نبض الأحياء الشعبية في #داكار في معرض بباريس


نبض الأحياء الشعبية في #داكار في معرض بباريس



باريس /العمانية/

تحتضن دار عروض “آرت-ز” في العاصمة الفرنسية باريس معرضاً للرسام السنغالي المعروف /اندوي دوتس/ حول الأحياء الشعبية في داكار وحياتها المُفعَمَة بالنشاط. ويعكس المعرض – وهو تحت عنوان “بين الأرض والبحر” ويستمر لغاية 27 مارس الجاري – العمل الغزير والمُلَون والمُمتِع للفنان.
وتتميز العاصمة السنغالية بزحمة المرور في شوارعها، وهو ما يبرزه /اندوي دوتس/ في لوحاته من خلال سيارات سوداء وزرقاء ووردية إلى جانب حافلات سريعة ودراجات هوائية، فضلًا عن زورق وأسماك. هذا وسط عمارات تنتشر وترتفع بدون توقف…

ويقول الفنان إن لوحاته تتضمن أيضًا مساجد وكنائس في إشارة إلى تعايش السنغاليين بتناغم تام وتفاهمهم ضمن مجتمع واحد. وهو يرسم شخصيات بأذرع مفتوحة كما لو كانت تستعد لضم أي قادِم، وهو ما يجسد عبارة “تيرانغا” التي هي تقليد الترحيب عند السنغاليين.
وتبرز بساطة خطوط اللوحات المعروضة وحيوية ألوانها بشكل خاص في الرسم بالأكريليك على خلفية سوداء، مع تفضيل للون البني الأصفر أو البني الأحمر تجسيدًا للارتباط بالأرض. وكثيرًا ما يُعَبرُ الرسام، خريج المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في داكار، عن هذا التعلق بالأرض وبمن يقطنون فيها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>