هيئة الشارقة للمتاحف تعيد افتتاح المجموعة الثانية من متاحفها


هيئة الشارقة للمتاحف تعيد افتتاح المجموعة الثانية من متاحفها



 الشارقة،/سياح/

أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف، عن بدء المرحلة الثانية من إعادة افتتاح مجموعة من المتاحف التي تنضوي تحت مظلتها، وتشمل كل من حصن الشارقة، ومتحف الشارقة البحري، ومتحف المحطة، ومتحف الشارقة للسيارات القديمة، وذلك وفق إجراءات وتدابير احترازية توفر أعلى معايير واشتراطات الصحة والسلامة، التي وضعتها الهيئة حرصاً منها على أمن وسلامة زوارها وموظفيها، جراء الظروف العالمية الراهنة.

ويتيح حصن الشارقة للزوار فرصة التعرف على التاريخ الحديث لإمارة الشارقة حيث يعد الصرح التاريخي العريق الذي تم بناءه في عام 1823م في منطقة قلب الشارقة أكبر وأهم مبنى في الإمارة إذ كان مقرًا لحكومة الشارقة وسكنًا لعائلة القواسم الحاكمة، فيما يعرّف متحف الشارقة البحري زواره على التاريخ الوثيق، الذي يربط سكان إمارة الشارقة بالبحر ويعرفهم على أسرار عالم البحار من خلال استعراض طرق الصيد التقليدية القديمة والأهازيج البحرية ورحلات الغوص والرحلات التجارية إلى أقصى البحار والمحيطات.

أما عشاق السيارات القديمة فأنهم على موعد لزيارة المتحف الفريد من نوعه في المنطقة متحف الشارقة للسيارات القديمة للاطلاع على مجموعة كبيرة من السيارات القديمة التي تصل الى مائة سيارة كلاسيكية يعود تاريخ تصنيعها إلى بدايات القرن الماضي. فيما يوفر متحف المحطة للزوار فرصة التعرف على تاريخ الملاحة الجوية في الإمارة عبر العديد من المجسمات والمقتنيات والطائرات التي تروي حكاية أول مطار في المنطقة.

 وكانت الهيئة قد وضعت جدولاً زمنياً لإعادة افتتاح متاحفها أمام الزوار يتضمن أربع مراحل، آخذة بعين الاعتبار كافة الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية، للحفاظ على سلامتهم وسلامة موظفيها، على أن تكون السعة التشغيلية 50 في المائة من قدرتها الاستيعابية.

 وتستقبل المتاحف الزوار من 10 صباحًا حتى 6 مساءً من يوم السبت إلى الخميس، ومن الساعة 4 مساءً إلى 8 مساءً أيام الجمعة باسثناء مربى الشارقة للأحياء المائية مغلق يوم الأحد، شريطة أن لا تزيد السعة الاستيعابية عن 50 بالمائة من الطاقة التشغيلية للمتحف، وذلك بهدف ضمان التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات.

ونوهت الهيئة أن المتاحف لن تستقبل طلاب المدارس، والمجموعات السياحية حتى إشعار أخر، كما أوضحت أن بعض الخدمات والمرافق المتوفرة في المتاحف لن تكون متاحة خلال الفترة المقبلة.

ومن ضمن الاجراءات الاحترازية التي تتبعها الهيئة، القيام بقياس درجات حرارة زوار المتاحف قبل دخولهم إليها، إلى جانب اشتراطها على جميع الزوار، وجوب ارتداء الكمامات والقفازات، لمنع انتشار العدوى، ودَعت الهيئة الزوار لتحميل تطبق “الحصن”.

هذا وافتتحت الهيئة ضمن المرحلة الأولى التي بدأت في 24 يونيو الماضي، كل من متحف الشارقة للآثار، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة للفنون، ومربى الشارقة للأحياء المائية؛ أما بقية المتاحف فستفتح أبوابها على مراحل متعددة، على أن يتم الإعلان عنها على موقع الهيئة الإلكتروني وعلى حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

– انتهى –

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>