فلسطيني يحول منزله في البلدة القديمة الى تحفة فنية تاريخية نادره


فلسطيني يحول منزله في البلدة القديمة الى تحفة فنية تاريخية نادره



سياح/ عكا نت

الشاب العكي ماهر فودة يعمل في الصيد ويهوى الفن، قام بترميم منزله التاريخي القديم ، ليحوّله الى لوحة فنية ، فلم يترك جدارا او حجرا إلا وجعله يفيض سحرا وعراقة ،تليق بذلك المكان الذي يحمل تاريخا راسخا .

فوده اشترى هذا البيت قبل نحو 15 عاما. وقام بترميمه بعد ان كان مهدد بالهدم على مدار سنوات طويله وعانى خلالها من طلبات وتضييقات سلطة الآثار.

ويقول فوده “إن هذا البيت عمره نحو 450 سنة ويعود لأحد أعيان فلسطين في الحقبة التركية. لذلك حرصت على الحفاظ على الطابع القديم في البيت. البيت فيه اسقف وبلاط شايش ورسمة من اجمل الرسومات في بيوت فلسطين من تلك الحقبة وقد سكنه رئيس بلدية عكا (١٩٢٠_١٩٢٩) عبد الفتاح السعدي”.

وأكد فوده ان الترميم جدا مكلف حيث قام بترميم البيت على مدار سنوات طويله لكي يستطيع تسديد الاموال للعمال وغيرها واحيانا عمل بيديه ليوفر عليه بعض المال وقام “ياسر ارتيست” باعادة الرسومات للسقف كما كانت قديما.

وقد زاد تمسك فوده ببيته مع تذكره لقصة التهجير لعائلته من مدينة عكا وعودتهم من عن ظهر القارب الذي كان مسافر الى لبنان وبقاء العائلة في المدينة.

وأكد فودة : “البيت كله يذكرني بأبي. عندما اشتريت البيت قبل نحو 15 عاما، كان ابي يشجعني ويرشدني كيف اصلح البيت. الكثيرون عرضوا عليّ شراء البيت لكن انا متمسك به وبهذه البلد العريقة ولن نخرج من هنا وسأبقى أشجع كل شخص ان يصلح بيته ويبقى فيه”.

ويذكر ان فوده خلال ترميم بيته شجع بعمله الكثيرين من أهالي مدينة عكا  وبالاخص الشباب على ترميم وإصلاح بيوتهم وتحويلها الى منازل جميله والبعض بدأ فعيا بترميم منزله والبعض الآخر قام بتحويل البيوت والحواصل القديمه ايضا الى فنادق ليعتاش من خلال العمل فيها بما ان مدينة عكا تتحول الى مدينة سياحية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>