عروض فنية وأنشطة متنوعة تثري #أيام_الشارقة_التراثية بخورفكان.


عروض فنية وأنشطة متنوعة تثري #أيام_الشارقة_التراثية بخورفكان.



الشارقة / وام /

تتواصل فعاليات أيام الشارقة التراثية بخورفكان لليوم الثالث على التوالي في ظل إقبال جماهيري مميز من عشاق ومحبي التراث وسُكان عروس الساحل الشرقي وسط إجراءات احترازية لضمان السلامة للجميع.

وقدمت فرقة ” فن الهبان ” التابعة لجمعية خورفكان للثقافة والفنون الشعبية والتراث في ساحة المنطقة التراثية عروضاً وحركات استعراضية ورقصات شعبية على أصوات آلة المزمار التي تسمى “الهبان” وإيقاعات الطبول المصاحبة للوصلات الغنائية والأزهايج القديمة المتعددة الشعبية الخليجية القديمة، كما أدت فرقة الشمائل العراقية على مسرح المنطقة التراثية أغاني عراقية تراثية من جنوب ووسط العراق.

وقالت عائشة غابش المنسق العام لأيام الشارقة التراثية إن هذه الدورة التي تقام برعاية ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تتميز بحضور قوي للفنون الشعبية والحرف اليدوية التقليدية والدول المشاركة، بحيث يعيش جمهور وعشاق التراث تفاصيل ومشاهدات غنية تظهر خصوصية الاختلاف بين حضارات البلدان وألوانها وهويتها الاجتماعية.

وأولت أيام الشارقة التراثية في خورفكان اهتماما كبيرا بركن بيت الألعاب الشعبية لعرض نماذج للألعاب الشعبية القديمة وعروض حية في المنطقة التراثية بخورفكان.

وفي هذا الصدد .. قالت منى جابر النقبي مسؤولة بيت الألعاب الشعبية في المنطقة التراثية بخورفكان إن بيت الألعاب الشعبية يضم العديد من النماذج للألعاب المتعارف عليها بين أهالي مدينة خورفكان منذ القدم، ومن خلال بيت الألعاب الشعبية استطاع معهد الشارقة للتراث العمل إحياء هذه الألعاب من خلال الندوات والمحاضرات التي سيتحدث خلالها عدد من الباحثين في مجال التراث عن تلك الألعاب وقوانينها والأدوات المستخدمة فيها والفئة التي كانت تلعب بتلك الألعاب .

ولفتت إلى أنه سيتم تقديم عروض حية لبعض الألعاب الشعبية للمساهمة في إحياء تراث تلك الألعاب الشعبية وتعريف زوار أيام الشارقة التراثية بمدينة خورفكان وبماضي أهالي المدينة وتعزيز التراث العريق في نفوس أبنائنا من الجيل الجديد والمحافظة على تلك الألعاب الشعبية كي تبقى محفوظة في ذاكرة الكبار والصغار.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>