الكاتبة جمال السعدي :سياحة مع سفير الفن التشكيلي بالمدينة المنورة


الكاتبة جمال السعدي :سياحة مع سفير الفن التشكيلي بالمدينة المنورة



 

في تعريف ل كلمة “فن” قيل : ” هي تلك الفنون التعبيرية التي تحمل مّضامين فكرية وجمالية ، ولا تمت بصلة لأغراض الاستعمالات اليومية، ويتم إدراكها وتذوقها وتقديرها عن طريق حاسة البصر أو الرؤية المباشرة ، ولذلك تسمى أيضا بالفنون البصرية.

ولغويآ : هي الصنعة والمهارة والإتقان في إنتاج الأشياء وفي أدائها .

 

وقد عرف الإنسان الفنون التشكيلية قبل الآف السنين،  وعبر عنها برسوماته، و شكل التماثيل والمجسمات توثيقا و تخليدا  لذكرى الأبطال  والعلماء ، و سرد سير المعارك والحروب، و لتعبر عن نمط الحياة اليومية والاجتماعية  ، وعرفت الرسومات التعبيرية في جميع الحضارات ومن اشهرها  حضارة المصريين القدماء الذين اتبعوا أسلوباً مميزاً في التصوير التشكيلي فأظهروا الطبقية الاجتماعية في أعمالهم، واحتلت رسوماتهم المساحة الأكبر في تزيين القصور، والمعابد، والمقابر.

فمن خلال الفنون تمكنت المجتمعات المعاصرة  من فهم حقب تاريخية بعيدة ، و من التعرف على النسيج الاجتماعي لتلك الحضارات البائدة.  واقيمت لأجله  الكثير من المتاحف والمعارض الدائمة و المتنقلة لعرض تاريخ هذه الحضارات والتعريف بها عبر الأجيال ، فباتت واجهة حضارة الأمم وعنوان رقيها.

ولعل المعارض الفنية والمتاحف المختصة بالفنون عامل هام ورافد حيوي من روافد السياحة في العالم أجمع ، يقصدها السواح للإطلاع على حضارات وثقافات الشعوب وفنون أبنائها المتوارثة .

وشهد  الفن التشكيلي السعودي تحديا كبيرا في بداياته ، و تطورا يتواكب مع التقدم التكنولوجي و الحضاري ، و يتماشى مع إيقاع العصر ، ومن َثم تشكلت لدى الفنان السعودي  هويته المميزة النابعة من بيئته وثقافته،  ومنفتحا بذات الوقت  على ثقافات الشعوب والعالم من حوله  ، بنتاجه الفني المرتبط بمجتمعه وحضارته محافظا على تراثه وموروثه الشعبي مؤصلا وموثقا له ، وحاملا رسالة ، وموجها خطابا نابعا من أصالته وبمنظوره وبأدواته الخاصة مستفيدا من المدارس الفكرية ، و منهم من وصل  لاستحداث مدرسته الخاصة ،واستحداث لغة تشكيلية جديدة ، ملتزما بقضايا مجتمعه و محافظا على الهوية .

 

وبصفة عامة تعددت المدارس الفنية  ما بين الواقعية والتجريدية والانطباعية والرمزية ومنها ما يسمى بالتأثيرية والتكعيبية والوحشية والمستقبلية ولكل مدرسة روادها  ومبتكريها وبمناسبة افتتاح المعرض الفني التشكيلي المتنقل لجماعة فناني المدينة المنورة التشكيليين بالرياض سنتحدث عن رائد من رواد الفن التشكيلي بالمدينة المنورة هو  الدكتور فؤاد مغربل ،رئيس جماعة فناني المدينة المنورة و الذي يعد من أبرز الفنانين التشكيليين السعوديين.

 

والذي تطرق بأعماله الي معظم المدارس في البدايات ، وبات يتناول أعماله بأسلوب اصبح سمة خاصة به “البحث في التحليل الضوئي علي السطح”  وهذا الأسلوب يعمل به منذ اكثر من ثلاثين عاما.

ولد  الدكتور فؤاد مغربل بالمدينة المنورة عام ١٣٧٠ هجرية- ١٩٥١ ميلادية ، ولعل هذا الأمر هو ما يوحي بالانطباع الأولي لدى مشاهدة اللوحات  التي يبدعها الفنان الدكتور فؤاد مغربل ،   من حب للمكان ، وارتباط بالتراث الفني والمعماري  للمدينة المنورة و تجسيد روحانيتها والتغني  بملامحها و التماهي مع أزقتها و بيوتها ورواشينها وحاراتها، كل ذلك ينعكس عشقا في أعماله ، و عشقه هذا هو الذي قاده لتعلم الفنون الجميلة والتخصص فيها .

 

حيث حصل على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية من جامعة حلوان بالقاهرة عام 1978م ، والماجستير في التربية من الولايات المتحدة الأمريكية 1984م ، أما الدكتوراه في التربية الفنية من جامعة هل بريطانيا 2000م و موضوعها : تقييم مناهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية.

وهنا يتبين لنا إيمانه برسالة الفن وعظم مكانته ، وضرورة تنشئة الصغار على الحس الفني والإبداع فيه وفق مناهج علمية ودراسة عميقة.

رأس قسم التربية الفنية بكلية المعلمين بالمدينة المنورة لأكثر من ٢٤ عاما. ثم انضم لأعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة .

له العديد من العضويات منها :

  • عضو الاتحاد الدولي للفنون التشكيلية منذ عام 1985.

– عضو مؤسس لجماعة فناني المدينة المنورة التشكيلين منذ عام ( 1400) الى الان.

– عضو مؤسس لجماعة اصدقاء الفن التشكيلي بدول الخليج منذ عام 1985 .

– رئيس لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة و الفنون بالمدينة المنورة  1408 الى 1426.

– مدير النشاطات بجمعية الثقافة و الفنون بالمدينة المنورة من 1427الي 1428.

–  مشرف المعارض والتجميل بهئية تطوير المدينة المنورة من 1426 الى 1429 .

– مدير فرع جمعية الثقافة و الفنون بالمدينة المنورة 1429.

– مشرف ثقافي بالملحقية الثقافية ايطاليا.

معارضه:

أقام د. فؤاد مغربل العديد من المعارض الخاصة والمشتركة داخليا وخارجيا  منها في أميركا و مصر وبريطانيا وايطاليا والامارات  وفيينا وغيرها منها:

  • معرض بجامعة دنفر أمريكا 1983م
  • معرض بمدينة بولدر أمريكا 1983م
  • جامعة نيو ميكسيكوا أمريكا 1983م
  • صالة روشان بجده 1984م
  • صالة بيت التشكيلين جده 1985م
  • كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة 1996م
  • معرض مشترك مع الفنان صلاح طاهر بالقاهرة 1996م
  • معرض بالإسكندرية باتيليية الفنون 1997م
  • معرض بالسفارة السعودية ببريطانيا 1997م

-معرض جامعة هل ببريطانيا 1998م

-معرض بكلية الوايك هل ببريطانيا 1998م

-معرض أكاديمية الملك فهد بلندن 1999م

-معرض مشترك مع الفنان طه صبان بجده 1999م

-معرض بالمكتب الثقافي السعودي بلندن 2000م

-معرض في فندق الفورسيزون بالقاهره 1999.

– معرض بمناسبة اليوم الوطني السعودي بروما بفندق جراند حياة 2013م

-معرض بجناح الملحقية الثقافية السعودية في ايطاليا بمعرض الكتاب الدولي بمدينة تورينو الإيطاليه 2013م

ولا نحصي  المعارض التي شارك بها الفنان محليا في المراكز الصيفية و مع جمعية الثقافة والفنون و عدد من معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب .

كذلك الأسابيع الثقافية السعودية – القاهرة – تركيا- أوزباكستان القاهرة .و معرض وزارة الخارجية بفيينا 2012م ، و معرض بمناسبة المدينة عاصمة الثقافه الإسلامية 2013م ولا نملك حصرا لمشاركاته القيمة حول العالم.

ومن المهم هنا الاشارة الى مشاركته  في جميع المعارض السنوية المتنقلة لجماعة فناني المدينة  المنورة التشكيليين منذ عام 1401هـ(المدينة المنورة-الرياض- جده-ينبع-الدمام- ابها –المنامة – الدوحة – الكويت – القاهرة- الإسكندرية- اللاذقية-الخفجي-القطيف- بيروت – تونس-الطائف-مكة المكرمة – الجوف – الاردن) منذ عام 1401 .

جوائزه:

حصل الفنان التشكيلي  الدكتور فؤاد مغربل على مجموعة كبيرة من الجوائز و شهادات التقدير منها:

  • الجائزة الأولى لمعرض المناطق1409هـ
  • الجائزة الثانية من معرض قيمة الفن التشكيلي بنيس – فرنسا 1989م
  • جائزة لجنة التحكيم بمعرض مقتنيات الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1423هـ
  • الجائزة الثانية لأول معرض لأعضاء هيئةالتدريس بكليات المعلمين بأبها 1425هـ

إصداراته:

له عدد من الإصدارات الفنية منها:

  • كتاب طيبة في عيون فنان تشكيلي.
  • كتاب اضاءة للذكرى مع الاستاذ احمد فلمبان.
  • كتاب مصادر الالهام في الفن التشكيلي السعودي (عربي- إيطالي).
  • مجموعه من البحوث المنشورة.

أهم أعماله ومساهماته الفنية :

  • اكبر جداريه من السيراميك بالمدينة المنورة مساحتها أكثر من 350متر مربع
  • أكثر من عشرين جداريه على القماش تتراوح أحجامها من 4ه5 متر مربع إلى 15 متر مربع

بالإضافة الى مشاركته في تحكيم المسابقات التشكيلية وتقديم مجموعة من الندوات و المحاضرات محليا ودوليا.

و الدكتور فؤاد مغربل مؤسس جماعة فناني المدينة المنورة التشكيليين حيث تأسست الجماعة على يده مع  عدد من أبناء المدينة المنورة المعروفين بحبهم وشغفهم للفن التشكيلي وشاركه الشغف الفنان صالح خطاب ، والفنان محمد سيام رحمه الله . وكبرت المجموعة حتى بلغت نحو ٢٤ عضوا .

و من أهم المعايير لانضمام الفنان للجماعة أن يكون من أبناء  المدينة المنورة و يتمتع بالمثابرة ، ولديه الموهبة.

بدأت جولات معرض جماعة فناني المدينة المنورة

عام ١٤٠١ هجرية انطلاقا من  المدينة المنورة ثم  جده و الرياض و دول الخليج و مصر و تونس.

ومن أهم  أهداف جماعة فناني المدينة المنورة

التعريف بتاريخ وتراث المدينة الزماني والمكاني ، و تسعى كي تتحول الي جمعية تشكيلية رسمية.

و في الحديث عن المشاكل والعقبات التي لازالت تواجه الجماعة بعد كل هذه الانجازات والمشاركات يقول الدكتور فؤاد إن من أبرز المشاكل والعقبات ” عدم توفر الرعاية لهذه الجماعة حيث نحن لا نقيم معرض فقط في مكان واحد وإنما جولة سنوية داخل المملكة ودولة خارج وهذا العام بلغ عدد المشاركون ٢٤ فنان وفنانة من المدينة المنورة وهذه تكلفة عالية خاصة  رسوم الشحن و طباعة الكتيب وغيره ،فنحن في حاجة الي داعم وراع ”

علما بأن محطة الجماعة  السابقة بمدينة جدة و حاليا هي   في جولتها السابعة والعشرون بمدينة الرياض والتي تقام على شرف الرئيس الفخري للجمعية العربية السعودية للفنون التشكيلية صاحب السمو الملكي  الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز يوم الخميس الموافق ٢٠ /٤/ ١٤٤٠ هجرية- ٢٧ / ١٢/ ٢٠١٨م  بصالة روافد .

ولا نملك بعد استعراض هذه السيرة الحافلة والمشرقة والمشرفة لرائد من روادنا في الفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية  الا ان نسأل الله له المزيد من الإبداع والعطاء ولجماعة فناني المدينة المنورة بالتوفيق والتألق  ليكونوا خير سفراء للوطن بريشتهم وألوانهم وإحساسهم الراقي.

 

جمال بنت عبد الله السعدي

رئيسة رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>