجديدة والقادمة الوصول إليها بسهولة، في إطار تعزيز الترابط و التلاحم المجتمعي، والحفاظ على أصالة و تاريخ العاصمة، وتسليط الضوء على هذه المدينة ذات العمق التاريخي”.

وفيما يتعلق باختيار شخصية محمود المردي تحديدًا للفلم الوثائقي، أوضح آل شرف أن تاريخ الصحافة في البحرين يشير إلى  أن المرحوم عبدالله الزايد هو مؤسس أول صحيفة، وأن الراحل المردي هو العراب الذي تطورت التجربة البحرينية على يديه، مشيرًا إلى أن تفاصيل نشأة المردي في فريج الفاضل بالمنامة، والظروف القاسية التي عاش فيها والتي تغلب عليها بعصاميته، جعلت منه علمًا من أعلام الصحافة ليس على مستوى البحرين فحسب، بل على مستوى الخليج العربي.

من جانبها، قالت عضو مجلس إدارة جمعية الصحافيين وعضو فريق حكاية المنامة سارة نجيب إن أهمية تصوير هذا الفيلم الوثائقي تكمن في أهمية شخصية محمود المردي في تاريخ الإعلام الحديث في البحرين. إذ يصبح تدوين التاريخ مهماً لحفظ التراث الإعلامي للأجيال القادمة.

وأشارت نجيب إلى أن تصوير الفيلم اعتمد أساساً على المحتوى التاريخي والأرشيفي إضافة للمقابلات، حيث تم اللجوء في إنتاج الفلم الى مقابلة نشرت في تلفزيون البحرين للراحل محمود المردي ببرنامج ساعة مع الذكريات، إضافة إلى لقاءات مع أفراد من عائلته من الصحافيين والكتاب، والمعلومات التي قام بجمعها فريق العمل وفقاً للمستندات التاريخية والمطبوعات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>