المرشدة السياحية ” منى البلطان .. معلمة الفيزياء تتحدث عن تجربتها مع “سياح”


المرشدة السياحية ” منى البلطان .. معلمة الفيزياء تتحدث عن تجربتها مع “سياح”



من الفيزياء الى السياحة  مشوار من التميز إلى الإبداع. تعد من المرشدات السياحيات المتميزات في السياحة السعودية.
حفرت اسمها في صخور السياحة بجهود ذاتية وانطلقت في سماء الارشاد السياحي بالمملكة.
شاركت في العديد من البرامج والفعاليات السياحية.. واصبحت أيقونة في السياحة السعودية.

وتحدثنا في هذه المساحة عن شيء من مسيرتها السياحية المرشدة السياحية منى البلطان:

♦️ متى بدأ ميولك نحو السياحة؟
بدأ ميولي نحو السياحة منذ زمن بعيد حيث أني أهوى السفر والسياحة والتعرف على التراث والآثار والمعالم السياحية.

♦️ماهو دافعك للسياحة؟
وما ارتباط تخصصك الجامعي بالسياحة؟
شغفي وحبي للسياحة هو الدافع الأكبر لي للانخراط فيها .
أما مجال دراستي الجامعية هو الفيزياء التي كنت اعشقها كثيرا وواصلت فيها معلمة ثم مشرفة .
والفيزياء تعني الطبيعة والسياحة أساسها المكان بطبيعته ، فنجد أن العلاقةبينهما غير مباشرة ولكن بينهما رابط خفي.. .
فالسياحة تجمع كل العلوم فمنها علوم الحياة وعلوم البيئة .. فتحد ذلك التداخل بين علم الجيولوجيا والفيزياء والتناغم بينهما والذي يدخل في الكثير من جوانب السياحةالتي من ضرورياتها معرفة الاجواء والطبيعة والفيزيائية والكيميائية للمواد والأماكن التي تمر بها.

 

♦️حدثينا عن أبرز مبادراتك السياحية وأعمالك التطوعية ؟

أول مبادرة كانت (ربوع بلادي ) والتي نبعت فكرتها لاستغلال اوقات الفراغ وتصوير لمعالم سياحية بارزة بهدف ابراز المعلم والتسويق للمنطقة والمرشد المشارك .. وتم تحكيم المشاركات حسب معايير جودة والزمن ونشرها على حساب تويتر الجمعية على مدار أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440
وتوالى بعدها التنظيم لعدة اذاعات وقنوات لعمل لقاءات مع المرشدين السياحيين تحت مطلة الجمعية السعودية للإرشاد السياحي.

ومبادرات خاصة للارشاد التطوعي مع الكشافة وبعض الجمعيات الخيرية في رحلات داخل مدينة الرياض وخارجها.
واخرها مبادرة جولة ومعالم.

♦️ حدثينا عن مبادرة جولة ومعالم كيف انطلقت وماهي أهدافها وهل حققتها وماهي طموحاتك؟
مبادرة جولة ومعالم تضم عددا من المرشدين السياحيين والمنظمين ومحبي السفر ، انطلقت من فكرة التسويق السياحي للمناطق وللمرشدين والمنظمين .. بدأت بها ومن ثم تم تطويرها وتكوين مجلس إدارة لها ونشر رحلاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي مع توضيح اسماء أعضاء مجلس الادارة وكتابة تقرير في نهاية الرحلة.
ونهدف من خلالها زيارة معالم الجذب السياحي والتسويق لها وتبادل الخبرات بين الأعضاء وخلق فرص التعاون بينهم بعد الرحلة، ونشر ثقافة الارشاد السياحي وفنونه بين المختصين والعامة.
ويرى محبي الارشاد التطبيق الميداني ليشجعهم على الاقدام على هذه المهنة.

♦️هل استفدتي من فترة الحجر المنزلي ؟
ولله الحمد حققت الكثير من الفائدة في مجال عملي قمت بمراجعة ماقمت به وما يمكن القيام به مستقبلاً ، كما شاركت في عدد من الدورات والورش العملية الخاصة بالسياحة وتطوير الذات.

 

♦️ما رأيك في موسم صيف هذا العام تنفس واقبال لسياح، ماهي توقعاتك؟
موسم صيف السعودية حقق نجاح كبير من خلال ما لاحظناه من حركة السياحة الداخلية في مختلف مدن المملكة ومن ردود فعل الناس والاقبال الشديد على الطيران وتكثيف الرحلات السياحية لوجهات الصيف وتنزيل تطبيق جديد مصرح من وزارة السياحة خاص بالايواء من الأهالي (جاذرن إن) ومع ذلك لا تحد شاغر ونسبة الاشغال عالية جداً للايواء.
ومتفألة جداً بأن المواطنين سيجعلون الوجهات الداخلية من أولولياتهم في السنوات القادمة، ونأمل أن يتكاثف المستثمرين للاستثمار السياحي الداخلي باذن الله.

♦️كيف تقيمين الخدمات السياحية في المدن السياحية من خلال جولاتك؟
الخدمات السياحية متوفرة في كل المناطق من بنية تحتية مطاعم منشآت فنادق وكافيهات لكنها ليست بالشكل الكافي وهناك طلب كبير على خدمات الإيواء وفي بعض المحافظات في الجنوب تجد فندق واحد فقط وهذا يشكل ضغط على الفنادق وغلاء في الأسعار كما ان المواقع الترفيهية قليلة جداً في المناطق تحتاج زيادة في اعدادها لكن نتوقع مع الرؤية ستقوم نهضة كبيرة في هذا القطاع .

♦️ماهي المدينة التي تشعرين بأنها أقرب إليك ومالذي جذبك فيها؟
اعشق كل مدن المملكة ويتفاوت حبي لكل مدينة حسب طبيعتها وما يميزها في تراثها ومعالمها، لكن تظل مجموعة من المحافظات تأسرني لما تتمتع به من مقومات هائلة في مختلف الأنماط السياحية حيث الجو والكثافة النباتية والكرم و المغامرات والتراث وغيرها والطبيعة البكر (منطقة عسير وجمحافظة فرسان وفيفاء والديسة ونيوم .. بالاضافة للسواحل البكر الجاذبة في املج وحقل ).
فلا استطيع انسى الصحراء الآسرة في الربع الخالي لها طرازها السياحي الفاخر .
فلكل مدينة في موطني حكاية لن ننتهي من سردها .

 

♦️كيف يمكن أن يلعب التراث الشعبي والتنوع الثقافي دورا في الجذب السياحي؟
التراث الشعبي والتنوع الثقافي هما من ركائز الجذب السياحي في مختلف مناطق المملكة عندما نشاهد القط العسيري نوقن ان كل محافظة لها لمسات خاصة فيها تميز عن غيرها ، وعندما نرى تنوع واختلاف الرقصات الشعبية بين المناطق نوقن أن لكل رقصة جذب منفرد كما في العرضة النجدية التي تختلف عن السامري ورقصة المزمار التي سجلت باليونيسكو كتراث غير مادي لها طابع ميز الحجاز عن غيره كما أن الدحة انفردت بها بعض قبائل الشمال ولها رونقها الخاص بعد ان كانت خاصة بالحروب ، ولا ننسى الخطوة العسيرية والتي يجاريها اللعب الشهري .. أما عن اللبس الشعبي فلا تسأل لجماله ودقته .. وتتميز المناطق بأكلات خاصة فيها لا يمكن أن تجدها في منطقة مجاورة مما يضفي جذب سياحي لتك المنطقة.

♦️كيف يمكن ان تكون مهنة الارشاد جاذبة للشباب من الجنسين ؟
متى ما قدمت التسهيلات أمام هذه المهنة أصبحت جاذبة، والأهم من ذلك اذاتوفرت المهارات لديهم مطعمة بالشغف وحب التاريخ والتراث والرغبة في التعلم، سنجد اقبال من الشاب على المهنة مهما كانت الصعاب.
ومتى ماكان العمل في القطاع السياحي اكثر تخصصاً سيكون اكثر جذباً لأنه من العوامل التي تحقق الاستقرار المهني.

وفي الختام أسأل الله لك التوفيق والسداد.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>