متحف إيزابيلا للفنون .. نافذة ثقافية متنوعة في بوسطن


متحف إيزابيلا للفنون .. نافذة ثقافية متنوعة في بوسطن



تقرير:جمال بنت عبدالله السعدي

زرت متحف السيدة  ايزابيلا غاردنر  في  مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية حيث منحت  هذه السيدة بيتها للفن والتاريخ والابداع والجمال ،  واتاحت لعشاق الفن  زيارة متحفها ” بيتها ” في أثناء  حياتها  حبا بالمعرفة والفنون .و سمحت لمن تحمل اسم ايزابيلا  دخول المتحف مجانا ، وكذلك لطلبة العلم .

متحف إيزابيلا ستيوارت غاردنر هو متحف فنون في بوسطن ، ماساتشوستس ، والذي يضم أمثلة مهمة من الفن الأوروبي ، الآسيوي ، الفن الأمريكي . تشتمل مجموعته على اللوحات والنحت والمنسوجات والفنون يقع المتحف في مبنى من أربعة  ادوار  ، و يجمع بين فنون الشرق والغرب.

المتحف غني وفريد من نوعه يضم أعمالًا من انحاء عديدة حول العالم ويتضمن ثقافات مختلفة  تأخذك الدهشة في كل ناحية منه .

يزوره طلبة كليات الفنون والهندسة لوضع مشاريعهم وابحاثهم كما يزوره السواح على مدار الأسبوع  مقابل رسوم رمزية .

 

ولدت ايزابيلا  بتاريخ  14 أبريل 1840 في  مدينة نيويورك ، وتوفيت في 17 يوليو 1924 في بوسطن في الولايات المتحدة.

 

تعتبر إيزابيلا ستيوارت غاردنر صديقة للفنانين والكتاب المشهورين في ذلك الوقت .

‎كانت محبة للسفر ولديها فضول عظيم  للعلم والمعرفة والفنون فدرست الفن والموسيقى وتعلمت الفرنسية والإيطالية.

عقدت العزم على إنها إذا ورثت بعض المال ، فسيكون لديها متحفا على غرار منزل شاهدته بإيطاليا أثناء دراستها ، وتحققت أمنيتها بعد أن  ورثت نحو مليوني دولار من والدها تاجر  الكتان المعروف في حينه .

كان من عادتها الاحتفاظ بسجلات لرحلاتها، حيث ‏سافرت مع زوجها  كثيرا في جميع أنحاء أمريكا ، أوروبا و آسيا والشرق الأوسط  والشرق الأقصى .

 

في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر تحديدا في عام ١٨٩١ م بدأت مع زوجها  بتجميع الأعمال الفنية الأولى  خلال رحلاتهما  إلى أوروبا ، مركزة  على الفنون الجميلة الأوروبية ، وتحصلت لديهما  مجموعة ذات مستوى عال  من اللوحات والمنحوتات ، و المفروشات والصور الفوتوغرافية وا المقتنيات الفضية  والمخطوطات والعناصر المعمارية المختلفة .

في السنوات الأولى من القرن العشرين كان قد تم الحصول على ما يقرب من سبعين عملاً فنياً في مجموعتها ، ونافست  جامعي التحف  على اقتناء أعمال فنية عريقة  ، لبعض أهم فناني أوروبا ، مثل مادونا و  بوتيتشيلي  ، وفرا أنجيليكو دورميتيون  ، وملك إسبانيا فيليب الرابع ملك إسبانيا دييجو فيلازكويز . اشترت بعض مجموعتها بمفردها ، لكن في كثير من الأحيان كانت تلجأ لزملائها من الرجال  ، للشراء نيابة عنها لأنه كان من الصعوبة  أن تشارك النساء في جمع الأعمال الفنية.

 

إنشاء المتحف

قامت إيزابيلا في العام ١٨٩٨ بشراء قطعة أرض في منطقة المستنقعات فينواي في بوسطن ، واتفقت مع  المهندس ويلارد تي سيرز لبناء متحف على نمط  قصور عصر النهضة في البندقية.  جعل المبنى  في أربعة أدوار تحيط به حديقة مغطاة بالزجاج ، وهي الأولى من نوعها في أمريكا. جعل  غاردنر الطابقين الثاني والثالث صالات عرض. وجعل فيه مسرحا و غرفة للموسيقى  ومرسما ومكتبة  وحديقة داخلية . رتبت  ايزابيلا  مجموعتها بعناية  فائقة وفق منظورها الخاص  على مدى عام كامل .

و افتتح المتحف  رسميا  في 1 يناير 1903 ، وسط احتفال كبير ،  و تم افتتاحه للجمهور بعد أشهر بمجموعة متنوعة من اللوحات والرسومات والأثاث  التي يعود تاريخها إلى مصر القديمة  .

 

 

المرض والموت

ايزابيلا  جاردنر باللون الأبيض (1922)

في 17 يوليو 1924 ، توفيت ايزابيلا عن عمر يناهز 84 عامًا.

 

 

ميراث

بعد وفاة  زوجها جاردنر  مكثت ايزابيلا بالدور الرابع  ثم تحول لمكاتب لإدارة المتحف ، و وضعت هبة قدرها مليون دولار أمريكي وفق شروط محددة لدعم المتحف .

أطلق عليها لقب سيدة خليج بوسطن لما  اشتهرت به كسيدة مجتمع و شخصية ثقافية  ، وراعية للعديد من الفنانين والكتاب و  صاحبة أعمال ومساهمات خيرية

حيث تركت وصايا   لجمعيات إنسانية كجمعية ماساتشوستس لمنع القسوة على الأطفال ، والمدرسة الصناعية للأطفال المعوقين والمشوهين ، و ايضا لرابطة إنقاذ الحيوانات في بوسطن ، وجمعية ماساتشوستس لمنع القسوة على الحيوانات .

 

زيارة المتحف  ترجمة لشغف حقيقي  و ولع بالجمال و جولة في قارات العالم و  في أعماق التاريخ الإنساني الفني والإبداعي في  فنون شتى .

 

جمال بنت عبدالله السعدي

المدينة المنورة


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>