هيئة الثقافة تحتفي باليوم العربي للسياحة عبر بث عروض عالمية لأسبوع كامل


هيئة الثقافة تحتفي باليوم العربي للسياحة عبر بث عروض عالمية لأسبوع كامل



المنامة / بنا /

تحتفل هيئة البحرين للثقافة والآثار باليوم العربي للسياحة الذي يوافق 25 فبراير 2021م، بإطلاق سلسلة عروض موسيقية وفنية عالمية تمتد على مدار سبعة أيام عبر قناة الهيئة (@CultureBah) على موقع يوتيوب.

وكان مسرح البحرين الوطني والصالة الثقافية شهدا استضافة هذه العروض ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافية خلال السنوات السابقة، وتبدأ العروض مع الحفل الموسيقي العالمي “ملحمة جلجامش” للملحن والمؤلف الموسيقي عابد عازريه، والتي استضافها المسرح الوطني في مثل هذا اليوم.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: “انطلق يوم السياحة العربي من مملكة البحرين حين كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية عام 2013م، ومنذ ذلك الوقت كرّسناه للاحتفاء بذكرى ميلاد أشهر رحالة عربي، ابن بطوطة، في رمزية تعكس إيماننا بأهمية بالسفر والترحال الذي يعرّفنا على الآخر ويشجّعنا على اكتشاف حضارات وشعوب العالم وبناء جسور التواصل الإنساني”.

وأردفت معاليها: “هذا اليوم لم يكرّس ليوم السياحة العربي فقط، بل كان مناسبة ملائمة لانطلاقة مهرجان ربيع الثقافة، الذي بدأ منذ عام 2006م، الموسم الثقافي الأكبر في البحرين بكل أمسياته ومحاضراته وفنونه وبرامجه”، مضيفة أنه ومع معاناة وتأثر قطاع السياحة هذه الأيام بسبب جائحة فيروس كورونا، ومع توقف كافة الفعاليات والأنشطة الجماعية، فإن هيئة الثقافة تؤكد أهمية السياحة الثقافية من أجل التنمية المستدامة، وتقدّم للجمهور فرصة لمعايشة يوم السياحة العربي عبر احتفالات مرت على مسرح البحرين الوطني والصالة الثقافية، ويتم عرضها من خلال قنوات الهيئة الإلكترونية لمدة سبعة أيام متواصلة”.

وفي عرض مساء الخميس، “ملحمة جلجامش”، سيكون المشاهدون على موعد مع عمل موسيقي غنائي مستوحى من الأسطورة التاريخية الأكثر شهرة في بلاد الرافدين القديمة والتي ازدهرت لأكثر من ألف عام في بابل وآشور وانتقلت في أنحاء الشرق الأوسط.

ويتتبّع الحفل قصة صداقة تكونت في ظروف التنافس ونمت خلال خوض المخاطر والمآثر المشتركة، وانتهت بموت مأساوي.

وتتناول الملحمة نموذج غطرسة البطل الذي لا يدرك الوقت المناسب للتوقف عن تحقيق انتصاراته المتتالية وينتهي به المطاف نائلاً غضب الآلهة الأسطورية.

وشارك في صناعة موسيقى عرض “ملحمة جلجامش”، جوقة جامعة سيدة اللويزة بلبنان بقيادة آلان جوتار، مجموعة وتريات باريس وفرقة محمد بن فارس.

وتتواصل العروض على مدار الأسبوع وسيتم بثّها في تمام الساعة 8:00 مساءً، فيوم 26 فبراير تعرض قناة الهيئة على يوتيوب حفل الفنان المصري أحمد عفّت، والذي استضافته الصالة الثقافية واحتفى بذكرى الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، أما يوم 27 فبراير فسيكون الجمهور على موعد مع الحفل الموسيقي الغنائي “كلما كنّا بقربك” والذي من خلاله تم تكريم الفنان خالد الشيخ وشاركت فيه فرقة البحرين للموسيقى.

ويوم 28 فبراير، تشهد قناة الهيئة على يوتيوب عرض حفل الفنانة اللبنانية ريما خشيش في تحية للفنانة الراحلة صباح، بينما تقدّم القناة يوم 1 مارس حفل الفنان المصري محمد محسن والذي يقدّم خلاله مقاطع تراثية مصرية أصيلة.

وتواصل الهيئة احتفاءها بيوم السياحة العربي وتبثّ يوم 2 مارس حفل الفنانة كريمة الصقلّي من المملكة الغربية حيث تؤدي خلاله أغنيات صوفية ومقاطع أصيلة برفقة فرقة البحرين للموسيقى وبقيادة المايسترو
خليفة زيمان، وأخيراً تقدّم قناة الهيئة على يوتيوب عرض “أوبرا عنتر وعبلة”، الذي استضافه مسرح البحرين الوطني بمناسبة يوم السياحة العربي، وفيه تبرز الأوبرا المخزون الأدبي والشعر الجاهلي وتروّج للتراث العربي الأصيل من خلال قصص خالدة لشخصيات عربية مميزة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>