مؤتمر الآثاريين العرب يوصي بدعم المراكز الإقليمية لحماية #التراث


مؤتمر الآثاريين العرب يوصي بدعم المراكز الإقليمية لحماية #التراث



القاهرة/ بنا /

أوصى المؤتمر الدولي الـ 23 للاتحاد العام للآثاريين العرب بدعم وتفعيل المراكز الإقليمية بالاتحاد وتعاونها مع دوائر الآثار بالوطن العربي لإيجاد رؤية عربية موحدة لحماية التراث.

وقال رئيس الاتحاد الدكتور محمد الكحلاوي خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، إن المؤتمر الذي استمر على مدى يومين في القاهرة، حقق نجاحًا باهرًا ووحد بين الآثاريين في ربوع الوطن العربي، وضم أبحاثا متفردة تضمنت نجاح المراكز الإقليمية بالاتحاد وخاصة المركز الإقليمي للترميم وصيانة المباني والمواقع الأثرية والتي طبقت في إعمار العديد من المساجد في السعودية والتي عرضت في الجلسة المشتركة في اليوم الأول.

وأضاف أنه تم مناقشة أبحاث متفردة عن اكتشافات أثرية تنشر لأول مرة وأبحاث متميزة عن الآثار الغارقة تضمنت مشروعات فعلية قائمة عن رفع الوعي بالتراث الغارق ورؤى حول الممتلكات الثقافية في أوقات الأزمات نموذج تطبيقي في مصر والمخاطر المحدقة بالآثار اليمنية.

من جهته، أوضح مدير المكتب الإعلامي للاتحاد الدكتور عبد الرحيم ريحان أن التوصيات تضمنت المطالبة بزيادة تفعيل التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالآثار والتراث وهي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الإليكسو”.

وأشار إلى مطالب المشاركين في المؤتمر في تدشين قناة خاصة للآثاريين العرب “يوتيوب” لعرض أخبار وإنجازات الاتحاد وعرض أنشطته العلمية المستمرة، إلى جانب مخاطبة دوائر الآثار بالوطن العربي بدعم الاتحاد بمبلغ سنوي تساعده في مهامه الكبرى لحماية وصيانة الآثار والتراث بكافة الدول العربية وإلقاء الضوء على مكنوناتها العلمية وإبرازها في أفضل صورة والرد بالعلم على كل محاولات طمس الهوية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>