الطائف ..مقومات وجواذب فريدة .. في حوار سياح مع #المرشد السياحي احمد الجعيد.


الطائف ..مقومات وجواذب فريدة .. في حوار سياح مع #المرشد السياحي احمد الجعيد.



الطائف وجهة سياحية متفردة وتحتاج لمزيد من الترويج.

التأشيرات السياحية ستسهم في زيادة حركة السياحة الوافدة للمملكة

مهنة الارشاد السياحي ببدأت تشهد اقبالا و61 مرشد ومرشدة بالطائف.

الورد الطائفي لم يعد مجرد منتج اقتصادي فحسب،والمهرجان جاذب.

حوار :حازم الخليل تصوير:عبدالرحمن الدغيلبي/ 

ابن الطائف عاشق الارض ودرة المصايف، لا يتوانا او يتأخر عن استجابته لأي نداء يطلب الارشاد السياحي ، فينثر الدرر تاريخا وتراثا وثقافة عن الطائف وطبيعتها ومعالمها.

كان اول لقاءنا به وعبر رسالة خاطبناه للقائه فما تأخر وقال” نلتقي في السابعة صباحا “هل يناسبك..! الموعد يعكس تفاني وحب لهذه المهنة حيث اليوم هو السبت اذن يوم راحة الا انه لا يعرف للرحة سبيلا منذ ان تشرق الشمس لينطلق كالنحلة بلا كلل او ملل حبا وعشقا لمهنته يدفعه انتماءه القوي لهذه الارض وأهلها.

احمد الجعيد المرشد السياحي وعضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين هو اسم لامع في محافظة الطائف بل في سماء الارشاد السياحي في المملكة  التقيناه وأفاض علينا من معلوماته الثرة تعالوا معنا ولنبدأ تفاصيل تلك الرحلة .

قبل ان طرح السؤال أجاب عن الطائف وقال؟

سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة كما  ذكر في جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، يقول أبوطالب عم الرسول صلّى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين :

حمينا بيتنا من كل شرٍ              كما احتمت بطائفها ثقيف

أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم        فحلت دون ذلكم السيوفُ

وقيل أن مدينة الطائف هي المقصودة في آخر دعوة لأبي الأنبياء إبراهيم بعد أن استودع زوجته هاجر وابنها إسماعيل بجوار الكعبة قافلا إلى أرض الشام: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم. ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) آية 37 سورة إبراهيم ، ويقال ايضا ان الطائف أخذ اسمها من لطافة الجو لان مناخها طيلة العام متميز ،وفي الشتاء نادرا ما تصل دون الخمس درجات .

تقع في منطقة مكة المكرمة غرب السعودية على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م، ويربطها بمكة المكرمة طريقان: الأول عبر جبال كرا واسمه عقبة الهدا، وطوله 68 كم والآخر عن طريق السيل الكبير ويمر بميقات قرن المنازل ويبلغ طوله 90 كم تقريباً.

ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب. وقد أكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم، إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة، وتستضيف أيضا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها.

وبعد رشفة من القهوة تابع الجعيد حديثه قائلا ” الطائف تاريخيا قيل انها احدى القريتين مكة والطائف وقد تميزت الطائف بموقعها الاستراتيجي الذي ساهم في بناء العديد من الحصون والقلاع بها لحمايتها .. أقدمها حصن الطائف أو سورها، كان هدف ذلك السور لحمايتها من غارات القبائل الآخرى .

و اشتهرت الطائف بعدد من الحصون والقلاع .. مثل : قلعة العرفاء , قلعة العزيزية … وغيرها الكثير .

و تعد الطائف واحدة من أقدم مدن العالم. هناك قول بأن الملائكة حملتها من بلاد الشام وطافت بها حول الكعبة. أول من سكنها العماليق ثم أتت قبيلة هوازن وقد زرعت بها ثقيف العنب. فتحت في العام العاشر للهجرة، وأسلم أهلها ثم خرج أغلبهم للجهاد. كانت لقريش مزارع بالطائف أشهرها مزرعة عمرو بن العاص. وقد خرج من الطائف أشهر قادة الدولة الأموية الحجاج بن يوسف الثقفي، بعد العصر الأموي خف التركيز على الطائف في العصر العباسي ثم بعد مرور الكثير من الدول كانت آخرهم دولة الأشراف الذين كانت أهم انجازاتهم بالطائف قصر شبرا التاريخي. أقام فيها محمد علي باشا خلال حملته على الدولة السعودية الأولى . دخلها الملك عبد العزيز خلال توحيده للسعودية واهتم بها ووضعها مقراً صيفياً له ولحكومته.

 

حدثنا بشيء عن قصورها التي اشتهرت بها؟

الطائف كما تفضلت بها قرابة 53 قصر بعضها قصور خاصة لشخصيات بارزة وبعضها لها عمق تاريخي وسكنها بعض ملوك المملكة وهو الملك فيصل كقصر الكاتب .

أيضا قصر شبرا والمتحف الاقليمي بالطائف وتم بناءه عام 1915 وهو كبناء يتميز انه مبني من مواد فريدة كان فريق العمل يتكون من  المعلمين من تركيا والبنائين من أهالي الطائف بني أربعة أدوار مع البدرون ويتميز بأنه بدون أعمدة مستند على الجدران، وقد والاخشاب جلبت من شرق اسيا والرخام جلب من ايطاليا يعد كتحفة معمارية فريدة اكتسب شهرة تاريخية بأن سكنه الملك عبدالعزيز وسكنه من بعده ابناءه كانت الطائف عاصمة صيفية لعدد من الملوك والامراء كالملك فيصل والملك سلطان بن عبدالعزيز رحمهما الله و بقي قصر الكاتب لسنوات يتبع لوزارة الدفاع وبعدها لوزارة المعارف واخيرا للسياحة.

قصر الكاتب سكن فيه الملك فيصل وقد تزوج فيه  ، وفي واجهة القصر كانت المدرسة النموذجية وهي التي درس فيها الأمير خالد الفيصل .

(المحرر مع الجعيد في قصر الكاتب)

هل ترى ان الترويج السياحي للطائف مرضي؟

الطائف تحتاج للمزيد من التسويق والترويج فقد غلب عليها الموسمية في استقبالها للسياح خاصة من الداخل لارتباط زياراتهم بالإجازات الصيفية ونطمح للمزيد من الترويج لتكون طيلة العام ،فالطائف تتميز بتنوع فريد وتتوفر بها العديد من المنتجات السياحية الجاذبة .

وقد دخلت الطائف جزئيا ضمن مدن الحج وأصبحت تستقبل الحجاج الخليجيين ولدينا العديد من الشركات لكنها لم تعمل حتى الان في الحج بشكل اكبر.

ومن مميزات الطائف بها ميقاتين و 70% من حجاج الخليج يدخلون عن طريق الطائف لوجود فيقصدها حجاج الداخل والحجاج وللطائف بموقها مميزات كونها قريبة من جدة الميناء التجاري وقريبة من مكة المكرمة حيث فريضة العمرة.

اشتهرت الطائف بحي اشهار والذي كانت تشهر فيه الاسلحة في الغزوات واكتسبت شهرة بوجود اول مستشفى للصحة النفسية والذي يتداول الناس الان بان مستشفى الامراض النفسية بالطائف .

ماهي اشهر المنتزهات في الطائف ؟

منتزه الردف من أشهر المنتزهات القريبة والجميلة وقريبة جدا من الطائف لذلك  يعشقه أهالي الطائف لممارسة الكثيرة من الانشطة الترفيهية كركوب الخيل والدبابات وزيارة حديقة الحيوانات وهو منتزه طبيعي وسمي بالردف لترادف الصخور فوق بعضها ، وقريب من منتزه الردف سد ومنطقة غدير البنات المشهورة بتوفر المياه قديما وانشأ فيها سد لتوفير المياه للمزارعين وهناك الكثير من المنتزهات الاخرى الا ان الردف لقربه من المدينة وتنوع بيئته جعله اكثر جذبا لأهالي الطائف .

هل هناك احصائيات عن حركة السياح للطائف؟

لا توجد احصائيات دقيقة تعكس حركة السياح طيلة ايام السنة في الطائف ،حيث تتفاوت اعداد السياح حسب الموسم السياحي والذي يقتصر عادة مع اجازات الصيف و الفعاليات والمهرجانات حيث تحقق معدلات كبيرة من الزوار الذين يقصدون الطائف للاستمتاع بالمقومات السياحية والفعاليات.

اما التأشيرات السياحية هي المحك الحقيقي لمعرفة احصائيات عن حركة السياح بالطائف وغيرها ،ايضا الفعاليات والمهرجانات السياحية هي التي تجذب السياح ويزيد فيها عدد السياح ويمكن احصائهم عبر الفنادق والشقق المفروشة .

اشتهرت الطائف بالكثير من المنتجات ومنها الورد كيف ترى هذا المنتج ودوره في تنشيط السياحة وخلق فعاليات؟

الورد بحد ذاته له ارتباط نفسي كبير مع الناس بمختلف أذواقهم وميولهم، لذا يحظى موسم الورد الطائفي باهتمام من اهالي الطائف ولم يعد منتج اقتصادي فحسب بل شكل شيئا من هوية الطائف ، وساهم في تنشيط السياحة بتنظيم مهرجان خاص به وجد استحسان الاهالي فقطاف الورد وعصره وعبيره الذي يفوح في المدينة يدخل في النفوس البهجة والسرور .

سوق عكاظ نجح في جذب الكثير من مختلف مناطق المملكة ،كيف ترى الاهتمام المتزايد لتطويره بشكل اكبر؟

سوق عكاظ يعد رافد اقتصادي جديد ولم يعد مجرد مهرجان ثقافي ذو طابع تراثي فريد بل هو مشروع الطائف الجديد حيث يشمل موقع سوق عكاظ اسواق ومرافق خدمية ويحظى بقربه من المطار الجديد اذن هو مدينة متكاملة سترى النور بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة بهذا التاريخ والموروث الفريد.

هل لمهنة الارشاد السياحي اقبال في الطائف وكيف ترى مستقبلها؟

وفقا للإحصائيات فان هناك قرابة 61 مرشد ومرشدة في الطائف ، وضعف الرقم لحداثتها كمهنة وتخوف الشباب من اقتحام هذا المجال لقلة الحركة السياحية ونتوقع مع تسهيلات التأشيرات السياحية ستزداد الحركة السياحية وستنعكس ايجابا على المرشدين الامر الذي يحفز غيرهم لهذه المهنة.

كيف تقيم السياحة السعودية خاصة بعد الرؤية 2030؟

السياحة السعودية بشكل عام واعدة ومبشرة بالخير ولم تجد الاهتمام بالشكل المطلوب الا منذ سنوات معدودة وتحديدا منذ انشاء هيئة السياحة ،ومن المتوقع ان تشهد نهضة جبارة خاصة وان رؤية المملكة تعول عليها كثيرا في تنمية الموارد غير النفطية ولتعكس الوجه الحضاري والتنوع الثقافي في المملكة وكما نرى انطلاقة المشاريع السياحية في البحر الاحمر ونيوم وأمالا هي مؤشرات لنهضة جبارة سيشهدها هذا القطاع.

والجمعية السعودية للمرشدين السياحيين تقيم احتفالها بيوم الارشاد العالمي كيف تقيم انشطة الجمعية في هذا الاحتفال وماذا تقدم للمرشدين؟

تحرص الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين في كل عام على جعل اليوم العالمي للمرشد السياحي مناسبة للاجتماعات بين اعضاء الجمعية والمرشدين واقامة العديد من الفعاليات والانشطة.

وفي هذا العام وضعت الجمعية في اجندتها لهذا الاجتماع العديد من الانشطة والمحاضرات الفنية بمشاركة ثلاث دول هي البرازيل والاردن والامارات لتقديم محاضرات نوعية في هذا المجال ،بالإضافة الى اضافة برنامج سياحي لاستكشاف عدد من المواقع السياحية بمنطقة تبوك الى جانب يوم الاحتفال والتكريم ،وفي كل عام تجتهد الجمعية في اضافة المزيد من الفعاليات التي تقدم الفائدة الاكبر للمرشدين.

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>