#السودان : فيضان #النيل يؤثر على موقع المدينة الملكية بالبجراوية


#السودان : فيضان #النيل يؤثر على موقع المدينة الملكية بالبجراوية



الخرطوم (سونا)-

وصفت مسئولة الترميم بموقع الحمام الملكي بالبجراوية أميمة حسب الرسول فيضان النيل وتأثيره بانه “غير مسبوق” وقالت خلال زيارة وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح اليوم للموقع إن المياه غمرت سور المدينة الأثرية مما أدى لتشبعه بالمياه الامر الذي قد يؤدي لظهور أملاح على الحجر الرملي وتفتته.

وأوضحت أن المياه وصلت للمبنى الملحق بالحمام الملكي (الجلسة الملكية)، لافتة الي ان المبنى مطلي من الداخل بطبقة من البلاستر وعليها نقوش ملونة ، مشيرة الي ان تشبعه بالمياه يؤدي إلى الرطوبة النسبية وقد تتسبب في بهتان اللون وتقشر البلاستر.

وأشارت أميمة الي الجهود الكبيرة في إقامة ترس لحماية حدود  موقع المدينة  الملكية ، و غير انها اكدت ان حجم الضرر ليس كبيرا الآن ، و دعت كل الجهات ذات الصلة لتأمين الموقع مستقبلا لتلافي مثل هذه الأضرار التي يمكن أن تحدث في زمن فيضان النيل.

وقالت أميمة إن الجهود الكبيرة من الجهات ذات الصلة أسهمت في تراجع مياه الفيضان، وو ثمنت الادوار التي لعبتها كل من الهئية العامة للآثار والمتاحف وكلية الآثار جامعة الخرطوم وكلية الآثار جامعة بحري وجامعة شندي وكلية الآثار جامعة النيلين


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>