الجوف.. ورحلة عبر التاريخ والتراث مع .. الدواس


الجوف.. ورحلة عبر التاريخ والتراث مع .. الدواس



أينما يممت وجهك في ربوع مملكتنا الحبيبة تجد ما يسرك من طبيعتها الساحرة ومعالمها السياحية والأثرية ورصيد هائل من التراث والتنوع الفريد..
نتجه اليوم الى الجوف موطن الزيتون ومعالم تاريخية وأثرية مذهلة برفقة المرشد السياحي عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإرشاد السياحي ، يأخذنا فيها على اهم المواقع والمعالم ، يحدثنا عن بدايات تجربته ، ومواقفه مع السياح .

حوار :حازم 

حدثنا عن قصة بيت الشعر

ياماحلا والشمس تبدي شعقها
من حدر الزرقا على نقرة الجوف

الجوف غنية بمتذوقي الشعر ومحبيه وهذا لبيت من لشعر له شهرة واسعه ويعرفه اهالي الجوف وهو لغالب بن حطاب وله قصه مشهورة مع نمر بن عدوان :
ياماحلا والشمس تبدي شعقها
من حدر الزرقا على نقرة الجوف
نسقي بها غيد ظليل ورقها
نقلط نماها للمسايير وضيوف
كم حايل للضيف نرمي شنقها
يقلط حثث ماهو على الزاد مردوف

 

لنأخذ القراء في سياحة سريعة عن الجوف ومعالمها:
الجوف هي موطن الزيتون الأصلي حيث تقدر اعداد أشجار الزيتون فيه بأكثر من 13 مليون شجرة .
تعد واحة تحتضن مئات المواقع التاريخية الشهيرة ويعد موقع الشويحيطية أقدم مستوطنة سكنها البشر منذ مليون وأربعمائة عام وللجوف مكانة مهمة منذ القدم ، وتقع على طريق التجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر وطريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام.
ومازالت تحتل مكانة أساسية كمنطقة حدودية للمملكة حيث يوجد بها منفذ الحديثة أكبر منفذ بري للمملكة وبوابتها الشمالية.

 

أثار الرجاجيل
ماذا عن آثار الرجاجيل الشهيرة بالجوف حدثنا عنها ، آثار الرجاجيل هي أعمدة حجرية توجد في سهل رملي متسع يبلغ 120 الف م2 تقريبا شكله نصف دائري ويقع على مسافة 22كم جنوبي سكاكا بالقرب من قرية القارة.
هذا وقد كشفت البعثة السعودية الألمانية المشتركة في موقع الرجاجيل ان الموقع يمثل نقطة تحول رئيسية لمجموعة اجتماعية كبيرة من العصر النحاسي كان لها نظاممها الاجتماعي والاقتصادي وبذلك احتضنت الرجاجيل أول واحة مستقرة في الألفية الرابعة ق.م بعد حدوث التحولات البيئية والمناخية في المراعي والسهول الأخرى في الالف الخامس ق.م .
قلعة زعبل
في سكاكا جذبتنا قلعة مذهلة ماهي ، وهو حصن من الحجر الرملي والطين مساحته نحو 5600 م2 ويسمحى حصن زعبل أو قصر زعبل ويقع على مرتفع في شمال غرب سكاكا ويطل عليها ويتكون من سور يحيط به أربعة أبراج للمراقبة وخزان للمياه.

مسجد الخليفة عمر بن الخطاب

علمنا عن وجود مسجد للخليفة عمر بن الخطاب ،  نعم ويقع في دومة الجندل وينسب الى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بني عام 17 هـ في أثناء عودته من فتح بيت المقدس وأعيد ترميمه عدة مرات وبني المسجد من الحجر المهذب والطين وسقفه من الخشب والجريد وشكله مستطيل ومساحته 600م .تقريبا.

 

 

قلعة مارد
هناك قلعة أخرى فريدة في مسماها خذنا اليها ، هي قلعة أثرية مهمة شيدت من الحجارة على مرتفع يطل على مدينة دومة الجندل ارتفاعه 600م تقريبا ومساحتها نحو 2500 م2 ويعتقد انها شيدت في القرن الأول وشكلها بيضاوي وتتألف من سور فيه فتحات للمراقبة ولها أربعة أبراج بعضها بارتفاع 12م كما يوجد بها بئرين عميقين.
اما مبنى القلعة الرئيسي فيتألف من طابقين يضمان عددا من الغرف للحرس والرماية والمراقبة ، وقد ذكرتها ملكة تدمر في القرن الثالث للميلاد في مقولتها الشهيرة تمرد مارد وعز الأبلق.
عين الحواس وهو منظر بديع تجد فيه المياه الكبريتية بعين الحواس وهي عين جارية تقع في منطقة قرية عين الحواس وتتجمع مياهها في بركة طبيعية .
متحف الجوف للآثار يقع في وسط دومة الجندل بجوار المنطقة الأثرية ويضم العديد من الآثار والمقتنيات التراثية التي توضح جوانب من حضارة منطقة الجوف ،كما يوجد بالجوف عدد من المتاحف كمتحف الراشد والنويصر والشيخ فهد البليهد.
تقام في الجوف العديد من المهرجانات كمهرجان الزيتون ومهرجان الربيع وسباق الفروسية وسباقات الهجن ومهرجان السدو ومهرجان الصيف.

في البدء حدثنا باختصار عن مشوارك في السياحة في نقاط موجزة؟
– البداية كانت خلال مشاهدتي تردد السياح والزوار لبعض المواقع الأثرية وبحكم قرب سكني من هذه المواقع دفعني الفضول للتعرف اكثر على ما يقومون به وما الذي يحتاجونه وكيف لي مساعدتهم بحكم انهم ضيوف وغرباء عن المنطقة باختصار شعرت بأن هناك ما يجب تقديمه لهم .
كنت احضر لهم الماء وبعض المشروبات احيانا ودعوتهم للمنزل كنوع من الكرم ورغبة في التقرب منهم والحديث معهم لبعث الطمأنينة والارتياح لديهم ليحملوا معهم ذكرى جميلة عن المكان وأهله .
أخبرتني سائحة كندية ان ما أقوم به هو عمل جيد لكن يجب ان يكون في إطار مهني منظم وفق القوانين فبدأت في البحث عن ذلك حتى عرفت ان هناك مهنة اسمها مرشد سياحي تستطيع من خلال وزارة السياحة أخذ الرخصة الخاصة بها وفق تنظيمات وشروط معايير محددة وحصلت عليها ولله الحمد ومارست عملي لعدة سنوات حتى حصولي على شهادة مدرب للإرشاد السياحي من الاتحاد الدولي .

ما الذي تحتاجه مهنة الارشاد لتكون جاذبة؟
تحتاج الى التعريف بها جيدًا ثم ترسيخ هذا المفهوم بالاعتماد على المرشد السياحي كعنصر أساسي في التخطيط لأي رحلة او جولة واعتبار وجوده مطلب أساسي لا يمكن تهميشه .
ماهي الفوائد التي تحققت لك في فترة الحجر وكيف يمكن للمرشد السياحي ان يضع خطة بديلة لعمله في مثل هذع المواقف؟
فترة الحجر كانت فرصة جيدة لإعادة مراجعة المعلومات وقراءة المزيد من المواضيع الخاصة بالسياحة إضافة للمشاركة بعدد من الدورات المتخصصة بالإرشاد السياحي والتي تمت عن بعد واستفاد منها اغلب المرشدين السياحيين.
ما مدى قدرة القطاع السياحي على التعافي بعد كورونا؟

أنا متفائل جدا بعودة القطاع السياحي أقوى مما كان عليه وما حدث للسياحة من توقف خلال هذه الجائحة مجرد استراحة محارب .

هل ستكون السياحة الداخلية هي الحل بعد كورونا؟
المخاطر والمحاذير والاحتياطات الواجب اتباعها لن تختلف في مواجهة كورونا سواء في السياحة الداخلية او الخارجية لذلك الحل ليس في تحديد الوجهة بل في القدرة على تحمل مسئولية القرار .

 

حدثنا عن المقومات السياحية للجوف؟اعتقد ان اكبر المقومات السياحية في الجوف هم ( أهلها ) في المقام الأول فالترحيب والكرم وروح المبادرة والابتسامة الدائمة التي يجدها السياح في الجوف من قبل الأهالي هي أمور لا يمكن لأحد ان يوجدها او يصنعها هي طبيعتهم البشرية وبحسب طبيعة عملي طوال هذه السنوات وجدت ان ما يتركه هذا الانطباع لدى السياح شيء بالغ الأهمية .
بعد ذلك يمكننا الحديث عن وجود جميع المقومات السياحية بالجوف حيث المواقع الأثرية والتاريخية والنقوش الصخرية والطبيعة الزراعية وخاصة صناعة زيت الزيتون والموروث الشعبي إضافة لوجود اكبر بحيرة صناعية في المملكة باختصار يمكن اعتبار الجوف وجهة سياحية بامتياز وخاصة في الأوقات المميزة للزيارة خلال فصل الشتاء والربيع حيث تكتمل روعة الزيارة بمشاهدة النباتات البرية الموسمية في صحراء الجوف .

مالذي ينقص الجوف الاستثمار السياحي ام التسويق؟
خلق الفرص الاستثمارية الجيدة ذات العائد المالي الجيد وتذليل الصعوبات وتقديم المبادرات هو ما يجلب المستثمرين لا أظن ان التسويق فقط هو أمر كافي في القطاع السياحي فالمستثمر بالنهاية سيبحث عن الفائدة قبل كل شيء  وتتمثل في العائد الذي سيحققه والتسهيلات التي قد تمنح له .

كيف وجدتم انطباع السياح اثناء زيارتهم للجوف؟
السائح عادة لا يجامل خاصة الأوربيين منهم ويتطلعون دائما للاستفادة القصوى من المبالغ التي دفعوها للمنظم مقابل تجربة سياحية تستحق لذلك احاول دائما تجاوز جدول الرحلة المقرر لهم بإضافة فقرات واشياء وهدايا وحسن استقبال ومشاركة للمجتمع المحلي وجميعها أشياء ( غير مدفوعة الثمن ) لذلك دائما يكون الانطباع انهم مدينون لي وممتنون جدا لما وجدوه من أشياء فوق المتوقع .

ماذا قالوا عن التراث والمعالم التاريخية؟
الحقيقة ان السياح شاهدوا معظم المعالم في ارجاء الكرة الأرضية وما لدينا من قلاع وقرى تراثية ومعالم قد تكون شيء عادي بالنسبة لهم لكن يبقى دور المرشد السياحي في ادخال السائح بأجواء المكان وربطه به بشكل مختلف عن بقية ما شاهده من أماكن أخرى حول العالم ( قصة نشوء علاقة خاصة تربط السائح بالمكان ) .

كيف يمكن تسويق تراث الجوف ليكون جاذب سياحي؛ وهل هناك قرية تراثية تحتضن ذلك؟
أنا بعيد جدا عن فهم معنى التسويق هناك من المختصين من هم اكثر دراية للحديث عن ذلك ، وللأسف ليس لدينا قرية تراثية محددة لهذا الغرض لكن تم تعويض ذلك في ادخال التراث بمختلف اشكاله في المهرجانات الموسمية في المنطقة مثل مهرجان الزيتون ومهرجان التمور وهي مهرجانات تقام كل عام .

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>