حكاية.. قصر السبيعي التاريخي في شقراء مع المرشد السياحي عبدالكريم السلوم


حكاية.. قصر السبيعي التاريخي في شقراء مع المرشد السياحي عبدالكريم السلوم



قصر السبيعي التاريخي في شقراء
يعتبر من القصور التاريخية في محافظة شقراء التابعة إدارياً لمدينة الرياض ، والقصر  هو ملك لاحد وجهاء مدينة شقراء وهو الشيخ / عبدالله بن محمد السبيعي وتم بنائه عام 1327 هـ على يد معلم بناء اسمه ابراهيم سلامة من ثادق ويتألف القصر من طابقين، …
وتم توسعته على وقت ابنه الشيخ / عبدالرحمن عبدالله السبيعي عام 1354 هـ على يد معلم بناء من ثادق ايضاً اسمه / حسن الهديلي .. ..
حظي الشيخ السبيعي بمكانة عند عدد من المؤرخين والرحالة الذين زاروا شقراء والتقوه، وحطّوا رحالهم في منزله الكبير والعامر الذي يعد تحفة فنية ومعمارية رائعة، وبُني قبل مايزيد على 100 عام تقريبا في عام 1327 هجرية ويتكون من 32 غرفة، ويحتوي على مقتنيات تاريخية قديمة.

وقد كان القصر مقرا لإقامة الملك عبد العزيز -رحمه الله- عند مروره بشقراء أثناء ذهابه إلى مكة المكرمة أو إيابه منها، بجانب أنه كان موقعا لتجهيز الجيوش التي تمر بشقراء أثناء مرحلة التوحيد، إضافة لاستقبال الوفود الرسمية، وأيضا مقر لبيت المال بشقراء حيث كان من مهام بيت المال تجميع الزكوات وجمع الثمار وجباية الأموال وتوزيعها على مستحقيها.

والقصر يعد واجهة سياحية ومقصدا للزوار ، وهو الان مغلق لإعادة تأهيله ومن المنتظر افتتاحه قريبا بحول الله ,


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>