قلب المدينة أو وسطها مهوى القلوب العاشقة للسياحة و للتراث


قلب المدينة أو وسطها مهوى القلوب العاشقة للسياحة و للتراث



المدينة المنورة:جمال بنت عبدالله السعدي

وسط المدينة
في أي مدينة عريقة ضاربة. جذورها بالتاريخ ، هي القلب المتدفق حبا وحنينا ، وهي الرئة التي تتنفس فيها الشعوب عبق الماضي وذكرياته الجميلة ، و الحنين لمن عاش زمانهم ، أو حتى في أزمنة سابقة بجمالياتها وحرفها وعاداتها وتقاليدها، يستعيدونها بهجة وفرحة .. بلوحة فنية تجول فيها مخيلاتهم ، أو قطعة فنية مستوحاة من تراثهم تثري مجموعاتهم ، و جلسة فنجان قهوة تدغدغ عواطفهم .
وسط المدينة أو المدينة التاريخية أو ما يطلق عليه “الداون تاون” في بعض البلدان هو دعم اقتصادي واجتماعي لفئة لاتزال تحترف هذا الشوق و أمينة عليه تمارسه بشغف ، و هو الذاكرة المجتمعية ،و منطقة جذب للسياح الذين يرغبون التعرف على الموروث الحضاري المادي للشعوب، وكيف استطاع أهلها التغلب على ظروف المعيشة القاسية وكيف سخَّروا مقدراتهم ، فلونوا بها حياتهم ، و أبدعوا من خلال حرفهم اليدوية بمنتجات تقليدية ، و أدوات تعينهم على تلبية احتياجاتهم، تتنوع تبعا للظروف المكانية والمناخية و ما منحتهم إياه طبيعة المكان من ثروات وخيرات وخبرات .
لذا نجد في كثير من الدول حول العالم الحرص على منطقة وسط المدينة القديمة بحاراتها وأزقتها وملامحها ومحلاتها ومقاهيها و حتى شبابيك منازلها ، و الأسواق الشعبية و بضائعها ،
من المهم جدا إنشاء تلك المناطق في المدن القديمة و التي في الأطراف – مهما صغرت الدولة أو اتسعت ارجاؤها- فهي سجل توثق به هذه العادات والحرف وتنوعها ، ومنتجاتها وثرواتها الطبيعية وبذات الوقت هي ميدان ثري تضخ فيه الشعوب خلاصة تجارب الأجداد وجماليات زمانهم وتبرزها وتفخر بها . يتخذ منها السواح تذكارات أو هدايا ترمز لهذه المنطقة او تلك ليوثقوا رحلاتهم و يجعلونها حية دوما في الأذهان يعودون إليها حين شوق .
لذا استغرب أن البعض في بلادنا يقحم المسميات الغربية و بالأحرف الانجليزية في لافتات محلاتهم، أو السماح بفتح مقاهٍ ومحلات حلويات لشركات أجنبية لم تكن من أصل المكان ولا ذاكرة مواطنيه .

جميل أن ننقل تاريخ المكان وحضارته بأسلوب أهله وذاكرتهم المجتمعية دون إقحام أجسام غريبة عليه .

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>