أيمن : السياحة الداخلية ستنتعش ، وكورونا كشفت لنا الكثير،، وتراث الشعوب مثير ..


أيمن : السياحة الداخلية ستنتعش ، وكورونا كشفت لنا الكثير،، وتراث الشعوب مثير ..



قطاع السياحة تضرر كثيرا بسبب كورونا لكنه سيعود والسياحة الداخلية ستنتعش..

الاعداد الجيد للسفر قبل موعده يحقق الكثير من المكاسب.

 

كورونا كانت أشد قسوة على السياحة ، لمساسها المباشر بهذا القطاع واضرارها الجسمية على اقتصاديات الدول التي تعتمد بشكل رئيسي عليها.

نستضيف هنا في هذه المساحة احد الفاعلين في السوشال ميديا والفائز بجائزة اوسكار الاعلام السياحي عن أفضل قناة سياحية على اليوتيوب الأستاذ أيمن آشي.

يستعرض لنا حكايا السفر فوائده وغرائبه ومفهومه،وأكثر..

حوار:حازم حسين

في البدء حدثنا عن بدايات شغفك للسفر وعن فترة كورونا التي أوقفت انطلاقة السياح بشكل عام؟

منذ طفولتي كنت مرافقا لوالدي و عائلتي في  رحلات ولعدة دول اوربية و آسيوية ، اتذكر  منها رحلة الى باكستان – لندن – هولندا – القاهرة و غيرها كنت حينها في المرحلة المتوسطة .

و منذ ذلك الحين و انا حريص على توثيق الرحلات بالتصوير

او الاحتفاظ ببعض التذكار من هذه الدول وهذا ما زرع بداخلي شغف السفر وحبه.

في البدء نرفع أسمى آيات الشكر لحكومتنا الرشيدة على جهودها العظيمة التي بذلتها في هذه الجائحة ، وظل الحجز المنزلي خلال فترة كورونا استشعرنا كم النعم التي انعم الله بها علينا و كنا لا نشعر بها ، السفر بالنسبة لى تغير و انطلاق لعالم و معالم جديدة .

كيف جاءت فكرة قناتك “سافر مع أيمن ؟

اما قناتي سافر مع ايمن جاءت امتداد لهوايتي القديمة وهي توثيق هذة رحلاتي.

وبداية قناتي الفعليه نهاية ٢٠١٦ وهي البداية الحقيقه للتدوين و التوثيق السياحي و في تطور مستمر و الحمد لله حتى اصبحت الان متفرغ تماما لهذا العمل و سوف يساعد هذا التفرغ لتقديم المزيد من الرحلات بحول الله.

 

 

 

ماذا تعني لكم مشاركتكم في أوسكار الاعلام السياحي وفوزكم بجائزة أفضل قناة يوتيوب في الوطن العربي؟

انا سعيد جدا بمشاركتي للحصول على جائزة الاعلام العربي كافضل قناة سياحية على اليوتويب و حصولي على المركز الاول وهو حافز معنوي كبير جدا .

فالجهد الذي يبذل كبير و يحتاج خبرة في المونتاج و الأداء الصوتي و يسبق هذا كله مرحله جمع المعلومات و كتابتها و تنسيقها لتظهر للمتابع بالشكل النهائي كمادة مكتملة جاهزة.

كيف ترى المحتوى الترويجي للسياحة في السوشال ميديا وهل ترى انه الوسيلة الأكثر فاعلية لتشجيع السياحة والسياحة العربية بشكل خاص؟

السوشل ميديا الان اصبحت هي  المقصد الاساسي لهواة السفر ، للتدوين على مختلف المنصات التواصل الاجتماعي و قدمت الكثير و لها دور بارز جدا في نقل المعلومة السياحية الكلمة و الصورة.

 

ماهو انطباعك عن ما شاهدته من تراث الشعوب وعاداتهم وهل هناك تشابه بين عادات الشعوب الاسوية؟

انا ابحث في رحلاتي للتعرف على الشعوب و عاداتهم و تقاليدهم .

اكتشف جوانب كثيرة من خلال المخالطة و المعايشة لكن ورغم كل التشابه الظاهر في الشكل بين بعض الدول الآسيوية تظل هناك فوارق كبيرة بين الشعوب فمثلا الشعب الفيتنامي من اجمل الشعوب الآسيوية من حيث الانفتاح و الأقبال على السياح عكس مثلا الشعب الصيني و هكذا.

 

 

ماهي العقبات التي واجهتك في السفر بين الدول العربية ؟

سافرت و زرت عده دول عربية مصر الاردن تونس المغرب لبنان سوريا و عده دول خليجية.

حقيقه لم اجد عقبات بمعني عقبات ولكن قد اجد بعض الحرج عند التصوير عكس الدول الاخرى قد يعود ذلك لطبيعة بعض الشعوب العربية.

كيف يمكن للرحالة ان يكون سفيرا لوطنه؟

دائما نركز في السفر على التحلي بالخلق الطيب والإلتزام  بقوانين الدول التي نزورها و الامكان التي نرتادها   لنعكس  صورة حسنة عن بلدي و وطني و ديني وهذا واجب و مسؤلية كل شخص.

ماهي اكثر أنماط السياحة التي تستهويك أثناء سفرك؟

سؤال جميل و مهم فالبعض يعتقد ان السفر و الترحال منحصر على رحلات الاستجمام و التنزه ولكن السفر انواع كثيرة فأقولها لطبيعتي هي سياحة الاكتشاف  والمغامرات و التعرف على عادات و ثقافات الشعوب.

 

من خلال رحلتك الأخيرة الى الهند وما اكتشفته من معالم ومواقع طبيعية، مالذي تحتاجه لتكون وجهة مفضلة ؟

ان الهند كبيرة جدا لذا فالتنوع كبير جدا في انواع أنماط السياحة فمن يبحث على الطبيعة و العلاج فولاية كيرلا هي الوجهة الأمثل ،واعتقد انها الأنسب لكبرها وتعدد الأنماط المحببة للسياح فيها.

وقد حصلت على تاشيرة لمده ٥ سنوات متعددة الدخول بهدف التعرف على اكثر من مدينة هندية.

هل ستغير جائحة كورونا من شغفك للسفر وهل ستنعكس إيجابا على السياحة الداخلية ؟

بالتأكيد السياحة تأثرت من تداعيات فايروس كورونا  وتضررت كثيرا ، لكن عشقي و شغفي للسفر سيبقي باذن الله مع اخذ الاحترازات اللازمة.

و اعتقد أن كورونا ستستهم في الأول لانعاش السياحية الداخلية في كل دولة فمثلا انا شخصيا انوي ان اكمل ما بدأت به العالم الماضي

بعمل جولة بين المدن السعودية فلدينا و لله الحمد من الطبيعة و التاريخ  و التراث الشيء الكثير بالإضافة للشواطئ الجميلة الممتدة.

 

 

يتعرض الانسان في سفره للعديد من المواقف الغريبة او المحرجة أو الجميلة استعرض لنا ما واجهك خلال سفرك؟

السفر يعرض الشخص للكثير من المواقف منها الغريب و منها السعيد و منها الغير متوقع..

لايحضرني الان شيئا منها لكن أتذكر منها احد المواقف السعيدة خلال عودتي من مالزيا حيث كانت درجتي في الطائرة ضيافة واتفاجأ بأن يتم تغيير درجتي للأولى دون سابق انذار، كانت حينها تجربة رائعة وجميلة.

هل تهتم بملاحظتك في الدول وترسلها كمقترحات ؟

نعم اهتم بتدوين الملاحظات وأبعثها أحيانا لوزارات السياحة ، واذكر منها موقف أسعدني جدا بعد رحلتي الاولي لتونس ٢٠١٦ وجدتها بلد جميل و شعب كريم اكثر مما كنت اتوقع ،و كانت تونس حينها لم تستقر من تبعات ثورة الياسين فبعد عودتي دونت بعض الملاحظات و الاقتراحات و كسائح عربي محب لجميع دولنا العربية ارسلتها بالإيميل لوزارة السياحة التونسية  ولم اتوقع اصلا ان يصلني رد او حتي يطلع على رسالتي احد ،وكانت المفاجأة ان الإيميل وصلت و اهتمت به معالي وزيرة السياحة السابقة شخصيا السيدة /  سلمي اللومي .

وفي العام الذي تلاه تلقيت دعوة من وزارة السياحة التونسية و كان لي الشرف بمقابلة وزيرة السياحة التونسية.

 

ماهي أفضل الخطوات قبل بداية السفر؟

دائما التخطيط الجيد لأي رحلة يحقق الكثير من الفوائد ، حيث انه يكشف للشخص فرصا اقتصادية جاذبة، ويهيئه لمواجهة أي موقف قد يقابله خصوصا اثناء زيارة الدول التي تختلف عن عاداتنا وتقاليدنا ،لذلك التخطيط ثم التخطيط قبل السفر.

 

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>