الألكسو تهنئ المملكة بمناسبة تسجيل منطقة حِمى الثقافية على قائمة التراث العالمي


الألكسو تهنئ المملكة بمناسبة تسجيل منطقة حِمى الثقافية على قائمة التراث العالمي



تونس- واس
رفعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، التهاني إلى الشعب السعودي وإلى القائمين على قطاع التراث بالمملكة، على تسجيل منطقة حِمى الثقافية بالمملكة العربية السعودية على قائمة التراث العالمي.
وأثنت الألكسو في بيان لها اليوم، على هذا الإنجاز التاريخي المهم الذي يأتي خلال الدورة الـ 44 من الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي المنعقدة حاليًا في الصين الشعبية.
وثمنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، هذا الإنجاز، وعبرت عن استعدادها التام لمواصلة التعاون مع المملكة العربية السعودية ومع كل البلدان العربية لحفظ وصيانة التراث، ودعم كل الملفات المرشّحة مستقبلا للتسجيل لدى اليونسكو، داعيةً كل المنظمات والمؤسسات العربية القائمة على هذا القطاع إلى مواصلة بذل مزيد من الجهود لتوثيق وحفظ وتثمين هذا التراث ودمجهِ في الدورة الاقتصادية بما يتماشى مع أهدافِ التنميةِ المستدامةِ 2030.
وتوجد منطقة حِمى الثقافية، التي تعد المُمتلك الثقافي السادس سعوديا والسابع والثمانين عربيًا الذي يعانقُ العالمية، في الجهة الجنوبيّة الغربية للمملكة وتتضمن مجموعة كبيرة من الصّور المنقوشةِ على الصّخور لمشاهد صيد وحيوانات ونباتات وأنماط عيش تعود جميعها لأكثر من 7 آلاف سنة.
وبالنظر لكونها تقع على طُرق القوافل القديمةِ تحتوي هذه الصّخور أيضا على العديد من الكتابات بخطوط ولغات مختلفة تدل على أهمية موقعها ودورها التاريخي داخل شبه الجزيرة العربيّة هذا فضلا على المناطق المحيطة بها وما تكتنزهُ من تراث عريق يستدعي الاستكشاف والدراسة والتثمين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود الـ HTML متاح للوسوم والكلمات الدلالية : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>