قطاع السياحة في المملكة واعد ومبشر ، ونحتاج لمضاعفة الدورات التدريبية في مجال السياحة.


مهرة الصيعري في حوار

قطاع السياحة في المملكة واعد ومبشر ، ونحتاج لمضاعفة الدورات التدريبية في مجال السياحة.



مهرة الصيعري “لسياح”:
قطاع السياحة في المملكة واعد ومبشر ونحتاج لمزيد من العمل لتغيير رؤية المجتمع.
العاملين في قطاع السياحة بحاجة لمزيد من الدورات المتخصصة لتنمية مهاراتهم .

نماذج مشرفة وواعدة تبشر بغد مشرق من بنات الوطن العاملين بقطاع السياحة ليثبت بكل جدارة وجسارة قدرة المرأة السعودية على تخطي كل العقبات والتحديات والعمل بكل فخر وشموخ .
ضيفتنا في هذا اللقاء عملت كمحاضرة متعاونة في كلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز ، وهي مدربة معتمدة في مجال السياحة مع هيئة السياحة والتراث الوطني
والان تعمل في مجال التدريب الفندقي في سلسلة IHG العالمية
تعمل بطموح وعزيمة لتحقيق أهدافها ، الاستاذة مهرة الصيعري فإلى مضابط الحوار.

منذ متى بدأ ميولك نحو مجال السياحة؟
في عام ٢٠٠٩ قدمت هيئة السياحة والترا ث الوطني ٢٠٠ فرصة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وتم تخصيص ٢٠٠ مقعد في المجالات السياحية .. وكنت ممن حالفهم الحظ ومن المقبولات في تلك البعثة.
كنت أؤمن بأن رؤية القيادة في هذه المجالات تتعدى فكرنا القاصر آنذاك تجاه هذه التخصصات التي كان يرى البعض أنها مجرد تخصص لا مستقبل له ولا أمان وظيفي يُرجى منه.

ماهي التحديات التي واجهتك في مسيرتك في هذا المجال؟
نظرة الاهل والمجتمع بشكل عام لعمل المرأة في هذا المجال هي احد المعوقات والتحديات لكنها تحتاج لمزيد من العمل لتثقيف المجتمع وتغيير النظرة حول تلك المهنة خاصة واننا نشهد الكثير من المشاريع التي اطلقت في المملكة وتوفر قرابة ال75 الف وظيفة وهذا الرقم يحتاج توفر كوادر مؤهلة لهذا المجال .
وقد طرحت علي الكثير من الاسئلة وانا في بدايات هذا العمل وقد قيل لي ماذا ستفعلين بشهادتك بعد اكمال دراسة السياحة ، ورؤية المجتمع ان قطاع السياحة ليس فيه أمان وظيفي ،الى غير الافكار الاخرى التي اعتقد انها تحتاج لبعض الوقت.

مارأيك في وتيرة العمل والنشاط الملحوظ الذي يشهده قطاع السياحة؟
بلا أدنى شك .. الخطوات تسير بخطى ثابته ومدروسة وسريعة أيضا
ففي ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة أصبح قطاع السياحة صناعة ذات أولوية أولى من خطة التنوع الاقتصادي لرؤية المملكة ٢٠٣٠.
على سبيل المثال مشروع موسم جدة فقط يحتوي على أكثر من ٣٣ فعالية يتم فيها تقديم أكثر من ٧٥٠ عرض يوميا لمدة ثلاثين يوم.. لمتوسط عدد يزيد على مليون زائر في اليوم.. فهذه التطورات تعد وثبة عظيمة في مجال السياحة وازدهاره.

ما رأيك في التحديات التي تواجهها السياحة السعودية والداخلية تحديدا نظرا للعروض الجاذبة في السياحة الخارجية؟

ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله أوضح بشكل مباشر وشفاف أهم تحدي يواجه السياحة الداخلية في مملكتنا الحبيبة وهو ان المواطنين السعوديين يقومون بصرف ما يقارب ٢٢ مليون دولا سنويا بهدف السياحة والترفيه.
إذا التحدي الأكبر الذي تشهده السياحة السعودية هو كيف يمكننا توجيه اهتمام وتوجه السياح السعوديين الى السياحة الداخلية؟ .. خاصة وأن المملكة العربية السعودية تعد من أهم الدول المصدرة للسياح..

كيف تقيمين مستوى الوعي بالمجتمع لأهمية السياحة؟
جزء من عملية التغيير والتحسين والتطوير الاعتراف بالقصور او السلبيات ومواجهتها.. ومن أهم التحديات المهمة التي يواجها قطاع السياحة هو قصور الوعي أحيانا لدى المواطن اما جهلا منه .. أو رغبة منه بأن تقدم الجهات المسؤولة منتج سياحي أفضل.

كيف تقيمين موقف العمل في السياحة بعد السماح لرخص النساء؟ هل هناك اقبال من الفتيات؟
اعتقد بأن هناك تطور كبير جدا في سوق الإرشاد السياحي باستقطابه للعديد من الشخصيات النسائية البارزة والتي تتمتع بحضور قوي وخاطف ولهم نصيب الأسد من الحضور الاجتماعي الذي قد يساهم في اثراء تجربة السائح الأجنبي لدى زيارته لمملكتنا الحبيبة.

كيف يمكن للمرشد السياحي خلق برامج للسياح لخلق حراك سياحي يسهم في تنشيط السياحة ودعم المرشد وتطوير مواهبه بدلا من الركون للمواسم السياحية فقط؟

الإجابة بشكل مختصر ان يحاول المرشد أو المرشدة بأن يفكر خارج الصندوق دائما وان يسعى لتقديم ما هو استثنائي وأن لا ينتظر المواسم لكِ يسًوق لبلده بل عليه أن يخلق الفرصة لذلك.

هل الدورات المخصصة للمرشدين كافية لتمليكهم مهارات العمل؟
مما لاشك فيه ان الدورات المخصصة للمرشدين السياحيين تساهم بشكل كبير في تطوير مهاراتهم وصقلها ولكن المرشد يحتاج وبقوة الى النزول للميدان وتطبيق هذه العلوم النظرية عمليا مما يساعد في ترسيخها في ذهن المرشد فهذه الدورات بمثابة الأدوات التي متى ما طبّق المرشد علومها النظرية كلما زاد تميزا وحضورا.

ماهي تفاصيل الفكرة التي تنوين العمل عليها في ما يخص القاموس السياحي؟
أنا في صدد إعداد قاموس سياحي أجمع فيه لكم معظم المصطلحات السياحية التي تحتاجها كمتخصص أو مهتم بمجال السياحة أو الإرشاد السياحي بالإضافة الى سلسلة من العروض التوضيحية والمواضيع المتنوعة، وقد نمت تلك الفكرة لدي نظرا لما لمسته من حاجة المجتمع والعاملين في القطاع للإلمام بالمصطلحات السياحية التي قد تغيب عليهم لمواكبة النهضة التي يشهدها القطاع.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>