المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يدشن مكتبته الإلكترونية والتي تضم مئات الكتب حول التراث..


تضم مئات عناوين الكتب حول التراث..

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يدشن مكتبته الإلكترونية والتي تضم مئات الكتب حول التراث..



المنامة /بنا/

دشّن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مكتبته الإلكترونية، حيث يمكن للمهتمين الوصول إلى مئات العناوين من كتب ودراسات وذلك عبر زيارة موقع المركز على الانترنت www.arcwh.org، ضمن استراتيجيته الرامية إلى نشر الوعي بالتراث الثقافي العربي وتعزيز حضوره في الفضاء الإلكتروني.

وتتضمن المكتبة الإلكترونية للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ملخصات لكتب ودراسات باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن للزائر أن يستعير الكتاب الذي يريد بعد اختياره من المكتبة الإلكترونية، وذلك من خلال زيارة مقر المركز. وتتنوع مواضيع المطبوعات في المكتبة لتشمل مجال التراث الطبيعي والثقافي المادي وغير المادي وسبل صونه وآخر ما توصلت له العلوم والمعارف الخاصة بهذا المجال.

هذا ويواصل المركز تنفيذ عدد من المبادرات الأخرى الخاصة بتعزيز المحتوى حول التراث في الوطني العربي،حيث يعمل  حالياً على إصدار عدد من المطبوعات والكتب مثل كتاب المدن العربية التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي، النسخة الثانية من كتاب التراث العالمي في الوطن العربي وتقرير “طبيعة” في نسخته الثالثة، وهو تقرير يُعنى بآخر تطورات مواقع التراث الطبيعي في البلدان العربية.

كما ويعمل على تنفيذ دراسة حول إعادة الإعمار لمواقع التراث الثقافي بعد النزاعات المسلح، وتأتي هذه الدراسة في ظل تأجيل “المؤتمر الدولي حول إعادة الإعمار وأثر ما بعد الصدمات على المجتمعات”.

ومن الجدير ذكره كذلك أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي يتخذ من المنامة مقرا له أطلق جائزة الدكتور أحمد يوسف العبيدلي لدراسة اللهجات والمجتمعات العربية القديمة، حيث يسعى المركز من خلال هذه الجائزة إلى إلقاء الضوء على اللغات المجتمعية العربية القديمة المهددة بالاندثار، إضافة إلى تشجيع عملية البحث العلمي بما يعزز جهود الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في الوطن العربي.

ودعا المركز الراغبين في المشاركة في الجائزة التقدّم بأعمالهم من خلال ملء استمارة خاصة عبر الموقع الإلكتروني للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، www.arcwh.org، ومن ثم إرسال العمل البحثي للمركز إلكترونياً وعبر البريد، وذلك في موعد أقصاه يوم 1 يونيو 2021م.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>