فرنسا وهولندا تتوصلان إلى صفقة بشأن إنقاذ Air France–KLM


فرنسا وهولندا تتوصلان إلى صفقة بشأن إنقاذ Air France–KLM



سياح/cnbc/

قال وزير المالية الهولندي اليوم الخميس إن الحكومة ستعقد مؤتمرا صحفيا غدا الجمعة لإعلان تفاصيل حزمة مساعدة اتفقت عليها فرنسا وهولندا فيما يتعلق بمساهمة بلاده في إنقاذ Air France–KLM

وبموجب الصفقة، تفرج الحكومة الهولندية عن حوالي 3.4 مليار يورو في صورة قروض مضمونة ومباشرة إلى KLM وتعين ممثل بمجلس الإدارة، حسبما ذكره اثنان من عدة مصادر مطلعة لرويترز.

لكن مكتب وزير المالية الهولندي وُبكه هويكسترا أصدر دعوة في ساعة متأخرة من اليوم لحضور مؤتمر صحفي يوم الجمعة “لإعلان تفاصيل حزمة المساعدة المالية لشركة KLM” وذلك بعد أن أوردت رويترز نبأ الاتفاق.

وكشفت الحكومتان، اللتان تملك كل منهما 14٪ في Air France–KLM عن مساعدة فرنسية بسبعة مليارات يورو في ابريل

نيسان وما بين مليارين وأربعة مليارات مزمعة من هولندا في ظل أزمة فيروس كورونا التي أوقفت حركة السفر الجوي بشكل شبه تام.

لكن فحصا برلمانيا حجب المساهمة الهولندية فضلا عن مفاوضات مضنية رفضت فيها فرنسا طلبا هولنديا لمقعد في مجلس إدارة KLM، وهو ما كان سيضعف من سيطرة المجموعة على وحدتها الهولندية.

وقالت المصادر إنه بدلا من ذلك فإن الاتفاق الجديد سيتضمن تعيين مراقب حكومي لا يملك حق التصويت وظيفته التأكد من أن إنفاق أموال دافعي الضرائب الهولنديين يقتصر على عمليات  KLM

وثمة خلافات بين الحكومتين الفرنسية والهولندية بشأن الإدارة والاستراتيجية في Air France–KLM التي نشأت في 2004 عن اندماج الناقلتين الوطنيتين للبلدين.

وبلغت الخلافات ذروتها في مارس آذار من العام الماضي عندما استحوذت الحكومة الهولندية بشكل مفاجئ على حصة في المجموعة، في خطوة تستهدف مضاهاة حيازة فرنسا وموازنة نفوذها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>