رواق مثقفات المدينة .. وجولة سياحة في معالم الحبيبة


بقيادة المرشد السياحي احمد التركي

رواق مثقفات المدينة .. وجولة سياحة في معالم الحبيبة



المدينة المنورة :جمال السعدي/

أقام رواق اديبات ومثقفات المدينة المنورة جولة سياحية “على خطى الحبيب ” يوم السبت السادس والعشرون من ديسمبر 2020 ، لمجموعة من السيدات  مع المرشد السياحي المتميز أحمد التركي،  اشتملت على العديد من المواقع التاريخية والحضارية والاسلامية بالمدينة المنورة.

وقد انطلقت الرحلة بداية من مسجد قباء بعد صلاة الظهر والوقوف على مسجد بني أنيف والذي صلى به النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر أثناء زيارته لصحابي جليل كان يعاني الحمى .

ومنه الى بستان المستظل  جوار مسجد قباء أول محطة نزل بها النبي عليه الصلاة والسلام حين هجرته من مكة المكرمة الى المدينة المنورة  والتي بها بئر عذق والذي لايزال ماؤه يتدفق بغزارة حتى اليوم.

ومنه الى السبع مساجد و صلاة العصر في مسجد الخندق الذي بنته الحكومة السعودية حديثا وجواره يجري ترميم  المصليات القديمة التي كان يرابط بها الصحابة الأجلاء يوم حفر الخندق  مثل مسجد الفتح  ومسجد  سلمان الفارسي وعمر بن الخطاب وغيرها من المساجد.

استمرت الرحلة التي يفوح شذاها عطرا بسيرة الحبيب ، وصلنا  شعب بني حرام و مسجد جابر بن حرام والذي شهد حادثة تكثير الطعام مرورا  بمسجد القبلتين و مسجد الراية .

واصلنا المسير الى بئر العهن وهو من الابار النبوية المشهورة  والمرور بمزرعة عبدالرحمن بن عرف و بعدها نحو قصر عروة  وبئر عروة عند الوادي المبارك ومن ثم  الوقوف على عدد من المواقع  التي نقشت  عليها بعض العبارات لاتزال شاهدة  حتى اليوم على تاريخ من عبروا وأحيوا  حضارة راسخة في هذه  البقعة الغالية على قلوب جميع المسلمين بالعالم .

ومن قصر عروة توجهنا  لجبل أحد  وجبل الرماة ، وفي الطريق اليه وقفنا على مسجد بني حارثة ومسجد الدرع واستمعنا لشرح موجز عن  الأحداث التي  ارتبطت بهذه المواقع .

اتجهنا  لزيارة  مقبرة سيد الشهداء رضوان الله عليهم أجمعين والدعاء لهم  والاستماع لقصة معركة أحد وما شهدته من ساعات عصيبة واجهها النبي وصحابته الأجلاء في أرض المعركة وختامها صلاة المغرب في مسجد سيد الشهداء.

واختتمت الرحلة بتناول طعام العشاء بإحدى مزارع المدينة المنورة المتميزة ، وأجمع المشاركين في الرحلة عن سعادتهم بتلك الجولة الغنية بالكثير من المعلومات التاريخية واصفين الجولة بأنها من أمتع الرحلات السياحية في رحاب المدينة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>