فعاليات تاريخية ينبع : رحلة في عالم التراث الأصيل وحيارة الاجداد


فعاليات تاريخية ينبع : رحلة في عالم التراث الأصيل وحيارة الاجداد



ينبع:حازم حسين

لن تستطيع السير وانت بالمنطقة التاريخية بيبنع ، عالم من الوان البهجة والمرح والتراث تمشي على الأرض لتحكي وتجسد حياة الأجداد وأيام الطيبين في أبهى حلة .

فعاليات ترفيهية تراثية وعروض من الفلكلور والطرب الينبعاوي الشعبي القديم ، مقاهي للمشروبات والأكلات الشعبية ،رجال ومتطوعين وهلال أحمر يغطي أرجاء المكان طمأنينة وتوعية للزوار حفاظا على تنفيذ الإجراءات الاحترازية الوقائية حرصا على سلامة الزوار.

الكتاتيب ومدارس زمان الفلكة وعلوم اللغة والهجاء حاضرة تتنقل من موقع لأخر لتعرض للأجيال الجديدة شريط من الذكريات القديمة التي لم يعيشوا تفاصيلها.

ولا ننسى بداية الاستقبال البهيج الذي يجده الزائر للمنطقة التاريخية منذ اقترابه من البوابة التاريخية التي صممت في طراز معماري يعكس فن العمارة القديمة تزينه الرواشين بجمالها وأشكالها الزاهية .

 

 

الفتيات الصغار معالم من البهجة والمرح يلعبون العديد من الألعاب القديمة بألوان فساتينهم التراثية الفريدة .

تلك هي صورة مصغرة من معالم فعاليات تراثية تنظمها وزارة الثقافة بالمنطقة التاريخية بينبع.

وتتضمن الفعاليات العديد من الأركان التراثية التي تحاكي حياة الأجداد قديما حيث يقف عدد من الباعة أمام متاجرهم لعرض الحرف التقليدية القديمة ومحلات الحلاقة والمفاتيح القديمة التي يتجاوز عمرها الأربعين عاما الى جانب محلات تنجيد المراتب وصناعة القوارب الخشبية .

 

 

وما يميز المهرجان مشاركة عدد من الشباب في تقديم لمحة من الباعة الجائلين قديما والذين يبيعون الحليب او العصائر او الملابس ، أيضا يتجول العسا في ساحات المهرجان ليعرف الأجيال الجديدة بمهمة العسا قديما وهو المسئول عن حراسة المدينة من بعد صلاة العشاء حتى الفجر ويتولى مهمة مراقبة الاحياء والزوار الجدد لحفظ الامن .

أيضا يجلس العمدة وبجواره عدد من رجال الامن يمثلون شرطة الحرم  قديما، ويتولى العمدة مهمة حل المشاكل بين السكان واستدعاء الموقوفين في الكركون لحل مشكلتهم بشكل ودي .

الزائر للمنطقة التاريخية يستمتع بتلك الفعاليات ويتعرف عن كثب عن ابرز معالم حياة الأجداد قديما والعاب الأطفال ومدرسة الكتاتيب ،وتقوم فرق تطوعية من الهلال الأحمر والمنظمين في الاشراف على الموقع وتوجيه الزوار بالتباعد ولبس الكمامة بالشكل الصحيح.

الجدير بالذكر ان المهرجان يستمر لمدة ثمانين يوما بالمنطقة التاريخية بالعديد من الفعاليات الجديدة التي سيتم تقديمها حيث يجري في الموقع تنفيذ بعض المواقع المستحدثة لأركان متنوعة.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>